إختر من الأقسام
متفرقات | صيدا
بالصور: اعتصام وتظاهرة في مرج بسري رفضا لمشروع السد ولتحويل المنطقة محمية طبيعية
بالصور: اعتصام وتظاهرة في مرج بسري رفضا لمشروع السد ولتحويل المنطقة محمية طبيعية
المصدر : رأفت نعيم - مستقبل ويب
تاريخ النشر : الأحد ٢٦ أذار ٢٠١٩

لمناسبة اليوم الوطني للمحميات الطبيعية واحتجاجاً على مشروع سد بسري ، نفذ عشرات الناشطين واهالي عدد من البلدات التي يقع المشروع ضمن نطاقها اعتصاماً على جسر بسري تحت شعار " محميتي حياتي " اطلقوا خلاله نداء لتحويل منطقة بسري الى محمية طبيعية والغاء مشروع السد .

الاعتصام الذي يأتي في اطار تحرك اسبوعي متواصل رفضا لإقامة السد ، شارك فيه النائب اسامة سعد ( وهو احد ملاكي الأراضي التي يشملها مشروع السد في منطقة بسري ) وتحول الى تظاهرة بيئية انطلقت من على جسر بسري سيرا على الأقدام باتجاه موقع المشروع، حيث رفع المشاركون لافتات واطلقوا هتافات تطالب بالعودة عن مشروع السد وجاء في بعضها "مرج بسري محمية للسياحة البيئية " ، "قطع الأرزاق من قطع الأعناق "، "لا لسد بسري نعم لمحمية بسري الطبيعية ".

وقالت ماري دومينيك عواد فرحات (من بلدة الميدان المطلة على منطقة السد ) : "تحركنا اليوم وكل سبت وأحد هو ضد السد لأننا نراه سدا خطرا من ناحية التربة التي سيقوم عليها وهي تربة مشققة كلها مغاور واغلبها رملية ويمكن ان تزحل بالقرى الآهلة بالسكان التي تقع فوقها والخطر الأكبر هو ثقل السد الذي سيخزن 125 مليون متر مكعب من المياه ستقع على فالقي زلزال . لذلك نحن نقوم اليوم بهذه الوقفة ضد ظلم كبير يصيب منطقة فيها حوالي 200 الف انسان . يكفي ظلما ويكفي ان يستملكوا الأراضي بأبخس الأسعار لا تتعدى ثمن 3 او 4 مواسم زراعية "!.
وقالت نسرين خطار (من باتر -سكان غريفة ) :" هذه المنطقة حرام أن تهدم . انا اليوم جئت مع اولادي وصديقاتي لنقول "لا للسد ولا للتخريب البيئي ولا لتخريب مستقبل اولادنا " .

وقالت المسنة زهري العاكوم ( 85 سنة) " انا واقفة اليوم مع اهل بلدي عشان الرزق الناس كانت عايشة من النهر تزرع وتشتغل والنهر كان جنة .. واذا عمروا السد وصارت هزة رح تهدم بسابا وبسري والميدان ومين بدو يرجع يعمرهن ..الناس عندها عيال بدها تعيش .. مين بدو يلتفت الها ..كل انسان الو حق لازم ياخد حقو.. ما بدنا السد .. ".
وقال ميشال توفيق ( احد سكان محيط منطقة السد ) : "مجلس الانماء استملك قسما كبيرا وناس قبضت وناس لأ .. في مطارح ناس قبضت قد ما بتستحق وناس اكتر وناس ما قبضت .. لسنا ضد استملاك الأرض ولا ضد المشروع لكنه يشكل خطرا علينا كسكان قرى . فلماذا لا يحولوا هذه المنطقة الى محمية لأن فيها آثارا واماكن عبادة قديمة مطمورة وظاهرة وفيها بيئة ويمكن الاستفادة منها سياحيا وبيئيا ورياضيا . نحن نرفض السد لأنه لا نستطيع ان نطمئن اليه ولا تعرف متى ينهار اذا تعرض لضربة اسرائيلية او لزلزال .. بالنهاية نحن من نموت وليس هم.

سعد
وقال النائب اسامة سعد" معظم البلدات والقرى في هذه المنطقة ومحيطها مرتبطة بمرج بسري وحياتها ورئتها هي في هذه المنطقة وفي هذا التنوع العظيم البيولوجي والنباتي والزراعي والحيواني وفي هذا الارث الحضاري العظيم والآثار الموجودة وجزء كبير يقال انها مرتبطة برحلة سيدنا المسيح من صيدا الى الشام لذلك ادعو زملائي النواب والوزراء لأن يأتوا ويزوروا هذه المنطقة الجميلة والساحرة لعلهم يغيرون رايهم ويرفعوا مشروع السد من التداول .واوجه كلامي الى المسؤولين ان استمعوا الى راي الخبراء اللبنانيين وستوفروا مئات الملايين من الدولارات .اليوم ولا لتدمير مرج بسري .. نعم لمرج بسري محمية طبيعية ".
وقال عامر مشموشي عضو لجنة المالكين الذين استملكت اراضيهم في بسري ان "الدراسات العلمية تقول ان هذه المنطقة لا تصلح لسد ، نطالب مجلس الانماء والاعمار بأعادة النظر بهذا المشروع استنادا الى هذه الدراسات ".

مجلس الانماء والاعمار
وكان مجلس الإنماء والإعمار اكد في بيان له أن ضغط المياه في بحيرة سدّ بسري المنوي انشاؤه لا يتسبب بتحريك اي فالق زلزالي، وأن الدراسات التي أجريت أثبتت أصلاً أن لا فالق متحركاً يقع تحت السدّ مباشرة.وإن تصميم سدّ بسري تم بطريقة تتماشى مع الممارسات الدولية، ووفق معايير وضعت على اساس المسح النيوتكتوني الذي أجريَ لتحديد الفوالق في محيط المشروع، وتقييم مخاطر الزلازل عليه. وان طبيعة السد الذي سيتم اعتماده هو سد ركامي (من الردميّات) بانحدارات خفيفة، مقاوم للهبوط والانهيار والتغيّر في الشكل ولأي ضرر قد ينتج من الزلازل من أعلى الدرجات التي يمكن توقّعها. وسيتم إنجاز بناء السدّ باستعمال مواد مناسبة ومرصوصة جيدا تبعا للمواصفات. وبالتالي فإن عامل الأمان في السد كبير جداً، وهو قادر على مقاومة الزلازل بقوة تصل الى ثماني درجات بمقياس ريختر، وهي قوة عالية جدا.

عرض الصور

    share on whatsapp