إختر من الأقسام
متفرقات | لبنان
'أورينت كوين' تبدأ رحلاتها لموسم صيف 2019 عشية عيد الفطر المبارك.. ابو مرعي: الباخرة مؤشر لاستقرار سياحي وأمني ونطالب باعادة درس الضريبة على السواح
'أورينت كوين' تبدأ رحلاتها لموسم صيف 2019 عشية عيد الفطر المبارك.. ابو مرعي: الباخرة مؤشر لاستقرار سياحي وأمني ونطالب باعادة درس الضريبة على السواح
المصدر : صيدا أون لاين
تاريخ النشر : الجمعة ٢٤ أيار ٢٠١٩

من المقرر، أن يبدأ موسم السياحة البحرية اللبناني لموسم صيف 2019 على متن الباخرة "أورينت كوين" التابعة لمجموعة "أبو مرعي لاينز" لصاحبها رجل الأعمال مرعي أبو مرعي، عشية عيد الفطر المبارك، في 3 حزيران القادم، برحلاتها المنتظمة الاسبوعية، انطلاقا من مرفأ بيروت، حيث تتنقل خلالها بين الجزر اليونانية والتركية كعادتها كل عام.
 
خارطة طريق الباخرة "أورينت كوين" تتوزع بين البحر والجزر، انطلاقا من بيروت، مرورا بـ "آلانيا" التركية، ثم الجزر اليونانية: "رودوس وميكونوس وسانتوريني"، وتختتم جولتها في "مرمريس" التركية، قبل العودة الى بيروت مجددا.
 
وتشكل انطلاقة الباخرة هذا العام علامة فارقة في الصيف اللبناني، انها تأتي باكورة الموسم السياحي على أمل ان تشكل حافزا لتشجيع السواح العرب على زيارة لبنان خاصة مع رفع الحظر عن سفر بعضهم في حال قامت السلطات اللبنانية بخطوات جدية، وتزامنا مع عطلة "عيد الفطر"، حيث يستمع ركابها بجمال الطبيعة بين السماء البر والبحر، وينالون قسطا من الراحة والاستجمام ويخوضون تجربة جديدة تبني لهم الكثير من الصداقات والعلاقات، حاملة في أبعادها السياحية والاجتماعية والترفيهية، الروح اللبنانية الجامعة لكل اللبنانيين والعرب بمختلف جنسياتهم.
 
وأكد ابو مرعي، ان "لبنان بلد السياحي لكنه يعاني من ازمة اقتصادية خانقة ما يفرض على المسؤولين المزيد من الجهد والعمل لانعاشه"، معتبرا ان "الواقع السياحي بشكل عام يحتاج الى أجواء اقتصادية وأمنية مريحة، اضافة الى الاستقرار النفسي", قائلا "هذا البلد ليس مهيئا على صعيد البنى التحتية السياحية، فهل يعقل مثلا في بلد سياحي ان تقوم شاحنات النفايات برفعها في وقت الازدحام القصوى في شوارع بيروت، ما يسبب ازمة سير اضافية، مما يزعج السواح ويعكر صفو مزاجهم.
 
واضاف: كما ان الخدمات السياحية المطلوبة غير متوفرة، بل نجد البديل السيء عنها، تلوث في الهواء والخضار والبحر وغلاء في الاسعار، اليوم ينتظر السواح أكثر من ساعة ونصف في المطار لانجاز معاملاتهم، ونحن انطلاقا من "الاورينت كوين" نواجه صعوبة في مجيء السواح من العراق والخليج العربي وغيرهم، هؤلاء يفضلون الالتحاق بالباخرة من تركيا عوضا عن لبنان، لانهم يدفعون ضريبة عند وصولهم الى مطار بيروت، ثم يعودون ويدفعون ضريبة مغادرة من مرفأ بيروت، وعندما يعودون يدفعون ضريبة دخول الى لبنان مجددا، هذا الامر بحد ذاته ليس عاملا لجذب السواح.
 
واشار الى ان الباخرة "الاورينت كوين"، تنطلق من مرفأ بيروت، ولكن مع الاسف يمكن للركاب ان يدخلوا اليه اثناء نقل المواشي، اي انه لا يوجد مدخل مخصص للسواح في المرفأ.. وهناك وعود من مرفأ جونيه باقامة مرفأ سياحي لكن حتى الان لم يصلنا الى اتصال حول هذا الموضوع.
 
وأوضح ان باخرة "الاورينت كوين" ستنطلق في 30 ايار الجاري، برحلتين استثنائيتين، الاولى ستنطلق من 30 الى انطاليا التركية وتبقى يومين وتعود، والثانية ستنطلق في 3 حزيران القادم ثم تعود وتنطلق مساء اي بعد انتهاء شهر رمضان وتعود يوم الاحد، ثم تنظم الرحلات اسبوعيا، بحيث تنطلق كل يوم أحد الى تركيا واليونان وتقصد 5 جزر وعلى متنها 350 ركابا.
 
وقال ابو مرعي، ان الباخرة توفر للركاب كل وسائل الراحة والترفيه من "كازينو"، سهرات ليلية، عروضات فنية، اضافة الى نادي رياضي وتجميلي، وفيها مستشفى صغير وصيدلية وطبيب، ويعمل على متنها 135 عاملا من 20 جنسية، يتم اختيارهم حسب شهاداتهم واختصاصاتهم، اما الطعام فيكون عالميا ومتنوعا وفي اليوم الاخير نقيم حفلة شواء.
 
وشدد ابو مرعي ان وجود "الاورينت كوين" في لبنان يعتبر عامل أمن وأمان، ويعطي مؤشرا على الاستقرار، ففي حرب تموز 2006 مثلا، نقلت الباخرة السواح من لبنان بعدما اقفل المطار وسدت امامهمسبل المغادرة، وبين الحين والاخر تتواصل معنا السفارات للتحديث في حال حدوث ظرف مفاجىء، والاهم من ذلك ان الركاب لا يحتاجون الى "فيزا" على مسؤوليتنا يتم ذلك.
وأكد أبو مرعي، ان الاسعار مقبولة وتناسب الجميع، وتختلف حسب الاختيار والطابق والغرف, هناك غرف مع "بلكون" وغرف عادية، اضافة الى جناح وهي تبدأ من 1000 دولار اميركي الى 2500 دولار على الشخص الواحد، ويكون على متنها عائلات فقط، حيث يحصل التعارف الصداقات بينها، مع احترامي لجيل الشباب لكن لا نسمح لهم وحدهم الا مع عائلاتهم، ونسير نحو 16 رحلة تقريبا في موسم الصيف، ونطالب الدول اللبنانية ان تدرس قيمة الضربية لتشجع اكثر السواح على المجيء الى لبنان وتضع السياحة البحرية على خارطة لبنان.

عرض الصور

    share on whatsapp