إختر من الأقسام
مقالات وتحقيقات
هل يقدم رئيس بلدية صيدا محمد السعودي على مصارحة ومكاشفة الصيداويين؟؟
هل يقدم رئيس بلدية صيدا محمد السعودي على مصارحة ومكاشفة الصيداويين؟؟
المصدر : محمد صالح - الاتجاه
تاريخ النشر : الجمعة ١٥ تشرين أول ٢٠١٧
في لبنان اكثر من ازمة اجتماعية وبيئية مستفحلة ,انما في صيدا الازمة مضاعفة ان كان على صعيد ازمة معمل النفايات الذي استولد جبلا من العوادم, او على صعيد ازمة المولدات الكهربائية الخاصة التي استولدت هي الاخرى اشكالا دمويا ذهب ضحيته قتيلان وجريح اضافة الى اضرار مادية جسيمة.

واذا كان الملف المتعلق ب"المولدات" قد اصبح في جزء منه في عهدة القضاء اللبناني ..وما عليه الا البوح باسرار ومكنونات "المملكة الذهبية للمولدات الكهربائية" والاعلان عما توصل اليه التحقيق وكشف المستور في كل قضية المولدات لجهة الحماية السياسية والامنية, ووصولا الى من هم "الشركاء" وغيرها..

ملف النفايات

اما في الملف الثاني المتعلق بازمة معمل الفرز والمعالجة, فان هذه المسالة باتت تتعقد يوما بعد يوما وتنذر بعواقب بيئية جسيمة على المدينة ,و تهدد بان تطيح بكل صيت وسمعة صيدا البيئية وبكل الانجازات السابقة التي اقدم عليها المجلس البلدي الحالي في الولاية الاولى برئاسة المهندس محمد السعودي, واهمها ازاله جبل النفايات السابق السيء الذكر من المدينة الذي كان قابعا فيها لما يزيد عن ثلاثة عقود ونيّف..وتم تحويله الى حديقة عامة.

وها هي اصداء ومآثر معمل نفايات صيدا السلبية تصل الى بلدة الهبارية الحدودية الجنوبية , الى حد دفع رئيس بلدية الهبارية الى التهديد برفع دعوى قضائية ضد بلدية صيدا وضد الشركة التي تدير معمل النفايات في المدينة على خلفية القاء حمولة اكثر من 50 كميون من النفايات وعوادمها في البلدة .. علما انه كان مخططا لجزء من تلك العوادم ان تلقى في قطعة ارض خاصة في منطقة صيدا ؟..

في المقابل فان كل الوعود التي كان اعلن عنها لجهة المهل الزمنية لوقف استقبال نفايات جزين ومنطقتها, الا بعد ارسال كميات مماثلة من العودام الى منطقة جزين كي تطمر في "المقالع" المهجورة هناك , قد انتهت مع نهاية الشهر الماضي .. وتبخرت تلك الوعود وما زالت نفايات جزين تصل المدينة دون ارسال العوادم الموعودة ؟.

وبالنسبة لما كان قد اعلن عنه لجهة السماح لتولي شركة المراقبة "فريتاس" بالكشف عن النفايات التي تستقدم من بيروت الى صيدا للتاكد من انها نفايات مفروزة فقط دون عوادم , اضافة الى السماح ل"فريتاس" بمراقبة كل الشؤون البيئية لآليات عمل المعمل من "الالف الى الياء" بما فيها جبل العودام , تبخرت هي ايضا .. ودور "فريتاس" ما زال يقتصر على مراقبة الاوزان المتعلقة بجانب معين من النفايات التي تدخل المعمل وتستقدم من صيدا وبيروت وجزين دون غيرها؟..

تساؤلات صيداوية؟..

