إختر من الأقسام
انترنت وتواصل اجتماعي
10 حيل في 'غوغل' لم تكن تعرفها من قبل
10 حيل في 'غوغل' لم تكن تعرفها من قبل
المصدر : عربي 21
تاريخ النشر : الإثنين ٢٢ شباط ٢٠١٩

نشر موقع صحيفة "يو أس إيه توداي" الأمريكية تقريرا أشار فيه إلى بعض الحيل والميزات في متصفح "غوغل" والتي قد لا يعرفها المستخدم، منها تشغيل بحثين في وقت واحد أو تحويل الشاشة إلى لغة "كلينغون" ومتابعة القراءة.

وأوضحت الصحيفة في تقرير ترجمته "عربي21" أن "غوغل سيمنحك إمكانية الوصول إلى جميع المعارف الإنسانية إلى حد كبير، ولكن حتى هذا ليس سوى غيض من فيض"، مستعرضا عشر حيل خاصة بموقع "غوغل".

البحث المتقدم
ولفت الموقع إلى أن الحيلة الأولى تكمن في وظيفة البحث المتقدم المفضلة لدى الباحثين المتخصصين، والتي تساعد في تحسين النتائج، إلى جانب إجراء البحث المنتظم على "غوغل"، مبينا أنه يمكن العثور على مواقع ويب تحتوي على كلمات محددة وعبارات دقيقة وأرقام ولغات ومناطق محددة من بين معالم أخرى.

وأشار إلى أنه "لاستخدام البحث المتقدم بعد أن تظهر نتائج بحثك الأولي، قم بالنقر على كلمة الإعدادات الموجودة أسفل حقل النص الرئيسي مباشرةً، وابحث عن البحث المتقدم، سترى حقول بحث متعددة، ويمكنك هناك تصفية عمليات البحث بأي عدد من الطرق".

طرق البحث السهلة والسريعة
وذكر أن الحيلة الثانية تكمن في "طرق البحث السهلة والسريعة"، مضيفا أنه "إذا لم تكن بحاجة لجميع الفلاتر التي تأتي مع البحث المتقدم، فيمكنك استخدام العديد من الاختصارات لعمليات البحث العادية"، على سبيل المثال إذا كنت تبحث عن شيء دقيق، فأضف علامات اقتباس إلى الكلمة أو العبارة، على سبيل المثال "الرجل في البرج العالي"، وفي حال الحاجة إلى استبعاد كلمة؟ ضع علامة الطرح (-) أمام الكلمة التي لا تريدها، أضف علامة زائد (+) أمام أي كلمة تريد التأكيد عليها كمهمة".

وتابعت الصحيفة: "يمكنك أيضا البحث في الموقع مباشرة عن طريق وضع الموقع أمام عنوان الرابط مباشرة، ثم متابعته مع عبارة البحث، لذلك سيبدو هذا الموقع "كوماندو.كوم" "غوغل"، يمكنك استخدام نفس الطريقة للبحث عن المحتويات ذات الصلة".

ضع "@" أمام كلمة للبحث عن الشبكات الاجتماعية، أو أضف "#" أمام البحث عن علامات التصنيف، واستخدم "*" بدلا من كلمة غير معروفة أو كعنصر نائب، يمكنك حتى البحث داخل مجموعة من الأرقام مثل هذا: 2002..2018، بحسب الموقع.

البقاء على اطلاع دائم بما يحدث
ونوه الموقع إلى أن الحيلة الثالثة هي البقاء على اطلاع دائم بما يحدث، مضيفا: هل تريد نظرة سريعة على الطقس اليوم؟ بافتراض أن جهازك يعرف مكانك، فإن كلمة "غوغل الطقس" ستحصل على توقعات يومية مفصلة بالإضافة إلى التوقعات للأيام القادمة، يمكنك أيضا كتابة "الطقس في أتلانتا أو أي نقطة أخرى على الخريطة، وستتلقى تحديثا مفصلا للأرصاد الجوية، وينطبق الأمر ذاته على فحص حركة المرور في المنطقة وأوقات الأفلام.

