إختر من الأقسام
صحة وطب
طبيب لبناني ينجح في إنقاذ قدم ستيني مصاب بالسكري من البتر
طبيب لبناني ينجح في إنقاذ قدم ستيني مصاب بالسكري من البتر
المصدر : لبنان 24
تاريخ النشر : الجمعة ٢٤ نيسان ٢٠١٩

نجح مستشفى في المملكة العربية السعودية في إنقاذ مريض ستيني من عمليات بتر القدم، وذلك بعدما تمّ تقديم الرعاية الطبية له من قبل فريق طبي متخصّص في عيادة القدم السكري.

وأوضح "مستشفى المملكة" أنّ مريضاً في العقد السادس من عمره دخل المستشفى وهو يعاني من مضاعفات "قدم سكري"، وبعد المعاينة والفحص من الطبيب المختص تبيّن وجود جروح مزمنة كبيرة وعميقة وغير مندملة بالقدم، ترجح إجراء عملية البتر. وتمّ على الفور التعامل مع الحالة بصفة عاجلة، إذ تمّ نقل المصاب إلى عيادة العناية بالجروح.

وأشار إلى أنه وبعد الرعاية الطبية التخصصية اللازمة والمتابعة اليومية والدقيقة في مركز السكري بالمستشفى تحسنت قدم المريض وشفيت الجروح تماماً مما جنبه عملية البتر، حيث أسهم التدخل الطبي الدقيق في إصلاح شرايين القدم وإعادة تدفق الدورة الدموية لها، وتم إنقاذ قدم المريض من البتر.

وأوضح الطبيب اللبناني المعالج عاطف سعد، وهو ابن بلدة كترمايا في إقليم الخروب، أخصّائي علاج القدم السكري، أنّ "القدم السكرية" تعتبر أحد المضاعفات الخطيرة بالنسبة لمرضى السّكّري، مشدّداً على أهمية المحافظة والعناية بسلامة الجلد من خلال الحفاظ على توازن السكر في الدم ومستوى الدهنيات، إضافةً إلى استقرار ضغط الدم. كما نوه بضرورة ارتداء مرضى السكري لحذاء طبي خاص يحميهم من أيّ إصابات ويقلل الإصابة بالتقرحات.

ولفت سعد إلى أنّ أهم أسباب مرض السكري هو فرط الوزن وقلّة النشاط البدني، محذّراً إلى أنّه مع مرور الوقت، يمكن للمستويات المرتفعة من السكر في الدم أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والعمى والأعصاب والفشل الكلوي. وأشار إلى أنّ التئام الجروح يتمّ من خلال عملية بيولوجية طبيعية في الجسم البشري. وتشمل العملية أربع مراحل مبرمجة بدقة عالية: الإرقاء، والالتهاب، والانتشار، وإعادة البناء. وحتى يتعافى الجرح بنجاح، يجب أن تحدث جميع المراحل الأربعة في التسلسل الزمني والإطار المناسب. ولفت إلى أهمية معرفة التاريخ الطبي الكامل للمريض للتعامل مع مختلف الحالات، إضافةً إلى حرص المريض على المتابعة الدورية من خلال زيارة الطبيب بعد الخروج من المستشفى، لافتاً إلى أنّ "مستشفى المملكة يقوم بعلاج الجروح والتقرحات بأحدث أنواع التقنيات التي تناسب مرضى السكري.
    share on whatsapp