إختر من الأقسام
رياضة | عربي دولي
لهذا السبب المنتخب المصري معرض لعقوبات قاسية
لهذا السبب المنتخب المصري معرض لعقوبات قاسية
المصدر : عبد المنعم فهمي - النهار
تاريخ النشر : الجمعة ١٩ حزيران ٢٠١٨
حذر مسؤولو الاتحاد الدولي لـ كرة القدم "فيفا" اتحاد اللعبة المصري من عواقب بث التلفزيون الأرضي 22 مباراة من منافسات كأس العالم في روسيا.

وكانت الهيئة الوطنية للإعلام وجهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية ببث المباريات، قد أعطيا أوامر لمسؤولي التلفزيون بالبدء في إجراءات البث، مما دعا عدداً من الأطراف للتحرك ومعرفة مدى قانونية ذلك ومشروعيته وعواقبه في ظل امتلاك "الفيفا" حقوق البث وبيعها.

هذه التطورات دفعت وفد اتحاد الكرة الموجود في موسكو لحضور اجتماعات الاتحاد الدولي، إلى إجراء اتصالات بمسؤولي التلفزيون المصري خوفاً من بث المباريات وتلقي عقوبات قاسية، قد تصل إلى حرمان المنتخب من المشاركة في الاستحقاقات الدولية المقبلة، ومن بينها تصفيات كأس العالم المقبلة، وفرض عقوبات مالية قاسية في ظل تحذيرات "فيفا" بعدم بث أي مباريات لكأس العالم من دون موافقته.

وطالب مسؤولو اتحاد الكرة نظراءهم في التلفزيون بانتظار رد "فيفا" على الخطاب، الذي أرسله جهاز حماية المنافسة، وفي حال عدم وصول الموافقة، فعلى التلفزيون عدم بث المباريات أرضياً تجنباً للعقوبات.

من ناحية أخرى، علمت "النهار" أن بث الهيئة الوطنية للإعلام أي مباراة فى مونديال روسيا من دون إبرام أي تعاقدات رسمية أو الحصول على تصاريح رسمية سوف يعرض مصر للعقوبات، لأنها تخترق اتفاقيات دولية خاصة بحقوق البث، حيث سيخترق أحد الأقمار الصناعية والحصول على "فيد" بعد فك شفرته بطريقة غير قانونية، وكذلك الحصول على الشارة الخارجة من أرض الملعب ومتوجهة إلى القمر الاصطناعي، وهذا يعتبر قرصنة في المواثيق واللوائح الدولية.

وكان رئيس الهيئة الوطنية للإعلام حسين زين أعلن عن مخاطبة الاتحاد الدولي يوم 6 حزيران الحالي للحصول على بث 22 مباراة في كأس العالم عبر التلفزيون المصري، مطالبين "الفيفا" بالرد خلال يومين، إلا أنهم لم يتلقوا الرد حتى الآن.

وأصدرت الهيئة بياناً رسمياً أكدت فيه أنها تسعى إلى الحفاظ على حق المواطن المصري، وفقاً للقوانين والأعراف الدولية، مؤكدة مخاطبة جهاز حماية المنافسة وشرح الأمر طبقاً للقوانين والأعراف الدولية بأن التلفزيون المصري لديه القاعدة القانونية التي تمنحه حقوق بث مباريات المنتخب في المونديال.

وتضمن البيان: "يحق للوطنية للإعلام بث 22 مباراة للمنتخب عبر البث الأرضي".

وقرر رئيس الهيئة الوطنية للإعلام بث المباريات عبر التلفزيون المصري أرضياً حفاظاً على حق المواطن المصري في مشاهدة منتخبه الوطني والاستمتاع به، مؤكداً ان القرار جاء انطلاقاً من حرص الهيئة الوطنية للإعلام على حق الشعب المصري في مشاهدة مباريات منتخبه الوطني في المونديال.
    share on whatsapp