إختر من الأقسام
آخر الأخبار
متفرقات | لبنان
مدراء مدارس شبكة صيدا المدرسية زاروا جامعة رفيق الحريري في المشرف واتفاقية تعاون بين الجامعة ومؤسسة الحريري لتخصيص منح لطلاب الشبكة
مدراء مدارس شبكة صيدا المدرسية زاروا جامعة رفيق الحريري في المشرف واتفاقية تعاون بين الجامعة ومؤسسة الحريري لتخصيص منح لطلاب الشبكة
المصدر : رأفت نعيم
تاريخ النشر : الأحد ١٥ شباط ٢٠١٩

بدعوة من جامعة رفيق الحريري قام وفد كبير من مدراء مدارس الشبكة المدرسية لصيدا والجوار "الرسمية والخاصة وشبه المجانية والأنروا " ومدراء وممثلي عدد من الجامعات والمعاهد الرسمية والخاصة بزيارة لحرم الجامعة في المشرف للتعرف عن قرب على اختصاصاتها ، ترافقهم رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية رئيسة مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة النائب بهية الحريري ورئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي ورئيس منطقة الجنوب التربوية باسم عباس ومدير التعليم في الأنروا في الجنوب ورئيس جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية في صيدا المهندس يوسف النقيب ومنسق عام الشبكة نبيل بواب حيث كان في استقبالهم رئيس الجامعة الدكتور مكرم سويدان ونائباه الدكتور هشام قبرصلي والدكتور نجيب عرابي وعمداء الجامعة .

وتخلل الزيارة توقيع كل من النائب الحريري والدكتور سويدان اتفاقية تعاون بين مؤسسة الحريري وجامعة رفيق الحريري تقضي بتخصيص منح لطلاب مدارس الشبكة المدرسية الذين يختارون الجامعة لمتابعة دراستهم الجامعية فيها .

الحريري
واعقب التوقيع حفل غداء اقامته الجامعة تكريما للمدراء الزائرين استهل بالنشيد الوطني اللبناني وكلمة للنائب الحريري شكرت فيها الدكتور سويدان على هذه الدعوة متوقفة عند خصوصية هذا اللقاء التربوي في جامعة رفيق الحريري التي قالت ان الرئيس الشهيد ارادها " ان تكون جامعة نموذجية ، وخلال فترة قصيرة استطاعت ان تثبت حضورها موقعها بين الجامعات المعروفة في لبنان ، ووجد الطلاب فيها وبالاختصاصات التي توفرها لهم مكاناً في سوق العمل" .
واضافت : " وبالنسبة لمدينة صيدا ومنطقتها وانطلاقا من حرصنا على تعزيز العلاقة بين مدارسنا وبين جامعة رفيق الحريري وقعنا اليوم اتفاقية تعاون بين مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة وبين الجامعة تتيح لطلابنا ومن يريد منهم الإلتحاق بها ان يحصل على حسم او منحة على ان تقوم المؤسسة بدور الميسّر لهذه العلاقة . واذا كان هناك من ضرورة لنقوم بنوع من التوجيه المهني من قبل هذه الجامعة نحن في صيدا مستعدون لإستقبالكم . وطبعا جامعة رفيق الحريري لديها برامج اخرى مثل موضوع الـ"روبوت" الذي اعتقد انهم من اوائل الجامعات الذين انفتحوا على المدارس من خلال التنافس بهذا المجال . وهناك ايضا موضوع الدمج بالنسبة للحالات الخاصة في التعليم" .
وقالت :" ان وجودنا اليوم هنا في هذه الجامعة التي ارادها رفيق الحريري خطوة على طريق اتاحة الفرص للجيل الجديد بالتعليم المميز ولتحقيق العدالة التربوية يتزامن مع "اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية والمسؤولية الاجتماعية" ، ونحن نعتبر ان القطاع التربوي مؤتمن على الجيل الجديد والذي نسعى سوياً الى الاطلاع على كل ما هو جديد في مجال التعليم من اجل نقله الى الطلاب . ونحن كشبكة مدرسية نشكل صورة مصغرة عن واقع التعليم في لبنان الذي يتقاسمه التعليم الرسمي والتعليم الخاص واكيد مع الوجود الفلسطيني في لبنان الذين نعتبرهم امانة بالنسبة لنا ، وفي الوقت عينه الوجود السوري في لبنان ، الذين نحرص على ان يتلقوا التعليم الى ان تحين اللحظة لعودتهم الى بلادهم ليكملوا تعليمهم هناك"..

سويدان
وتحدث رئيس الجامعة الدكتور سويدان مرحبا بالنائب الحريري والشخصيات التربوية والمدراء الزائرين مشددا على أهمية الإتفاقية التي وقعها مع الحريري بالنسبة لطلاب الشبكة المدرسية . واستعرض امام المدراء مرافق وكليات الجامعة ، منوهاً بالفريق الأكاديمي الذي يساهم في إنجاح هذه الجامعة على الصعيد التعليمي والإنساني والأخلاقي ، ومعددا بعض الجوائز العالمية التي احرزها طلاب الجامعة .

التنير
ثم عرضت مديرة القبول في جامعة رفيق الحريري زينة التنير أمام الحضور فكرة موجزة عن التخصصات الموجودة في الجامعة وملخصا لدخول الطلاب .وتطرقت الى مبدأ نظام المنح في الجامعة وكيفية الاطلاع عليه.

واعقب الغداء جولة للمدراء في أرجاء الجامعة .

عرض الصور


عودة الى الصفحة الرئيسية