إختر من الأقسام
عربي ودولي | إقتصاد
تعرّف إلى الملياردير الهندي الذي تجاوزت ثروته مؤسس علي بابا جاك ما؟
تعرّف إلى الملياردير الهندي الذي تجاوزت ثروته مؤسس علي بابا جاك ما؟
المصدر : النهار
تاريخ النشر : الأربعاء ١٥ تموز ٢٠١٨
اعتلى الملياردير الهندي موكيش أمباني تصنيف أغنى الرجال في قارة آسيا، متخطياً مؤسس "علي بابا" رجل الأعمال الصيني جاك ما. وأمباني الرجل الأغنى في آسيا والرابع عشر على مستوى العالم، بحسب تقرير وكالة "بلومبرغ" العالمية.

ويترأس أمباني شركة "Reliance Industries" التي تعمل في مجالات عدة منها النفط والاتصالات. بلغت ثروته 44.3 مليار دولار في 13 تموز، نتيجة لنمو حصته الكبيرة في "ريلاينس"، التي تعد ثاني أكبر شركة في الهند، وتصل قيمتها السوقية إلى أكثر من 100 مليار دولار.

درس أمباني الهندسة الكيميائية، وبدأ حياته المهنية ككاتب قبل أن يبدأ بالأعمال التجارية في التوابل والخيوط المنسوجة، ومن بعدها أسس شركة "ريلاينس" للأقمشة والمنسوجات. برز اسمه في تنفيذ المشاريع واسعة النطاق وسعى إلى تركيز الشركة على التكرير والبتروكيماويات في التسعينيات، ثم قطاعي الاتصالات والبيع بالتجزئة في العقد الأول من القرن الجاري.

لعب أمباني دوراً أساسياً في إنشاء أول مشروع صناعي كبير للشركة في باتالجانجا، وتدشين أكبر مجمع للتكرير في العالم في جامناجار على الساحل الغربي للهند.

شهدت شركته "ريلاينس" نمواً قوياً وثابتاً بعد خلافه وانفصاله عن أخيه، وذلك حتى الأزمة المالية عام 2008 حين ضعف أداء الشركة وتراجعت أسهمها، إلا أتّها استعادت حيويتها بعد أن أعلن أمباني عن أسعار خدمات الاتصالات العام الماضي، ما رفع قيمتها في السوق إلى أكثر من 100 مليار دولار بحلول منتصف تموز للمرة الأولى منذ عشر سنوات.
    share on whatsapp