إختر من الأقسام
متفرقات | صيدا
معرض وحفل فني في صيدا بالذكرى 70 للنكبة
 معرض وحفل فني في صيدا بالذكرى 70 للنكبة
المصدر : خليل العلي - العربي الجديد
تاريخ النشر : الأربعاء ١٨ أيار ٢٠١٨
إحياءً للذكرى السبعين لنكبة فلسطين، نظّمت الحملة العالمية للعودة إلى فلسطين، بالتعاون مع جمعية شباب شرحبيل في مدينة صيدا، جنوب لبنان، فعاليةً فنيّة ثقافية تحت عنوان "عائد"، شاركت فيها فرقة وتر بقيادة الفنان أسامة زيدان التي قدّمت أغانيَ وطنية وتراثية فلسطينية ألهبت مشاعر الحضور الذي لوّح بالعلم الفلسطيني تضامناً مع فلسطين ومدينة القدس.

كما شارك 14 فناناً تشكيلياً فلسطينياً ولبنانياً بلوحات عبّرت عن نضال الشعب الفلسطيني في سبيل استرداد أرضه المغتصبة، وتنوّعت اللوحات بين تشكيلية وكاريكاتور وكان اللافت مشاركة أصغر رسامة فلسطينية سيليا رامي رشيد (10 سنوات) بلوحة عبّرت فيها عن القدس وفلسطين.

وفاء بهاني، منسقة الفعالية قالت لـ"العربي الجديد": "استغرق التحضير لهذه الفعالية ما يقارب الشهر ونصف الشهر، حيث تعاونت مع الحملة العالمية للعودة إلى فلسطين التي عرضت مجموعة تصاميم مصورة تحاكي نكبة فلسطين ومسيرة العودة، بالإضافة إلى اللوحات الفنية التشكيلية وفرقة لاجئ للفنون الشعبية وفرقة وتر للأغنية الملتزمة".

وأضافت: "في سبعينية النكبة تنوعت الفعاليات لإحياء هذه الذكرى الأليمة ونحن قرّرنا أن نحييها بهذه الطريقة كي يقاوم الفنانون التشكيليون بريشتهم وبطريقتهم، وكذلك الفرق الفنية التي تقدم فناً ملتزماً ليصل الصوت بالكلمة والأغنية".

عرض الصور

    share on whatsapp