اسئلة عديدة تطرح بالحاح في عاصمة الجنوب صيدا من بينها.. "لماذا يتحمل رئيس البلدية المهندس محمد السعودي كل هذا الضغط وكل تلك الاعباء ..ولماذا ياخذ بصدره كل هذه الامور ..ولماذا لا يبق البحصة..وهو الذي يساهم من جيبه الخاص في حل مشاكل واشكالات يومية متعلقة بحسن سير عمل البلدية متجنبا الروتين الاداري وتعقيداته".. و"هل لان ادارة المعمل تعتبره استثمارا خاصة وتهدد باقفاله في اية لحظة , وهل السبب عدم توفر البديل, ولماذا ممنوع الدخول الى حرم المعمل من قبل هيئات وفعاليات صيداوية وازنه في المدينة حتى ولو برفقة رئيس البلدية السعودي ".. و"هل هناك من قطبة مخفيه تجعل من المعمل محمية محظورا دخولها"؟؟..ام "لان السعودي يريد ان تبقى شوراع وساحات صيدا ومنطقتها نظيفة دون نفايات ومكبات عشوائية في الطرقات كغيرها من المدن والمناطق اللبنانية"؟.

وتكر سبحة التساؤلات وصولا الى هذا السؤال "ان السعودي ورث جبلا من النفايات ..فقطع عهدا ووعدا على نفسه بان يزيله ويقيم مكانه حديقة عاما وكان له ما اراد وتحقق الحلم.. لكن هناك جبلا اخر من عودام النفايات نشأ وكبر في صيدا في ولاية السعودي الثانية ,فماذا ستكون نهاية هذا الجبل وفي ولاية وعهد من سيزال"؟...

مشروح حل..

وفي المعلومات المتداوله في المدينة "ان السعودي عقد قبل ايام اجتماعا مع المعنيين في ادارة الشركة التي تدير معمل نفايات صيدا, وانه صارحهم قائلا :

"لديكم مشكلة نفايات وعوادم نفايات كبرت يوما بعد يوم الى هذا الحد حاليا , وان كل الوعود التي قطعت من قبلكم لنا بازالتها وتصريفها , لم تنجز او تنفذ , وبدلا من ان تصغر مساحة العوادم.. بقيت كما هي رغم مرور القسم الاكبر من الوقت الذي منحتموه لانفسكم لازالتها وتصريفها, وان مشهد جبل العوادم في صيدا لم يعد مقبولا ابدا وانتم نجحتم في فرز ومعالجة النفايات التي تاتي حاليا الى المعمل يوميا, اما العوادم بقيت على حالها, واضحت جبلا", لذا اقترح عليكم التالي:

"لدينا قطعة ارض تابعة للبلدية هنا مجاورة للمعمل , نريد انشاء مطمر صحي بيئي فوقها يستوفي كامل الشروط البيئية المتعارف عليها محليا وعالميا وتوافق عليها الوزارات والادارات المعنية في الدولة اللبنانية وخبراء البيئة ومخصص فقط لتلك العوادم لا لغيرها مطلقا؟؟, وان كلفة هذا المطمر تصل الى حوالي 700 الف دولار وربما اكثر .. وانه عليكم انتم كشركة دفع وتحمل هذه التكاليف وكل الاعباء لانكم انتم السبب في تراكم كل تلك العوادم ولم تجدون حلا لها رغم كل المهل....؟ في المقابل فان القيمين على ادارة المعمل رفضوا رفضا مطلقا تحمل اية اعباء وعبروا عن رفضهم بشكل مباشر وبشدة "؟.

الا ان السعودي اكد ل"الاتجاه" ان "احد القيمين على ادارة المعمل هو من اعترض , انما كان اعتراضا مستغربا لجهة العصبية وحال الغضب التي اصيب بهما"؟.

مصارحة الفعاليات!!

وفي سياق متصل يتردد في المدينة وبشكل صارم وحازم ان "السعودي يدرس بشكل جدي احتمال دعوة الفعاليات والهيئات والقوى الصيداوية لعقد لقاء مصارحة ومكاشفة حول موضوع النفايات وازمتها المستفحله ,والمولدات الكهربائية وما اصابها واضعا الجميع بكل التفاصيل ".

ويشدد السعودي امام زواره "ان فكرة عقد اللقاء جدية للغاية وانه يدرس بعض التفاصيل ويجري عددا من الترتيبات المطلوبه قبل توجيه الدعوة لعقد هذا اللقاء الموسع قريبا جدا ".

مكانك راوح!!.

