إختر من الأقسام
مقالات وتحقيقات
صيدا مقبلة على تحركات شعبية..فهل ستصل الامور الى حد التصادم
صيدا مقبلة على تحركات شعبية..فهل ستصل الامور الى حد التصادم
المصدر : محمد صالح - الاتجاه
تاريخ النشر : الثلاثاء ٢١ حزيران ٢٠١٨
كثيرة هي الملفات الانمائية والحيوية والبيئية الساخنة والشائكة في عاصمة الجنوب صيدا , حيث تتسارع الخطى للاعلان عن القيام بتحركات احتجاجية اعتراضية في الشارع.. رفضا لتلك الملفات العالقة التي تتراوح من النفايات وروائحها الكريهة وجبل النفايات وتلك الشاحنات التي تنقل يوميا عشرات الاطنان من نفايات العاصمة بيروت الى صيدا.. اضافة الى ملف معمل الفرز والمعالجة نفسه مرورا باشتراكات المولدات الخاصة واسعارها المنفوخة , الى التقنين الجائر للكهرباء وصولا الى القطع المستمر للمياه عن المدينة ومحيطها .. وغيرها من الملفات الانمائية المتعلقة بشاطىء صيدا الجنوبي ومحطة تكرير المياه المبتذلة والصرف الصحي والبركة الآسنة وغيرها وغيرها..

الجميع في صيدا يترقب انتهاء فرصة عيد الفطر ليبنى على الشىء مقتضاه .. فهل ستكون هناك مساعي حميدة يقودها محافظ الجنوب تغني عن الشارع وهواجسه؟؟.. ويتم استيعاب الامور ووضع حلول لتلك الملفات العالقة وفي طلعيتها وقف استيراد النفايات من خارج نطاق اتحاد بلديات صيدا الزهراني الى معمل الفرز والمعالجة في صيدا وصولا الى السرعة في انجاز تركيب العدادات المتعلقة باشتراكات المولدات الخاصة !!.

..ام سيكون هناك ساعة صفر للانطلاق ببرنامج التحرك الشعبي مع تحذيرات من ان تصل الامور الى درجة التصادم في الشارع بين القوى الامنية والمحتجين الصيداويين المعترضين على تلك الملفات.

سعد

الامين العام ل"التنظيم الشعبي الناصري" النائب اسامة سعد كان قد وضع المحافظ ضو وعدد من المرجعيات الرسمية اضافة الى قائد منطقة الجنوب الاقليمية في قوى الامن الداخلي العميد سمير شحادة قبل ايام ب"ان كل تلك الملفات ستتحرك شعبيا في الشارع ان لم يتم وضع حد لها وللاضرار التي تتسبب بها في المدينة بما فيها منع عبور الشاحنات التي تنقل النفايات من خارج نطاق اتحاد بلديات صيدا- الزهراني من الوصول الى معمل الفرز والمعالجة في صيدا وذلك لوضع حد للاستهتار بحياة المواطن الصيداوي ..اضافة الى الاعتصامات الشعبية رفضا لتسعيرة اشتراكات المولدات الكهربائية الخاصة والضغط لتركيب العدادات الرقمية بالسرعة المطلوبة وعدم تمييع الموضوع كما حصل في السابق..

و في اطار متابعته لقضية تسعيرة المولدات اجرى النائب أسامة سعد اتصالا بمحافظ الجنوب منصور ضو، وقد أبلغ المحافظ ضو النائب سعد أنه طلب من أصحاب المولدات خلال لقائه بهم ,تنفيذ قرار وزيرالاقتصاد والتجارة القاضي بتركيب عدادات على نفقة أصحاب المولدات للمشتركين... كما أبلغه أن بلدية صيدا ستتولى تعميم هذا القرار على الجميع ومتابعة إجراءات تطبيقه.

من جهته أكد سعد للمحافظ ضو على أهمية الجدية في تنفيذ قرار تركيب العدادات قبل انقضاء المهلة المحددة، لأن من شأن ذلك تخفيض التسعيرة الظالمة للمولدات التي تفرض على المشتركين.
اجتماع

وكان المحافظ ضو قد تراس اجتماعا شارك فيه اصحاب المولدات الكهربائية الخاصىة، بحضور رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي، وذلك في سرايا صيدا الحكومي، حيث تم خلاله إقرار خطوات عملية تركيب العدادات لمولدات الاشتراك الكهربائية في مدينة صيدا. كما تم الاتفاق على "مباشرةاصحاب المولدات تركيب عداداتهم بدءا من صباح غد الثلاثاء، والانتهاء من تركيبها في مهلة اقصاها أواخر شهر ايلول، وعلى متابعة بلدية صيدا حسن سير تطبيق هذه الخطوات.واختتم الاجتماع، بتحديد لقاء بعد ثلاثة أسابيع لمتابعة آلية تنفيذ وضع العدادات ومجرياتها.

البزري

من جهته أكّد الدكتور عبد الرحمن البزري "أن مشكلة الكهرباء في صيدا ترجع في أساسها الى غياب التغذية الكهربائية من قبل الدولة اللبنانية والوزارات المختصة، وذلك نتيجة لغياب الغطاء السياسي عن المدينة، وعدم قيام ممثليها بالمطالبة بحقوقها على مدى سنواتٍ عديدة. وأضاف البزري أن كل الحلول المقترحة من عدادات وغيرها على أهميتها لا تُشكّل بديلاً عن استرداد حقوق المدينة الخدماتية والمطالبة بمساواتها ببقية المناطق
    share on whatsapp