إختر من الأقسام
فلسطين المحتلة
16 ألف امرأة فلسطينية دخلن السجن الإسرائيلي منذ احتلال 1967
16 ألف امرأة فلسطينية دخلن السجن الإسرائيلي منذ احتلال 1967
المصدر : الشرق الأوسط
تاريخ النشر : الأربعاء ١٩ أذار ٢٠١٨
خلال حفل تكريم بمناسبة يوم المرأة العالمي، كشف رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين في منظمة التحرير الفلسطينية، عيسى قراقع، أن الاحتلال الإسرائيلي اعتقل نحو 16 ألف امرأة فلسطينية منذ بداية الاحتلال في عام 1967.
وأضاف قراقع في الحفل الذي أقيم، أمس الأربعاء، لموظفات الهيئة ونادي الأسير، أن 62 أسيرة فلسطينية لا زلن يقبعن في سجون الاحتلال، من بينهن 8 جريحات، و10 قاصرات، و20 امرأة متزوجة، و3 أسيرات محتجزات بأوامر اعتقال إداري. وأشاد قراقع بتضحيات المرأة الفلسطينية ودورها في مسيرة النضال، فهي المناضلة والقائدة، وهي الشهيدة والأسيرة والجريحة والمبعدة، ووالدة وشقيقة وزوجة وابنة.

وأوضح نادي الأسير، في بيان صدر عنه أمس الأربعاء، أن أول أسيرة فلسطينية هي الأسيرة المحرّرة فاطمة برناوي، مشيرا إلى أن 156 امرأة اعتقلت خلال عام 2017، و164 امرأة خلال عام 2016، فيما وصل عدد السيدات اللواتي اعتقلن خلال عام 2015 إلى 200 امرأة. وأكد أن الأسيرات يتعرضن لكل أنواع التنكيل والتعذيب التي تنتهجها سلطات الاحتلال بحقّ المعتقلين الفلسطينيين، بدءا من عمليات الاعتقال من المنازل، أو أماكن العمل، وحتى النّقل إلى مراكز التوقيف والتحقيق، واحتجازهنّ في المعتقلات.

وكانت هيئة شؤون الأسرى والمحررين قد أصدرت بيانا أشارت فيه إلى أن الأوضاع النفسية لغالبية الأسيرات صعبة ومعقدة، حيث إن مصلحة السجون الإسرائيلية أصدرت أحكاما جائرة ضدهن في الآونة الأخيرة، كانت بمثابة صدمة لهن، مما خلق حالة نفسية غير عادية، قد تزداد تعقيدا مع مرور الوقت. وتبرز هذه الظاهرة في سجن الدامون على قمة جبل الكرمل، حيث تقبع اليوم 25 أسيرة. وقامت محامية الهيئة حنان الخطيب، بزيارة الأسيرتين جيهان حشيمة ونسرين حسن في الدامون، فأخبرتاها بهذه الحالة.
    share on whatsapp