في اللقاء الاخير الذي جمع السعودي بفريق من مجموعة الفعاليات والهيئات الانمائية والاقتصادية في المدينة يتقدمها رئيس "جمعية محمد زيدان للانماء " رجل الاعمال محمد زيدان , تحدث السعودي بايجابية وانفتاح وكان متعاونا للغاية ومتجاوبا مع الطروحات التي قدمها اعضاء الوفد .

واشار زيدان ل"الاتجاه" انه " بالنسبة لنفايات جزين فان السعودي ابلغ ادارة المعمل انه عليكم عدم استقبال اية نفايات من جزين خلال عشرة ايام فقط ,او عليهم ان ياخذوا هم 22 طن من العوادم يوميا الى منطقة جزين .., الا ان المعنيين في ادارة الشركة قد استمهلوه حتى 30 \11 المقبل لحين قبض مستحقاتهم فوافق على ذلك...

اما بالنسبة لشركة "فريتاس" فقد لفت زيدان الى "ان السعودي اصدر كتابا ارسله لادارة المعمل يتضمن تكليف "فريتاس" بمراقبة نفايات بيروت لجهة خلوها من العوادم وبانها مفروزة وغيرها من المسائل البيئية".

ممنوع عليكم الزياره؟؟..

وكشف زيدان عن "انه كان من المقرر ان نقوم نحن ووفد من مجموعة الفعاليات والهيئات الصيداوية بجوله في ارجاء المعمل برفقة السعودي خلال الساعات الماضية.. الا ان الجولة لم تحصل والغيت بعد ان تبلغنا من السعوي بان لاجولة ولا زيارة..وسالنا السعودي لماذا الغيت هل توجد مشكلة اواشكالية بزيارتنا المعمل برفقتكم .. الا ان السعودي اكد ل"الاتجاه" بانه هو من ابلغ زيدان والوفد ان ادارة المعمل رفضت مبدا الزياره من اساسه وعارضته بشدة "؟...

الزعتري

الا ان المهندس نبيل الزعتري لم يكن من المتحمسين لا للزيارة ولا للجولة الى المعمل واكد ل"الاتجاه" انني "لم اوافق على فكرة الزيارة والجولة حين جرى عرضهما في اجتماع الفعاليات الصيداوية مؤخرا ,ولم اكن من ضمن عداد الوفد , ووضعت الجميع بموقفي وصارحتهم بذلك لاني كنت متاكدا ومتوقعا النتيجة برفض الزيارة من قبل القيمين على المعمل , ولانها لن تغير شيئا لان هناك من يشكل غطاء وحماية للمعمل وللقيمين عليه ؟ وممنوع الاقتراب منه ومحظور دخوله"!!

وقال " من هنا يجب وضع حد لهذه الظاهرة قبل ان تتمادى في استفحالها وتتحول الى امرا واقعا .. لذا بات لزاما علينا كفعاليات صيداوية التحول الى تحرك من نوع اخر يكون مجديا اكثر لوقف هذا التعدي على بيئة المدينة ؟..,ولان الملوثات ومضارها تدخل بيوتنا من النوافذ والابواب عبر الهواء والاثير من ن دون استئذان, ناقلة الجراثيم والامراض الينا والى اولادنا ,ة فمن يتحمل تبعات ذلك على صحتنا وصحة اولادنا حاضرا ومستقبلا"؟؟ .

الا ان زيدان اشار الى " اننا استعضنا عن الزيارة والجولة بعقد لقاء مع السعودي في مكتبه في بلدية صيدا بحضور ممثل عن "فريتاس" وتشاورنا معه بكل هذه التفاصيل "؟..مشددا على "ان السعودي كان متجاوبا للغاية ومتفهما للهواجس ومتعاونا معنا الى اقصى الحدود وطلب ان نستمهله بعض الوقت لحل هذا الامر وغيره , وبانه سيضع الامور في نصابها الصحيح قريبا جدا..علما اننا كنا قد وضعنا النقاط على الحروف امام السعودي لجهة ما قد تحمله الايام المقبلة من ازمة ستشهدها المدينة بهذا الخصوص"؟

عرض الصور

    share on whatsapp