إختر من الأقسام
حوادث وأمن | لبنان
همّ لتلبية نداء استغاثة فتاة فخطفه الموت... هاني سلّم الروح في بحر صور
همّ لتلبية نداء استغاثة فتاة فخطفه الموت... هاني سلّم الروح في بحر صور
المصدر : أسرار شبارو - النهار
تاريخ النشر : الأربعاء ١٩ أيار ٢٠١٩

الشهامة والمروءة حتى الرمق الأخير تجسّدت على شاطئ صور، ليصبح أحد أعلامها ابن بلدة كفرتبنيت هاني طباجة الذي ضحّى بنفسه من أجل إنقاذ فتاة كادت تبتلعها المياه.

رمى بنفسه في الخطر لمساعدتها، فغدره البحر وأغرقه، ليصبح رمزاً للتضحية بالنفس من أجل الغير.

تضحية بلا حدود

ظهر يوم الأحد كان الموت بانتظار هاني في بحر صور، بعدما قصده كما قال قريبه الزميل عدنان طباجة لـ"النهار" مع شقيقيه وثلاثة من أصدقائه. وشرح: "كانوا جميعاً يجلسون على الشاطئ يتبادلون أطراف الحديث حين سمعوا نداء استغاثة من فتاة تغرق في البحر، سارع هاني بملابسه من أجل مد يد العون لها، وإذ بتيار البحر يجرفه، لتسارع بعدها فرق الانقاذ والإسعاف، لتنتشله وتحاول إنعاشه، كانت الروح لا تزال في جسده. نُقل إلى المستشفى اللبناني الإيطالي، حاول الأطباء كل ما في وسعهم ليبقى على قيد الحياة، لكنه لفظ آخر أنفاسه معلناً الرحيل وهو في العشرين من عمره".

رمز الشجاعة

على قدر فخر بلدة كفرتبنيت بابنها الشجاع المقدام، هي حزينة على خسارتها بفقدانه. ولفت عدنان إلى أن "المصاب كبير. فقد كان هاني من خيرة الشباب، طالب مجتهد في كلية الحقوق في النبطية سنة ثانية. معروف بدماثة أخلاقه وروح الفكاهة، هادئ ورصين كرّس وقته للعلم، محبوب من جميع من عرفه. ما قام به هاني جعله رمزاً للشجاعة ومثالاً للتضحية بالنفس من أجل مد يد العون للآخرين، وهذا ما اعتدناه منه. فقد كان يحب الخير للجميع، إلى أن ترجم ذلك بأغلى ما يملك، حيث دفع روحه حين سمع نداء استغاثة، كل ما نتمناه الآن أن يرحمه الله ويلهم والديه وشقيقيه وشقيقته الصبر والسلوان".

توضيح بلدية صور

وعن حادث غرق طباجة أكد رئيس بلدية صور حسن دبوق أن "طول شاطئ صور يصل إلى حوالي 6 كلم، يحتاج إلى أسطول بحري لمراقبته، لدينا شاطئ شعبي مفتوح بطول كلم واحد تحت رقابتنا، نشرف على إدارته ونظافته، يحتوي على 18 منقذاً بحرياً، وزوارق للإنقاذ، إضافة إلى وحدة إنقاذ مباشر بالتعاون مع الصليب الأحمر اللبناني، هذا عدا عن وضع إشارات يستدل بها المواطنون على الأماكن المحددة للسباحة لعدم تجاوزها، إضافة إلى لافتات تشير إلى حالة البحر، لكن إلى الآن لم نفتتح الموسم السياحي، كما أن طباجة غرق خارج الشاطئ الشعبي". وطالب دبوق المواطنين بـ"التقيّد بالتعليمات والإرشادات، وعدم المجازفة بالسباحة في المياه العميقة إن كانوا غير مدربين على ذلك".

تعزية وزير التربية

وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب أجرى اتصالاً بعميد كلية الحقوق والعلوم السياسية في الجامعة اللبنانية البروفسور كميل حبيب، قدم له في خلاله التعزية بوفاة الطالب في الكلية هاني فارس طباجة الذي قضى غرقاً في بحر صور أثناء محاولته إنقاذ فتاة.

كما اتصل الوزير شهيب أيضا بوالد الضحية فارس طباجة وقدم له التعزية معبراً عن "شديد أسفه لاستشهاد هذا الشاب المندفع، الممتلئ إنسانية وعنفواناً، والذي ضحّى بنفسه من أجل الآخرين". وتقدم بالتعزية أيضاً من "أهله ومن رفاقه في الجامعة"، طالباً من الله "أن يُسكنه فسيح جنانه، وأن يهَبَ أهله ومحبيه الصبر والعزاء".

إرشادات وقائية

تحت عنوان "استعداداً وتوعية لموسم الصيف"، سبق أن أصدرت المديرية العامة للدفاع المدني تعميماً شددت فيه على المواطنين "لدى التوجه إلى الشاطئ أو المسبح أخذ اللوازم الضرورية للوقاية (واقٍ للشمس، مياه شرب، قبعة للرأس، نظارات واقية للشمس)، وعدم التعرض لأشعة الشمس بين الساعة 11 والساعة 15، واستعمال المستحضرات الوقائية للحماية من أشعة الشمس باستمرار، وشرب السوائل الخالية من الكحول وتحديداً المياه بكميات كبيرة وخصوصاًً الأولاد الذين لا يتحسسون الشعور بالعطش خلال اللعب في المياه، ومراقبة الأولاد باستمرار وعدم السماح لهم بالسباحة بدون وجود مراقب، والامتناع عن السباحة في الأماكن البعيدة عندما يكون الموج عالياً أو التيارات قوية، والامتناع عن السباحة مباشرة بعد تناول الطعام والمشروبات".

كما شددت على أنه "في حال الإصابة بشد عضلي يجب التمدّد على الظهر والاسترخاء، إضافة إلى منع الأولاد من الركض حول أحواض السباحة والقفز في الجهة العميقة منها وعدم ممارسة رياضة التزلج على الماء أو "الجت سكي" من دون ارتداء سترة الإنقاذ وبعيداً عن المناطق المخصصة للسباحة، ووجوب عدم شرب الكحول وقيادة القوارب أو "الجت سكي" وضرورة الجلوس داخل القارب مع ارتداء سترة النجاة عند التنزّه به، وعدم القفز من الأماكن العالية خصوصاً في المواقع الصخرية، إضافة إلى الابتعاد عن ضفاف الأنهر خصوصاً في فصل الربيع، حيث يكون التيار سريعاً جراء ذوبان الثلوج".

ولحظت التعليمات عدم السباحة في الأنهر والبحيرات وبرك الري الزراعية، والاتصال فوراً بفرق الدفاع المدني على رقم الطوارئ 125 عند حصول أي حادث".

وقال عدنان: "ووري عريس كفرتبنيت في الثرى وسط حزن عميق، وستقام ليلاً عن روحه مسيرة شموع من دوار بلدته كفرتبنيت إلى جبانة الضيعة".
    share on whatsapp