اخبار لبنان اخبار صيدا اعلانات منوعات عربي ودولي صور وفيديو
آخر الأخبار

أغنى رجل بصناعة "العملات الرقمية".. حكم بسجن مؤسس منصة بينانس

تشانغبينغ تشاو
تشانغبينغ تشاو

أمرت محكمة اتحادية في سياتل بولاية واشنطن الأميركية، الثلاثاء، بسجن أغنى رجل في صناعة البلوكتشين، مؤسس منصة "بينانس" للعملات المشفرة، تشانغبينغ تشاو، المعروف بـ"CZ"، لمدة 4 أشهر، بسبب الإخفاقات التي سمحت لمجرمي الإنترنت والجماعات الإرهابية بالتداول بحرية في أكبر بورصة للعملات المشفرة في العالم.

وأقر تشاو بالذنب في تهمة واحدة تتعلق بانتهاك قانون السرية المصرفية في نوفمبر الماضي، بعد فشله في تنفيذ برنامج فعال لمكافحة غسيل الأموال (AML) في منصة التداول الخاصة به، حسب موقع "أكسيوس" الأميركي.

وأخضعت السلطات الأميركية لسنوات، عمل أكبر منصة لتداول العملات المشفرة في العالم، للتدقيق، لكنها تمكنت أخيرا من محاسبة الشركة ومؤسسها في الخريف الماضي.

بينانس تعد أكبر منصة لتداول العملات المشفرة
أثارت الهزة القوية التي ضربت منصة تداول العملات الرقمية أو المشفرة للبيتكوين، "بينانس" Binance، مخاوف أن تطال آثارها قطاع العملات المشفرة.

وأقرت منصة "بينانس" في نوفمبر الماضي، بالذنب في تهم مكافحة غسيل الأموال وانتهاكات قانون العقوبات، ووافقت على دفع 4.3 مليارات دولار لإنهاء التحقيقات مع وزارة العدل والجهات التنظيمية الأميركية الأخرى، حسب وكالة "بلومبيرغ" الأميركية.

كما استقال حينها تشاو من منصبه كرئيس تنفيذي، كجزء من صفقة الإقرار بالذنب مع الحكومة، إلا أنه استمر في امتلاك الشركة.

وجاء الحكم أقل بكثير من العقوبة التي طلبها المدعون والمنصوص عليها في برنامج فعال لمكافحة غسيل الأموال، عند 3 سنوات.

ومن المتوقع أن يقضي تشاو، فترة السجن في مركز الاحتجاز الاتحادي في سياتل "SeaTac". فيما لم يتم تحديد موعد تسليم تشاو نفسه إلى سلطات السجن، على الرغم من أنه أعرب عن رغبته في العودة إلى عائلته في الإمارات.

حكم بالسجن 25 عاما على "ملك العملات المشفرة"
حكم على رجل الأعمال سام بانكمان فرايد، الخميس، بالسجن لمدة 25 عاما بتهمة الاحتيال الهائل الذي تفكك مع انهيار FTX ، التي كانت ذات يوم واحدة من أكثر المنصات شعبية في العالم لتبادل العملات الرقمية.
وتأتي هذه القضية أيضا على خلفية الحكم بالسجن لمدة 25 عاما الصادر على سام بانكمان فريد، عملاق العملات المشفرة السابق الذي سرق مليارات الدولارات من عملاء" FTX".

ومُنع تشاو، الذي انتقل من الصين إلى كندا في سن 12 عاما واستقر لاحقا في دبي، من مغادرة الولايات المتحدة منذ بدء المحاكمة.

وفي كلمته أمام القاضي، الثلاثاء، أعرب عن ندمه. وقال حسب "بلومبيرغ"، إنه "سافر إلى سياتل في نوفمبر الماضي للاعتراف بالذنب بدلا من البقاء في منزله في الإمارات، التي ليس لديها معاهدة لتسليم المجرمين مع الولايات المتحدة".

ولا تزل "بينانس" أكبر منصة لتداول العملات المشفرة في العالم، حيث استقطبت 101 مليون زائر خلال الشهر الماضي، وفق "أكسيوس". ويبلغ حجم التداول اليومي أكثر من 10 مليارات دولار.

تم نسخ الرابط