إختر من الأقسام
مجتمع | لبنان
الطالب أنطوان زوين الـ18 عالمياً: ماذا فعل خلال 24ساعة؟
الطالب أنطوان زوين الـ18 عالمياً: ماذا فعل خلال 24ساعة؟
المصدر : علي زين الدين - المدن
تاريخ النشر : الإثنين ١٩ تشرين أول ٢٠١٨

حاز الطالب في علم الكمبيوتر (Computer Science) في الجامعة الاميركية في بيروت، أنطوان زوين، المرتبة الـ18 عالمياً في النسخة 12 من مسابقة IEEExtreme العالمية، التي تنظمها الجمعية العالمية لمهندسي الكهرباء والالكترون من خلال الفروع الخاصة بها في كل جامعة حول العالم، ويشارك فيها أكثر من 10 آلاف مشارك. ويبذل فرع الجامعة الاميركية من الجمعية، الذي تم تصنيفه مؤخراً ثالث أكبر فرع في الشرق الاوسط وافريقيا وأوروبا، جهوداً جبارة سنوياً لإنجاح هذه المسابقة وغيرها من النشاطات. 

قرر زوين أن يخوض غمار مسابقة البرمجة التي تدوم 24 ساعة متواصلة بمفرده، على الرغم من توفر خيار أن يكون جزءاً من فريق لتسهيل المهمة وتقسيم المهمات. لكن الهدف من ذلك كان كسب الوقت والاستفادة من كل دقيقة، في الـ24 ساعة، بأفضل طريقة ممكنة. حاول زوين أن يبقى مركّزاً طوال الوقت، واختار أن ينتهي من الأسئلة السهلة بشكل سريع لكسب بعض الوقت للتفكير في الأسئلة التي تتطلب وقتاً أكبر لحلها. وكانت المسابقة عبارة عن 24 مسألة، إذ يتم اطلاق مسألة في كل ساعة، وهي مسائل برمجة، يجب أن يتم حلها بلغة C++. 

"تراوح الاسئلة بين مسائل خوارزمية في متناول اليد، وأخرى أصعب نوعاً ما وتتطلب خلفية ومهارات واسعة في مجال البرمجة. تحتاج كل مسألة نحو 125 سطراً من البرمجة (CODE) لحلها"، يقول زوين.

طوّر زوين مهاراته بالبرمجة بشكل كبير منذ عامين حتى الآن، أي منذ دخوله الجامعة. واستطاع الوصول الى هذا المستوى بعد المشاركة في عدد من مسابقات البرمجة العالمية مثل Google Code Jam، Facebook Hackercup وغيرهما. بالإضافة الى ذلك، التحق زوين بمجموعة من الطلاب المهتمين بالبرمجة، يشكلون نادياً غير رسمي للمهتمين بالبرمجة في الجامعة، يتشاركون خبراتهم لتطوير قدراتهم والاطلاع على مواضيع جديدة في هذا المجال.


"نصيحتي للطلاب المهتمين في مجال البرمجة ألا يحدّوا أنفسهم بما يتعلمونه داخل الصفوف. فهذا المجال واسع ويمكن توسيع آفاق المعرفة فيه بكثير من الطرق"، يقول زوين. يضيف: "كثير من الموارد والمعلومات متوفرة مجاناً على الانترنت ويمكن الاستفادة منها لتطوير المهارات المتعلقة بالبرمجة". 

الفائزون الآخرون من فرع AUB
شارك 35 مشاركاً و15 فريقاً من فرع الجامعة الاميركية في بيروت، إذ قدم لهم الفرع الدعم والتشجيع طوال الـ24 ساعة، وأمّن لهم المكان والطعام والمشروبات لشحن طاقاتهم للاستمرار لساعات طويلة والحفاظ على انتاجيتهم لتحقيق نجاحات مميزة. واستطاع فريق آخر من فرع الاميركية إحراز المركز 48 في العالم، وهو يتألف من الطلاب: هادي قطيش، هادي عياش، وايلي معماري. 

"أشكر كل من عمل على إنجاح هذه المسابقة، وادعو الطلاب الى المشاركة بشكل أكبر في هذه النشاطات، خصوصاً بعد النتيجة المميزة التي حققها بعض المشاركين"، تقول رئيسة نادي IEEE في الجامعة لاريسا أبي نخلة.

    share on whatsapp