إختر من الأقسام
آخر الأخبار
متفرقات | صيدا
بالصور: اكتشاف حكاية معبد أشمون وأسرار تركيب الفسيفساء وترميم الفخار
بالصور: اكتشاف حكاية معبد أشمون وأسرار تركيب الفسيفساء وترميم الفخار
المصدر : رأفت نعيم
تاريخ النشر : الأحد ١٥ أيار ٢٠١٩

لمناسبة اليوم الوطني للتراث الذي تنظمه وزارة الثقافة – المديرية العامة للآثار، شرعت المواقع التاريخية والأثرية والتراثية في مدينة صيدا ابوابها امام الزوار مجانا وشهدت بعض هذه المعالم حركة زوار وسائحين .

وبالمناسبة نظمت وزارة الثقافة - مديرية الآثار بالتعاون مع الشبكة المدرسية لصيدا والجوار وبلدية بقسطا ، زيارات لطلاب مدارس الشبكة المدرسية لموقع اشمون باشراف مديرة مكتب الاثار في صيدا ميريام زيادة وامين عام الشبكة المدرسية في لبنان نبيل بواب حيث قامت وفود من تلامذة الحلقة الثانية في هذه المدارس بجولات على ارجاء المعبد واستمعوا الى شروحات عن حكاية اشمون ( اله الشفاء عند الفينيقيين) وتعرفوا على اساليب التنقيب والتوثيق الأثري وكيفية ترميم الأواني الفخارية وتركيب الفسيفساء من قبل اخصائيين من مكتب الآثار، بالاضافة الى انشطة ثقافية وتراثية وترفيهية. وقام الطلاب الزائرون بتركيب فسيفساء على شكل والوان العلم اللبناني .

بواب
وقال امين عام الشبكة المدرسية نبيل بواب " ان صيدون الغنية بالتراث من معبد أشمون الى القلعة البحرية والقلعة البرية الى كل المواقع الاثرية والتاريخية تشرع هذه المواقع أبوابها امام تلامذة مدارس الشبكة المدرسية لصيدا والجوار لكي يتعرفوا اكثر على تاريخهم ، لأننا من الماضي ننطلق الى الحاضر والمستقبل. من هنا كانت هذه الدعوة من المديرية العامة للآثار التابعة لوزارة الثقافة مع مركز الآثار في صيدا. وهذه ليست المرة الاولى التي يتم فيها هذا التعاون ، بل هو مستمر ، ونحن بانتظار انجاز المتحف التاريخي لمدينة صيدا في موقع الفرير الأثري الذي سيطل منه العالم كله على صيدا وتاريخها الضارب في ستة آلاف عام من الحضارات .

عرض الصور


عودة الى الصفحة الرئيسية