إختر من الأقسام
متفرقات | لبنان
وزارة الصحة تحذر من لدغات الأفاعي… ما حقيقة عدم توفر الأدوية المضادة؟!
وزارة الصحة تحذر من لدغات الأفاعي… ما حقيقة عدم توفر الأدوية المضادة؟!
المصدر : الجديد
تاريخ النشر : السبت ٢٥ أذار ٢٠١٩

قالت وزارة الصحــة إن بعض المواقع وصفحات السوشال ميديا تناقلت منشورا يفيد بتعرض احد  المواطنين للدغة أفعى وان حاله خطرة وقد سيقت معلومات مبالغ فيها ومغلوطة حسب تعبير المكتب الإعلامي للوزارة.  

وأكدت الوزارة أنه تمت متابعة حال المريض من قبل الوزارة منذ اليوم الأول يوم الجمعة الماضي مع قسم الطوارئ والطبيب المختص المشرف في مستشفى حيرام – صور وكذلك مع الأهل.    
            
كما قامت الوزارة بتأمين الامصال المضادة للدغات الافاعي منذ اليوم الاول، في حين لم يتلق المريض اي وحدة دم كما أشيع .

وأشارت الوزارة إلى أن "حال المريض في تحسن مستمر منذ تلقيه العلاج والذي امنته دوائر وزارة الصحة".

وختمت الوزارة بالقول إنه سجل خلال اليومين الماضيين في لبنان أربع حالات دخول الى المستشفى من جراء لدغات الافاعي وجميعها مستقرة.

ودعت الوزارة المواطنين الى اخد الحيطة و الحذر من لدغات الافاعي، لا سيما بعد ارتفاع حرارة الطقس مع بدء فصل الربيع.

وكانت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي  أفادت بتعرّض شاب للسعة أفعى في محيط منزله في بلدة فنيدق – عكار وعلى الفور تم نقل الشاب إلى مركز اليوسف الإستشفائي في حلبا.

وافادت هذه الصفحات ان مركز اليوسف ليس لديه دواء مضاد مما استدعى طلبه من مُستشفى طرابلس الحكوميّ.

وأضاف انه "بعد احضار الدواء من مُستشفى طرابلس الحكوميّ تم الكشف عليه من قبل الطبيب حيث تبيّن أن الدواء مُنتهي الصلاحيّة منذ ٥ أشهر على الأقل".

وأشارت إلى أنه "نظرا الى عدم وجود مضاد للسعة الافعى في الشمال سيتم نقل المصاب الذي وصفت حالته بالمستقرة الى مستشفى رفيق الحريري في بيروت لتلقي العلاج اللازم".

وحسب المواقع طالب اهالي المصاب وزارة الصحة والوزير الدكتور جميل جبق بفتح تحقيقٍ وتامين مثل هذه الادوية والمضادات الى مستشفيات الشمال.
    share on whatsapp