إختر من الأقسام
نفس وإجتماع
دماغ الرجل يحب المال وهذا هو الدليل
دماغ الرجل يحب المال وهذا هو الدليل
تاريخ النشر : الإثنين ٢٣ كانون ثاني ٢٠١٧
كـشف مســح بالأشعة على المخ البــشري أن «مــركز الإحســاس بالرضـى» في مخ الرجل يعمل عندما يشــعر الرجل بأنه تلقى راتبا أكبر من زميله في العمل.
ووفقا للنـظرية الاقتصادية التقــليدية فإن العــامل المهم الوحيد بالنســبة للشعور بالرضى عــند تلــقي أمــوال هو الحجم الكلي للمــكافأة الماليــة. لــكن الباحثين وجــدوا أن المقــدار النــسبي لحــجم ما يجنــيه الرجــل يلــعب دورا محـوريا في عملية الرضى.
وفي الدراسة التي أجراها الباحثــون على 38 زوجا من المتــطوعين الرجــال تم الطلب منهم عمل مهمة بسيــطة بشكل مطابق مقــابل مبــلغ مــالي في حــال النــجاح. كــانت المهمة تتلــخص في الطلب من كل لاعــب أن يــقدر عدد النقاط التي تــظهر على شاشة الكمبــيوتر أمامه. وعنــدما تكون الإجابة صحيــحة تكون المكافأة المالية ما بين 30 إلى 120 يورو. وبعد أن انتــهت المــهمة تم إخــبار كــل لاعــب بمــقدار ما حصل عليه زميله وكيف كانت نتيجته.
وخلال المــسح الذي أجراه الباحــثون على دورة الدم في أجســام المتــنافسين وجدوا أن ضغط الدم العــالي يــشير إلى أن الخلايا العــصبية في المــخ والتي تكون في ما يعرف بمركز «الشعور بالرضى» كانت تعمل بنشاط عندما تكون الإجابة صحيحة. لكن الإجابة الخاطئة وبالتالي عدم وجود مكافأة مالية كانت تؤدي إلى أن كميــات الدم المتدفقة إلى مركز «الشــعور بالرضى» كانت تقل. كما كان مركز «الشعور بالرضى» تعمل بنشــاط كــبير عــندما يتلقى اللاعب مالا أكثر من زميله. كما أشار إلى أن نشاط مركز «الشعور بالرضى» لم يرتبط فقط بالنجاح الفردي ولكن ارتبط أيضا بنجاح الآخرين.
    share on whatsapp