إختر من الأقسام
الآن
مقالات وتحقيقات
بالفيديو والصور: النفايات تتكدس في شوارع صيدا وادارة المعمل لم تصدر اي بيان.. والعمال مضربون عن العمل
بالفيديو والصور: النفايات تتكدس في شوارع صيدا وادارة المعمل لم تصدر اي بيان.. والعمال مضربون عن العمل
المصدر : محمد صالح - الإتجاه
تاريخ النشر : الثلاثاء ٢٢ آب ٢٠١٩

ما زال معمل النفايات في صيدا مقفلا بوجه النفايات والعمال والموظفون في حالة اضراب عن العمل، وذلك لليوم الثاني على التوالي احتجاجا على عدم قبض رواتبهم ومستحقاتهم قبل عين الاضحى المبارك .. وقد انعكس هذه الامر في شوارع صيدا واتحاد بلديات صيدا - الزهراني حيث بدات تتجمع النفايات وتتكدس في المستوعبات الخاص بها وعلى ارصفة الشوارع حول تلك المستوعبات..

والجدير ذكره انه لم يصدر عن ادارة معمل النفايات في صيدا اي بيان رسمي يشرح اسباب اضراب العمال، ولماذا لم يقبضوا رواتبهم ؟. ولا الاسباب التي حالت دون استقبال شاحنات النفايات في المعمل ؟.. باستثناء ما تم تسريبه عبر العمال بان ادارة المعمل لم تقبض مستحقاتها المالية العائدة لها من الصندوق البلدي المستقل عن طريق وزارة المالية لمعالجه نفايات صيدا واتحاد بلديات صيدا الزهراني منذ عدة اشهر ، ولا عن معالجة نفايات جزين ومنطقتها.

وكان لافتا ان العمال المضربين هم الذين حملوا مطالب ادارة المعمل وطالبوا بالافراج عن المستحقات العائدة للمعمل من الصندوق البلدي المستقل كي يقبضوا رواتبهم ؟..

سعد

وقد استنكر الأمين العام ل"التنظيم الشعبي الناصري" النائب الدكتور أسامة سعد استمرار إقفال معمل معالجة النفايات في صيدا لليوم الثاني، مديناً إقدام إدارة المعمل على تعطيل المعمل الذي يعتبر مرفقاً عاماً، ومحذراً من النتائج الخطيرة لتراكم النفايات في الشوارع والأحياء السكنية على الصحة العامة والبيئة والحركة الاقتصادية، ولا سيما في هذا الطقس الحار.

واعتبر سعد أن تلطي إدارة المعمل وراء العمال تهرباً من تحمل المسؤولية عن إقفال المعمل هو تصرف خبيث ومفضوح، مشدداً على واجب هذه الإدارة في دفع رواتب هؤلاء العمال المحرومين من أبسط الحقوق في موعدها.

واستهجن سعد غياب حس المسؤولية لدى المسؤولين، منتقداً تقصيرهم في القيام بواجباتهم، وإحجامهم عن التدخل لإلزام إدارة المعمل بإعادة فتح أبوابه لاستقبال النفايات من صيدا ومنطقة الزهراني.
وطالب سعد بلدية صيدا، واتحاد بلديات صيدا الزهراني، ومحافظ الجنوب بالقيام بواجبهم تداركاً لتفاقم مشكلة تراكم النفايات ومخاطرها. كما طالب كل المعنيين في وزارة البيئة، ووزارة الصحة، والقضاء، وبخاصة النيابة العامة البيئية، بالتدخل بسرعة تجنباً لحصول كارثة بيئية لا تحمد عقباها.

البزري

وتعقيباً على إغلاق مكب النفايات قال  الدكتور عبد الرحمن البزري بتصريحٍ قال فيه: يبدو أن المنتديات التي تُعقد في بلدية صيدا لها مفعول عكسي، فبعد أن عُقد المنتدى البيئي بحضور وزير البيئة، فإذ بصيدا تعود لتعيش أجواء أزمة بيئية حقيقية وخانقة ناجمة عن إغلاق معمل النفايات أبوابه، وعدم دفع معاشات موظفيه، وبالتالي هناك خطر تراكم النفايات في المدينة ونحن على أبواب موسم الأعياد، كما أن مُنتدى الطاقة والذي عُقد في بلدية صيدا بحضور وزيرة الطاقة كان له أيضاً مفعوله العكسي، إذ أن صيدا تعيش أحد أسوأ مراحلها لناحية التغذية الكهربائية، وهذا ما يُهدد سلامة المواطنين، ويؤثر سلباً على الحركة الإقتصادية والتجارية في موسم الأعياد الذي يعتمد عليه الكثير من المواطنين، وتعتمد عليه الأسواق التجارية، لذا فإننا نقول لبلدية صيدا، ولكل من يُنظم هذه المنتديات نأمل أن تتوقفوا عن تنظيم مثل هذه المنتديات رأفة بالمدينة ورأفة بأهلها، لأن منتدياتكم كان لها دائماً مردودها السلبي... والله يستر

عرض الصور


عودة الى الصفحة الرئيسية