إختر من الأقسام
نفس وإجتماع
ما لا يجب قوله للشخص شديد الحساسية ولماذا؟
ما لا يجب قوله للشخص شديد الحساسية ولماذا؟
تاريخ النشر : السبت ٢٢ أيار ٢٠١٨
هل جرى انتقادك من قبل لكونك شديد الحساسية؟ تبين أن نحو 20 بالمئة من الأشخاص مصنفون على أنهم شديدي الحساسية. وتزيد الجينات أو مرحلة طفولة معينة في تطوير هذا النوع من الشخصيات، بحسب ما ذكرته وكالة DPA.

وذكر موقع "سيكولوجي توداي" الأمريكي أن الشخص شديد الحساسية لديه حياة داخلية ثرية ومعقدة. كما أنه يتأثر بعمق بالفنون والموسيقى، إلى جانب أنه يجد صعوبة في أداء مهمة ما عندما يكون مراقبا. بالإضافة إلى أنه يندهش بسهولة. كما أنه حساس تجاه الألم والكافيين والجوع. ويلاحظ التغييرات الحسية بسهولة.

وإذا كنت شخصا حساسا قد يتم اتهامك بالآتي: أنك شخص تحليلي للغاية وأنك شديد الحساسية وأنك عاطفي للغاية وأنك لا تستطيع التعامل مع النقد بشكل جيد وأنك لا تتعامل مع الضغط العصبي كذلك بشكل جيد.

وعلى الجانب الآخر، إذا كنت تتعامل في حياتك مع شخص حساس فهذا ما تحتاج لفهمه:

تحليلي للغاية: نظرا لأن الشخص شديد الحساسية لديه نظام عصبي سريع الانفعال ونظام حسي هش ، فهو أول من يلاحظ أي تغييرات في التفاصيل.

وهذا يعني أن لديهم مستوى منخفض للمحفزات الحسية من حولهم. وهذا يمكن أن يساهم في قدرة فريدة على ملاحظة حدوث تغييرات في التفاصيل بسرعة، لأنهم قد يعالجون المزيد من المعلومات الحسية بشأن محيطهم وقد يبدون تحليلين للغاية.

حساس للغاية/عاطفي للغاية: نظرا لأن حياتهم الداخلية ثرية ومعقدة، فإنهم شديدو الحساسية تجاه أي تقييم. ويجب وضع هذا في الاعتبار عند تقييم الاشخاص شديدي الحساسية حتى لا تجرحهم بدون قصد . وابتعد عن استخدام تعليقات يمكن أن تحمل معنيين أو التقييم الذي ينطوي على قدر من المجاملة .

التعامل مع النقد: الشخص شديد الحساسية حساس للغاية تجاه التقييم السلبي ويستغرق وقتا أطول للتعافي منه. وفي حين أن أغلب الأشخاص لا يحبون النقد، فإن الشخص شديد الحساسية قد يصاب بالشلل جراء تعليقات سلبية. وهذه الأنواع من التعليقات يمكن أن تسهل الاستعداد الاكتئاب أو اضطرابات القلق.
    share on whatsapp