إختر من الأقسام
سياسة | لبنان
مجلس الوزراء: باسيل يرفض الموازنة.. والضريبة تلاحق التقاعد
مجلس الوزراء: باسيل يرفض الموازنة.. والضريبة تلاحق التقاعد
المصدر : المدن
تاريخ النشر : الجمعة ٢٤ أيار ٢٠١٩

علمت "المدن" بعد جلسة مجلس الوزراء يوم الإثنين، أن ثمة اتفاقاً حتى الآن بين أعضاء الحكومة على عدم المساس بالرواتب والأجور. لكن، مع فرض ضريبة على الراتب التقاعدي، بعدما كانت ضريبة الدخل لا تشمل تلك التعويضات ولا الرواتب التقاعدية.. كما علمت "المدن" أن هناك اقتراحات إضافية بهذا المنحى سيبت فيها بجلسة الثلاثاء، خصوصاً وأن الحكومة بدأت "تمسّ" البنود الحساسة في مشروع الموازنة، ما ينذر بمناقشات حامية وصعبة، لا سيما بعدما أبلغ وزير الخارجية، جبران باسيل، مجلس الوزراء عدم موافقته على كل الموازنة المطروحة. وأعلن أنه سيقدم مقترحاته إلى المجلس يوم الثلاثاء، والتي ستركز على خدمة الدين العام والتهرب الضريبي والجمركي.

الجمعيات وعقود الوزارات
وكان وزير الاعلام جمال الجراح قد أكد بعد انتهاء الجلسة الحكومية مساء الإثنين أن "مجلس الوزراء كان حريصًا على عدم المس بتقديمات المؤسسات التي تعنى بتقديم الخدمات للمواطنين، ولا سيما التي تقدمها بعض الجمعيات مثل مركز سرطان الأطفال وكاريتاس والصليب الأحمر".

وكشف الجراح بعد انتهاء جلسة مجلس الوزراء أنه "حصل تخفيض بسيط لموازنات بعض الجمعيات لم يتعد الـ15 بالمئة". وأشار "غداً (الثلاثاء) ذاهبون إلى اقتراحات وإصلاحات اقتصادية". وأعلن أن "وزير المالية علي حسن خليل سيقدم ملخصاً عما تم التوصل إليه حتى الآن".

وعن التدبير رقم 3 للعسكريين، قال الجراح: "هو يطبّق في مواجهة العدو الاسرائيلي، ولكن يبقى لوزيري الدفاع الياس بوصعب والداخلية ريا الحسن أن يحددا التدابير اللازمة بالنسبة للمناطق الأخرى، حسب تقييمهما الوضع الأمني. فقد يعتمد تدبير رقم 3 في بيروت مثلا".

من جهته، قال وزير المال علي حسن خليل "أكملنا كل المواد التي تتضمن الموازنة والاقتراحات الإضافية"، وأضاف: "هناك بعض الاقتراحات التي من الممكن أن يقدمها الوزراء. وتمت مراجعة المساهمات والعقود في كل الوزارات". وشرح خليل: "نحن كوزارة مالية أعددنا لائحة تختصر كل التقديمات في كل الوزارات وناقشناها جمعية وجمعية وهيئة وهيئة وأخذنا قراراً لاقفال هذا الملف وبالتساوي".

العسكريون المتقاعدون
وفي ما يخص العسكريين المتقاعدين، الذي يستمرون في حراكهم الاحتجاجي، أعلن وزير الدفاع الياس بوصعب: "اتفقنا مع لجنة العسكريين المتقاعدين على الاجتماع، ولو بشكل يومي، لكي نضعهم في أجواء الأمور التي نتباحثها في مجلس الوزراء". وأكد بوصعب بعد انتهاء جلسة مجلس الوزراء أنه "لا يوجد أي بند يتعلق برواتب المتقاعدين أو بتعويضاتهم على طاولة مجلس الوزراء.. أطمئنكم". وأشار الى أن "البند الوحيد الذي أقر هو الذي يتعلق بحسومات 3 بالمئة على الطبابة، والذي يطبق على الجميع. إلا أنها ستتعوض في مكان آخر".

ولفت بوصعب إلى أن "هناك توافقاً تاماً بيني وبين وزير الخارجية جبران باسيل في الجلسات السابقة حول التدبير رقم 3، عكس ما تم تداوله"، وشدد على أنه "لم نتطرق إلى هذا الموضوع في جلسة اليوم". ورأى أن "لا فائض بالعسكر لتحويلهم إلى قوى الأمن الداخلي. ووضع لبنان بحاجة إلى عديد الجيش اللبناني كاملا".

ويعقد مجلس الوزراء جلسة لاستكمال التشاور بموضوع الموازنة الثلاثاء عند الساعة الثانية عشرة ظهراً.
    share on whatsapp