إختر من الأقسام
إقتصاد وأعمال | لبنان
كتلة المستقبل تُعلن عن اقتراح قانون لإعادة تفعل قروض الاسكان
كتلة المستقبل تُعلن عن اقتراح قانون لإعادة تفعل قروض الاسكان
المصدر : المستقبل
تاريخ النشر : الجمعة ٢١ تموز ٢٠١٨
أعلنت عضو كتلة “المستقبل” النائب ​رولا الطبش​، في مؤتمر صحافي لكتلة “المستقبل” للإعلان عن خطة للاسكان من ​مجلس النواب​، أنه “لأن ​القروض السكنية​ التي تمنحها مؤسسة الاسكان تساهم في تحريك القطاعات الاقتصادية، وتدعم العملة الوطنية وتحد من ​الهجرة​، ولأن رئيس الحكومة المكلف ​سعد الحريري، وعد قبل ​الانتخابات​ بحل أزمة الاسكان، ولأن جميع وعوده تترجم عملا، تم التنسيق مع مختلف الكتل السياسية مع رئيس الجمهورية ووزير المال ووزارة الشؤن الاجتماعية وكافة الوزارات المعنية والمؤسسة العامة لاسكان، وأبدوا جميعا دعمهم لاعادة تفعل قروض الاسكان عبر الدعم والدولة ما ادى الى مبادرة الكتلة لاعداد اقتراح مشروع قانون معجل مكرر يدعم فوائد القروض، وهو قانون مؤلف من مادة واحدة”.

من جهته، أكد النائب سامي فتفت أنه “تبلغ المؤسسة العامة للاسكان كشفا شهريا يؤمن قيمة الدخل”.

وذكر أنه “يمنح المستأجر الخاضع لأحكام القانون الذي يمثل المأجور دعماً يبلغ حده 2 بالمئة من مقدار الفائدة على القرض”، لافتاً الى أنه “تحدد بمرسوم بناء على اقتراح وزير المالية مقدار الفائدة التي تتولى الدولة دعمها”.

كما شدد على أنه “تحدد دقائق تمديد احكام القانون بناء على اقتراح وزار المالية”، منوهاً الى أنه “ينشر هذا القانون ويعمل فيه فور نشره”.

وكان مدير عام المؤسسة العامة للإسكان روني لحود طلب، أمس، في رسالة موجهة الى المصلحة الإدارية والقانونية في المؤسسة عدم قبول أي طلب قرض سكني جديد إعتباراً من اليوم، وحتى إشعار آخر، لافتا الى ان المصارف تواجه صعوبة في الموافقة على جميع الطلبات المستوفاة كامل شروط بروتوكول التعاون الموقع بين المؤسسة وجمعية مصارف لبنان.

وتوجه لحود بالشكر الى كتلة المستقبل النيابية التي اتخذت قرارا بتقديم مشروع القانون المتعلق بالإسكان الى مجلس النواب، مشيرا الى انه وفور صدور القرار ستُفتح أبواب المؤسسة من جديد امام جميع المواطنيين وبالشروط السابقة مع إختلاف طريقة الدعم.
    share on whatsapp