إختر من الأقسام
متفرقات فلسطينية
بالفيديو: ما هي تداعيات توقف المساعدات الاميركية للاونروا على الفلسطينيين في لبنان ؟
بالفيديو: ما هي تداعيات توقف المساعدات الاميركية للاونروا على الفلسطينيين في لبنان ؟
المصدر : المستقبل
تاريخ النشر : الأحد ١٨ أيلول ٢٠١٨
قرار الولايات المتحدة الاميركية وقف تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا، سيضاعف معاناة اللاجئين الفلسطنيين في البلدان المضيفة الذين يستفديون من الخدمات والمشاريع الحيوية، من ضمنها لبنان.

تداعيات القرار على المستوى اللبناني لا تقل مستوى عن باقي الدول، سيما وأن هناك اكثر من 483 ألف لاجئ مسجل لدى الأونروا والعديد منهم يعيشون في المخيمات الإثني عشر الموجودة في البلاد.

تقدم "الاونروا" الخدمات إلى 5,3 ملايين فلسطيني في العالم من بينهم 500 ألف مسجلين في لبنان ضمن ميزانية عامة تقدر ب 760 مليون دولار تقسم على القطاعات الخدماتية بين تعليم وصحة وتقديمات اجتماعية

وفي الحالات الطارئة تخصص الاونروا ايضا مبالغ ضمن الميزانية المتاحة كمبلغ ال60.5 مليون دولار الذي اعطي للبنان عام 2017 استجابة لازمة سوريا الاقليمية

لدى الأونروا 27 مركزاً للخدمات الصحّية في لبنان، 12 منها داخل المخيمات و15 خارجها يستفيد منها حوالى 24 ألفاً و500 شخص إضافة إلى استفادة 5 آلاف شخص من المستوى الثالث.

40,5 كذلك مليون دولار هي ميزانية الأونروا لقطاع التعليم لعام 2017

هي أزمة لها ابعاد سياسية واقتصادية ينبغي التنبه والتحذير منها في ظل تزايد أعداد المستفيدين من الخدمات المقدمة من المنظمة الدولية.
    share on whatsapp