إختر من الأقسام
صحة وطب
هل تعاني آلام القولون العصبي؟.. إليك أبرز طرق العلاج
هل تعاني آلام القولون العصبي؟.. إليك أبرز طرق العلاج
المصدر : تواصل
تاريخ النشر : الأحد ١٨ آب ٢٠١٨
يشكو الكثير من الأشخاص، آلآم القولولون العصبي، الذي أصبح أحد أهم أنواع المتلازمات التى يعانى منها عدد كبير من الناس، خصوصا بعد تناول الأطعمة والوجبات، حيث يجدون أنفسهم يعانون فى أغلب الأوقات من انتفاخات وشعور بآلام البطن والمعدة.

ووفقا لتقرير بموقع “healtheg”، فإن الكثير ممن يعانون من هذه المتلازمة المزعجة، يعانون من آلامها وإزعاجها كثيرا، لذا وجب البحث الدائم عن علاج القولون العصبى بعدة طرق وبأكثر من حيلة للتغلب على هذه الأعراض غير المستحبة.

وبحسب التقرير فإن هناك طرقا عدة لعلاج القولون العصبى، أهمها أن تتجنب بذل الجهد الزائد لأن الإجهاد أهم عدو للقولون العصبى والذى يساعد على إثارته بشكل كبير، وكذلك عليك أن تتجنب كل ما يزيد من نسب تكون الغازات داخل البطن، فالكثير من الأكلات تساعد على تكون الغازات المزعجة والمرهقة لبطن، وبالتإلى تثير القولون، وكذلك الأطعمة الدسمة المليئة بالدهون والشحوم، فمثل هذه الأطعمة تثير القولون وترهقه للغاية أيضا.

أيضا فإن فمن أبرز طرق علاج القولون العصبى، هو البعد عن المشروبات الغازية التى تساعد على عسر حركة الأمعاء بشكل عام، إضافة إلى ذلك فعلى مريض القولون العصبى البعد عن البصل قدر الإمكان وكذلك الكثير من البقوليات، كما أن الاهتمام بتناول الطعام الخفيف الملئ بالألياف كالخضار الطبيعى الفريش، يساعد على سهولة عملية التبرز والتخلص من أغلب مشكلات البطن والهضم بشكل عام.

وأوضح التقرير أن المتابعة لدى طبيب مختص يساعد كثيرا فى علاج القولون العصبى، إضافة إلى الاهتمام أيضا بتنأول مشروبات هامة ومفيدة فى الهضم، منها مشروب اليانسون المفيد والذى يحسن من الهضم ويحد من حالات الشعور باضطراب الأمعاء، كذلك مشروب الزنجبيل المفيد والذى يضاف إليه العسل مفيد فى هذه المشكلة أيضا.

كذلك يساعد زيت السمم القليل جدا منه يساعد فى علاج مشكلات الإمساك والهضم أيضا، فيمكن أيضا التوقف عن مضغ اللبان حتى لا يدخل للبطن الكثير من الهواء الذى يسبب الغازات التى ترهق البطن، لذا ينصح بالمتابعة لدى مختص يحدد نظاما غذائيا.
    share on whatsapp