إختر من الأقسام
متفرقات | صيدا
حال طوارىء في مستشفى صيدا الحكومي!
حال طوارىء في مستشفى صيدا الحكومي!
المصدر : رأفت نعيم - مستقبل ويب
تاريخ النشر : السبت ٢٥ نيسان ٢٠١٩

زار رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر مستشفى صيدا الحكومي متضامناً مع ادارته واطبائه وموظفيه في مواجهة الأزمة التي يعانيها المستشفى بسبب عدم دفع الرواتب والمستحقات لهم .

وعقد الأسمر مؤتمراً صحفيا مع مدير المستشفى الدكتور احمد الصمدي والطاقمين الاداري والطبي ولجنة المتابعة للموظفين والعاملين فيه بحضور ممثلين عن الهيئة التأسيسية لنقابة العاملين في المستشفيات الحكومية في لبنان .

الأسمر
وقال الأسمر "هناك ثلاثة أمور أساسية للإتحاد "الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي" و"الجامعة اللبنانية والمدرسة الرسمية" و"المستشفيات الحكومية" اقانيم ثلاثة كل مس بأي منها يعتبر مساً بمجمل الشعب اللبناني. الراتب مقدس والراتب حسب السلسلة والقانون 46 مقدس ايضا، وهو ضرورة قصوى خاصة ونحن على ابواب الشهر الفضيل ونرى تقاعسا كبيرا في تأمين الرواتب. والمطلوب دفع المصالحات في مستشفى صيدا الحكومي والتي تبلغ 8 مليارات ليرة، لأن دفعها سيؤدي بالمستشفى لقفزة نوعية للأمام . هذا المستشفى يؤدي خدمات للعمال والطبقات الفقيرة ، والواجب دعم مستشفى صيدا الحكومي وكل المستشفيات الحكومية ودفع مستحقاتها بصورة قصوى في هذه الظروف الاقتصادية الصعبة التي نمر بها في لبنان، والمطلوب ايضا دفع فروقات السلسلة حتى تأمين انتظام كامل للرواتب ".
ودعا لفصل رواتب الموظفين والمتعاقدين والعاملين بالمستشفيات الحكومية عن مستلزمات ومصاريف المستشفيات وكلفتها التشغيلية والى ان تكون هناك تبعية مطلقة لكل موظفي المستشفيات الحكومية الى وزارة الصحة وفصلهم عن مستلزمات المؤسسة .

أضاف: "المستشفيات الحكومية خط أحمر، بعضها يعاني وبعضها لديه الملاءة المالية، والواجب يقتضي انه حيث لدينا الملاءة ان نطبق السلسلة وهذه ضرورة وليست منة من احد . هناك مستشفيات في المناطق لم تقبض رواتب منذ اشهر، مستشفى اهدن لم يتقاضى موظفوها رواتبهم منذ سنة ونصف.. هذا أمر معيب في ظل قيام المستشفى اطباء وعاملين بكامل مسؤولياتهم . اننا ندعو الى انصاف هذا القطاع المتروك ونتوجه الى معالي وزير الصحة ونشد على يده خاصة في ظل الاستعدادات المهمة التي اعلنها ، نقف بجانبه لإنصاف هذا القطاع ، ونقول انه كما تدفع المستحقات للمستشفيات الخاصة يجب ان تدفع للمستشفيات الحكومية والمصالحات يجب ان تدفع لها . وندعو معالي الوزير الى حوار مع العاملين في الهيئة التأسيسية لنقابة العاملين في المستشفيات والاتحاد العمالي لإنضاج وانتاج تفاهم كامل حول مستقبل هذه المستشفيات التي تعاني يوميا من مشاكل لا تعد ولا تحصى ".

الصمدي
من جهته، أثنى مدير المستشفى أحمد الصمدي على كلام الأسمر وقال: "ندعمه بهذه النقاط التي طرحها والمطالب التي يمكن ان تكون حلا جذريا لمعاناة موظفي المستشفيات الحكومية. وانني اشكر كل العاملين في المستشفيات الحكومية اطباء وموظفين، واقول ان ازمة مستشفى صيدا الحكومي تعود لسنوات طويلة وليس فقط منذ 3 سنوات وهو يعاني من مشكلات كثيرة . هذا المستشفى وهذا القطاع يصمد ويضحي رغم كل الظروف الصعبة والمعاناة ورغم عدم دفع المستحقات ، واذا كان الموظفون لم يقبضوارواتبهم فالأطباء ايضا لا يقبضوا ورغم ذلك يواظبون على العمل وعلى تقديم الخدمة الصحية الأفضل . ونأمل انه بدعم من معالي الوزير ومن الدكتور بشارة ايجاد حلول لهذه الأزمة . ومن جهتنا كمستشفى صيدا الحكومي سنبقى نناضل ونخدم مرضانا والفقراء في هذه المنطقة، ونطالب بالإسراع بحل لهذه المشكلة .

كاعين
وقال رئيس لجنة المتابعة لموظفي مستشفى صيدا الحكومي خليل كاعين "نقف مع زملائنا في المستشفيات الحكومية في لبنان لنرفع الصوت الى كل من يعنيه الامر من وزير الصحة الى وزير المال و الى كل نائب ومسؤول: نريد حلا جذريا و نهائيا لأزمة الرواتب" مطالبا "بوضع آلية قانونية لفصل رواتب جميع العاملين في المستشفيات الحكومية من مستخدمين و متعاقدين و اجراء ومياومين عن مستلزمات المستشفيات الحكومية، وتسديدها مباشرة لهم اسوة بغيرهم من العاملين في الادارات و المؤسسات العامة" كما طالب وزارة الصحة بـ"الافراج عن المستحقات المالية للمستشفيات الحكومية عن عام 2018 و الاسراع في انجاز مستحقات عام 2019 الجديدة، ودفع المصالحات والتجاوزات للأسقف المالية والتي هي من حق المستشفيات الحكومية، والزام ادارات المستشفيات الحكومية بضرورة تطبيق سلسلة الرتب و الرواتب على جميع العاملين فيها من مستخدمين و متعاقدين و اجراء بصورة عادلة و كاملة ودفع المساهمات المالية التي تم الاتفاق عليها سابقا من اجل دفع سلسلة الرتب و الرواتب" وختم بإعلان " حالة طوارئ دائمة في مستشفى صيدا الحكومي والتوقف كليا عن العمل مطلع الشهر القادم اذا لم يتم ايجاد حل سريع و طارئ لأزمته المالية ".

عرض الصور

    share on whatsapp