إختر من الأقسام
صحة وطب
5 مواضع للتدليك لها تأثير كالسحر في خفض ضغط الدم المرتفع في وقت قصير
 5 مواضع للتدليك لها تأثير كالسحر في خفض ضغط الدم المرتفع في وقت قصير
المصدر : معرفة
تاريخ النشر : الأحد ٢١ حزيران ٢٠١٨
في أمريكا وحدها، يعاني واحد من كل ثلاثة أشخاص من ارتفاع ضغط الدم (32٪ منهم من البالغين)، ويُسيطر 54٪ منهم فقط على الوضع والباقي يعاني من تدهور الحالة! إن مخاطر ارتفاع ضغط الدم لا تنحصر فقط على الشعور بعدم الراحة أو مجرد الصداع فقد تصل المخاطر للإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية، لهذا يجب أن تتدخل عندما تشعر بأن ضغط الدم بدأ بالارتفاع، ففي بادئ الأمر يجب أن تهدأ إذا كان السبب في ارتفاع ضغط الدم هو التوتر أو العصبية وثانياً حاول عمل تقنية الضغط تلك للشعور بالراحة الفورية، ولمعرفة الأماكن والمواضع تابعونا:

موضع الـ LV 3

يوجد موضع (LV 3 = الكبد 3) بين إصبع القدم الكبير وإصبع القدم الذي يليه ولا ينبغي إهمال هذه النقطة في حالة علاج ارتفاع ضغط الدم، فالضغط عليها لمدة دقيقة واحدة سيساعد في علاج العديد من المشاكل فكما ذكرنا يساعد في تقليل ارتفاع ضغط الدم وأيضاً آلام الحيض والقلق، وبشكل عام تحتوي أقدامنا على مجموعة متنوعة من نقاط الضغط، ولهذا عند تدليك قدمينا نشعر بالراحة ويؤدي هذا الروتين إلى تحسين الصحة بشكل عام.

موضع الـ Ll 4

يعتبر موضع (LI 4 = الأمعاء الغليظة 4) من المواضع السهلة نتيجة لسهولة الوصول إليه، وهو يقع بالتحديد في بين إصبع الإبهام وإصبع السبابة، وتذكر أن تستخدم إصبع إبهام اليد الأخرى عند عمل الضغط واضغط بثبات ليس بقوة كبيرة لبعض من الوقت أو يُمكنك الضغط على شكل نقرات منتظمة، فهذا الموضع يخفف الألم المزمن ويعزز المناعة، كما أنه يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع.

موضع الـ PC 6

توجد نقطة (PC 6) في الجزء الداخلي من الساعد، وللوصول إليها حدد الإصبع الأوسط من اليد وارسم خط تخيلي نزولاً للمعصم لتجد الموضع المراد، فالضغط على هذا الموضع يُنظم ضربات القلب وكذلك ضغط الدم وذلك عن طريق تنظيم جهاز الدورة الدموية، كما تستطيع تقليل الغثيان والصداع ودوار الحركة من خلال الضغط على هذا الموضع أيضاً.

موضع الـ GB 20

إن موضع (GB 20 = المرارة GB 20 (Gallbladder ) هو في الواقع نقطتين أو موضعين، مكانهما بالتحديد على الرقبة على جانبي الفقرة وتحت قاعدة الجمجمة، ولتنشيط ذلك الموضع تحتاج إلى عمل ضغط متوسط ​​القوة (بثبات) لمدة دقيقة واحدة في المرة الواحدة، وإذا كنت ستقوم بهذا الأمر بنفسك فيُنصح باستخدام إصبعا الإبهام. ونود الإشارة إلى أن هذه الطريقة من الممكن أن تقلل توتر وإرهاق الرقبة وكذلك قد تساهم في علاج الحمى وأمراض العين.

موضع الـ GV 20

توجد نقطة GV 20 في منتصف الرأس بالأعلى، ويُمكنك العثور عليها في منتصف الرأس من خلال تخيل خط مرسوم من الأذن اليمنى للأذن اليسرى واختار النقطة التي تقع في منتصف هذا الخط التخيلي، ويُمكنك تدليك هذه النقطة أو مجرد الضغط عليها لخفض ضغط الدم، وعلاج الدوخة، أو لمجرد الشعور بالراحة أكثر.

كيفية الحد من مخاطر ضغط الدم

بجانب المواضع التي ذكرناها في الأعلى، توجد بعض الأشياء التي يُمكن فعلها للتحكم والسيطرة على ضغط الدم بشكل طبيعي.

♦ إن المشي السريع ليس جيد لصحة القلب فحسب، ولكنه أيضاً يطلق هرمون الإندورفين الذي يؤثر على حالتك الصحية بشكل عام.

♦ يُمكن إتباع أيضاً حمية داش (وهي اختصار لـ النمط الغذائي لوقف ارتفاع ضغط الدم) فتلك الحمية تحتوي على الكثير من الفواكه والخضروات بجانب الحبوب الكاملة، كما يُنصح بتجنب الأطعمة المجهزة والأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة ومنتجات الألبان واللحوم الدهنية كذلك.

♦ الأعداء الثلاثة والمميتة بالنسبة لمرضى ارتفاع ضغط الدم هم: النيكوتين والكحول والضغط النفسي، فكل هذه الأشياء تضع ضغوطاً لا داعي لها على القلب ونظام الأوعية الدموية، وأيضاً تُزيد من خطر الإصابة بسكتة دماغية أو نوبة قلبية.

♦ تبديل الملح بالتوابل: إن الملح يجعل الجسم يحبس السوائل وهذا ما ينتج عنه ارتفاع ضغط الدم، كما أن هذا الاحتباس قد يكون السبب في افتقار الجسم للكالسيوم نتيجة التبول المتكرر الناجم عن احتباس السوائل، فمن خلال تقليل استهلاك الملح، لن تفقد الكالسيوم وبالتالي ستساعد عظامك على البقاء قوية وصحية، ولهذا حاول استبدال الملح بالتوابل والأعشاب لتنكيه طعامك.

استكمالاً للحديث عن التدليك ربما تريد قراءة أيضاً: فوائد مذهلة عند تدليك القدمين في مواضع محددة قبل النوم سوف تنعكس على معظم أعضاء جسمك

نسمع الآن عن أشخاص في مقتبل العمر وبالرغم من ذلك يكونوا مصابون بارتفاع ضغط الدم، ولهذا فمن المنطقي أن نعطي للموضوع بعض الاهتمام وأن نتوقف عن الأشياء التي قد تكون السبب. لا تنسوا أن تشاركوا هذه المعلومات مع من يهمكم أمهم، وفي النهاية نسأل الله أن يعافينا جميعاً

عرض الصور

    share on whatsapp