تابع مسار حجوزاتك
وقال الموقع إن الحيلة الرابعة تتعلق بمتابعة مسار الحجوزات الخاصة، لافتا إلى أنه "إذا كان لديك أي رحلات طيران محجوزة أو حجوزات عشاء عبر بريد "غوغل" "جيميل"، فيمكنك عرض هذه المعلومات من خلال "غوغل" أيضا، ما عليك سوى كتابة "حجزي" وستظهر لك أي معلومات ذات صلة (طالما أنك مسجّل الدخول إلى حسابك بالفعل)، وبما أن هذه المعلومات شخصية وخاصة بك، فسوف تكون الشخص الوحيد الذي يمكنه رؤية هذه النتائج".

مع ذلك، قد ترغب في مراجعة إعدادات الخصوصية، للتأكد من أنك لا تشارك المعلومات التي تفضل الاحتفاظ بها خاصة.

جعل الرياضيات سهلة
وأورد الموقع الحيلة الخامسة قائلا: لا تريد البحث عن تطبيق الآلة الحاسبة؟ ما عليك سوى كتابة مسألة الرياضيات أو المعادلة في حقل البحث لتحويل "غوغل" إلى آلة حاسبة أساسية، يمكنك أيضًا كتابة "الآلة الحاسبة" في حقل البحث، وستظهر واحدة.

يمكن لـ"غوغل" أيضا تحويل العملات ومساعدتك في حل مشكلات الهندسة، فقط اكتب "حل" واملأ الباقي، ويمكن أن يقوم "غوغل" بتخطيط الرسوم البيانية.

العد التنازلي النهائي
أما الحيلة السادسة، فهذه المهارة مفيدة بشكل مثير للصدمة، خاصة في المطبخ أو في صالة الألعاب الرياضية، حيث تكون الأنشطة الموقوتة شائعة، فقط اكتب "توقيت" غوغل وسوف تظهر ساعة العد التنازلي الافتراضية من خمس دقائق، يمكنك تغييرها بسرعة إلى المدة المطلوبة، انقر أو اضغط على علامة التبويب العلوية، وتصبح ساعة توقيت.

العثور على أصول كلمة
وسابعا، يستخدم العديد من الأشخاص "غوغل" كقاموس، وكتابة كلمة ثم "تعريف" في محرك البحث، ولكن ما هو أكثر من مجرد إدخال بسيط، فإن "غوغل" يقدم أيضًا مترادفات ومتضادات وأصول الكلمة.

مترجم مفيد
وثامنا، السفر إلى الخارج؟ ترجمة "غوغل" يمكن أن يساعد، ما عليك سوى اختيار اللغة التي تريد ترجمتها، ثم البحث عن أي كلمة أو عبارة، تعمل خدمة الترجمة من "غوغل" لأكثر من 100 لغة في جميع أنحاء العالم، على الرغم من أنه يمكنك تحويل محرك البحث إلى "كلينجون"، إلا أنه لا يوجد حتى الآن دعم للترجمة.

قم بتشغيل بحثين في نفس الوقت
وتاسعا، "يعتقد معظمنا أنه يمكن البحث عن مصطلح واحد في وقت واحد، مثلا نبحث أولا عن باريس ثم نبحث عن تاريخ الطيران"، وفق الموقع.
وأكد أنه إذا لم تكن متأكدا تماما مما تبحث عنه، يمكن أن يجمع "غوغل" بين عمليات البحث، كل ما عليك فعله هو إضافة عبارات البحث وفصلها عن طريق "و".

البحث عن المؤلفين المفضلين
وختم الموقع الحيلة العاشرة بالقول: اكتب مؤلفا مفضلا أو مؤلفا سمعت عنه مؤخرا من صديق، عادة ستظهر سلسلة من أغلفة الكتب في أعلى الشاشة، تعرض الأعمال الكاملة للعناوين أو عناوينها المرتبطة باسمه، ستظهر أيضا صور مماثلة للممثلين والمديرين والموسيقيين.
  share on whatsapp