إختر من الأقسام
ثقافة وأدب
توقيع كتاب "نقش الجرح" للكاتب هيثم أبو الغزلان.. بحضور لبناني وفلسطيني حاشد
توقيع كتاب
تاريخ النشر : الثلاثاء ٢٥ كانون ثاني ٢٠١٧
بحضور لبناني وفلسطيني، وقّع الكاتب هيثم أبو الغزلان، كتابه الجديد "نقش الجرح"، بدعوة من "الاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين"، و"منتدى الاعلاميين الفلسطينيين" في لبنان – قلم، و"سهرة النورس الثقافية"، وذلك في احتفال حاشد حضره: الأمين العام للتنظيم الشعبي الناصري الدكتور أسامة سعد، نائب رئيس المكتب السياسي لـ "الجماعة الإسلامية" في لبنان الدكتور بسام حمود، مسؤول قطاع "حزب الله" في منطقة صيدا الشيخ زيد ضاهر، ممثل سفير دولة فلسطين في لبنان اشرف دبور المستشار الثقافي في السفارة ماهر مشيعل، وفد من "حركة الجهاد الإسلامي" في فلسطين، برئاسة مسؤول العلاقات السياسية، الحاج شكيب العينا، والقيادي الشيخ علي أبو شاهين، وممثلون عن جمعيات ومؤسسات أهلية، وعدد من المهتمين والكتاب والصحفيين والشعراء، وعائلة الكاتب.

عبد العال
وألقى الكاتب والروائي والفنان التشكيلي عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، مروان عبد العال، كلمة هنّأ فيها بالمولود الجديد كتاب "نقش الجرح"، ووصف الكتاب بأنه "مقطوعات موسيقية في سمفونية الجرح، ومحاكاة نموذجية صادقة في نصوص شديدة الكثافة والدلالة والنزعة الروحية الغامضة، ومعالجة بعض أوجاعنا بأسلوب إنساني نادر وهمسات روحية فذة في نصوص أو تقاسيم على وتر رواية فلسطينية مثالية"، وأنه "نقش إيجابي في نقش الجرح لأنه يُسهم في عمليّة البناء الثقافي، في وقت ما أحوجنا فيه لصد منظومة التخريب المجتمعي"..

الخطيب
وفي كلمة للكاتب والروائي الفلسطيني المقيم في الإمارات العربية المتحدة أنور الخطيب، ألقتها نيابة عنه السيدة لينا أبو الغزلان، قال فيها إن ""نقش الجرح" مفردتان تعبران عن الصبر، والفلسطيني سيد الصابرين. وأشار إلى أن الكاتب يرصد يوميات اللاجئين في المخيمات، من عين الحلوة إلى شاتيلا، حيث يكابد الفلسطيني يوميا ويلات التهميش ونكران حقوقه الإنسانية، دون أن يمسسه اليأس، ويبقى يغني للأمل كمن يحفر في الصخر الصلد"، واصفا "هيثم أبو الغزلان بأنه يمتلك لغة بليغة مؤثرة، تقترب أحيانًا من الشعرية، وأنها كتابة مقاومة من الطراز الأول، تحمل الوعي الوطني وفن الكتابة".

دهشة
بينما قال منسق منتدى الإعلاميين الفلسطينيين في لبنان، الأستاذ محمد دهشة، "بين الفكرة والرسالة قناعة راسخة، وتأكيد قاطع، أن فلسطين لنا، لن نتخلى أو نتنازل عنها أو نساوم عليها.. وجراحنا المفتوحة على نوافذ الأيام والسنين والتي يجسدها الزميل أبو الغزلان، في كتابه "نقش الجرح"، ستبقى الأمل وسط الظلام والظلم، وسيبقى الأمل يكبر لنحقق النصر الموعود"...

الدنان
وألقت الكاتبة والروائية الدكتورة انتصار الدنان كلمة قالت فيها إنه "مهما كانت نتائج النكبة والتهجير قاسية ومهما كانت همجية العدو غادرة فإن الأمل يبقى موجوداً نقهر به عتمة الظلم التي استمرت منذ عام 1948 ولن يغادرنا الألم ولن يغادرنا الشهداء، وسيبقون فينا كظلنا وسلاحنا الذي نحارب به"، وختمت أن "الكاتب هيثم هو ابن النكبة، ابن فلسطبن، ابن المخيم، وهنيئًا لفلسطين بك".
بعد الكلمات انتقل الحضور لتوقيع كتاب "نقش الجرح"، وأخذ الصور التذكارية مع الكاتب، يذكر أن كتاب "نقش الجرح" عبارة عن نصوص من 100 صفحة من الحجم الوسط، يتناول مواضيع فلسطينية وطنية وإنسانية. ولأبو الغزلان مؤلفات: “لفلسطين حبر العشق”، 2016. و”الإسلاميون الفلسطينيون: الأيديولوجيا والممارسة”، وكتيب “اللاجئون الفلسطينيون والتوطين. مخاطر عديدة وحلول تصفوية”، 2008 وقد نال أبو الغزلان “جائزة الحرية التقديرية للعام 2016″، من هيئة شؤون الأسرى والمحررين في الضفة الغربية، وحاز أيضا على المرتبة الأولى، لجائزة غسان كنفاني للنقد الصحفي، في رام الله .

عرض الصور

    share on whatsapp