إختر من الأقسام
آخر الأخبار
أخبار دولية
كشف السر الحقيقي وراء مقتل خاشقجي.. رسالة اسرائيلية هي السبب! (فيديو)
كشف السر الحقيقي وراء مقتل خاشقجي.. رسالة اسرائيلية هي السبب! (فيديو)
المصدر : عربي بوست - لبنان 24
تاريخ النشر : الجمعة ٢٢ كانون أول ٢٠١٩

"أسرار جديدة عن تعذيب اماراتيين في سجون الدولة".. هذه هي الرسالة التي تسببت في مقتل الصحافي السعودي المعارض جمال خاشقجي، إذ أنها عبارة عن رسالة نصية استفزازية ترسلها برمجية تجسسية تبيعها شركة NSO الإسرائيلية للحكومات، وقد استخدمتها السعودية للتنصت على خاشقجي!

وتقوم البرمجية على إرسال رسالة نصية استفزازية للمعارض ثم يضعون فيها رابطا يحفزونك على الضغط عليه ثم ينسخون كل ما يوجد في ذاكرة الهاتف على الفور وكل ما تفعله بالهاتف منذ يوم اختراقه.

وقدم الناشط عمر عبد العزيز (27 عاما) المقيم في مونتريال الكندية دعوى إلى محكمة إسرائيلية ضد الشركة التي سبق أن اتُّهمت ببيع برامج تجسس إلى بعض الحكومات في المنطقة والعالم، تستخدم لاحقا في انتهاكات حقوق الإنسان، وكان الموظف السابق في الاستخبارات الأميركية، إدوارد سنودن، قد أكد ضلوع NSO بالتنصت على اتصالات خاشقجي.

أما المشروع الذي كشفته الرياض من خلال هذه البرمجية فهو "النحل" أو "جيش النحل"، والذي كان يعمل عليه عمر مع جمال خاشقجي. وقد يكون هذا المشروع هو السبب في اغتيال خاشقجي، بحسب ما قال عمر عبدالعزيز لصحيفة The" Washington Post" الأميركية.

وأضاف عبدالعزيز أنهما كانا يعملان كذلك على صناعة فيلم قصير، وتأسيس موقع إلكتروني يرصد أوضاع حقوق الإنسان، ومشروع لتعزيز الديمقراطية.


عودة الى الصفحة الرئيسية