إختر من الأقسام
صحة وطب
إن الجلوس لفترة طويلة على المرحاض أحد الأسباب التي قد تؤدي إلى الإصابة بالبواسير وعادات أخرى خاطئة عليك تجنبها لتحمي نفسك من الإصابة بها
إن الجلوس لفترة طويلة على المرحاض أحد الأسباب التي قد تؤدي إلى الإصابة بالبواسير وعادات أخرى خاطئة عليك تجنبها لتحمي نفسك من الإصابة بها
المصدر : كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر : الأحد ٢٦ أذار ٢٠١٩

من المؤكد أنه لا يوجد أحد يرغب في أن يصاب بـ مرض البواسير ، لكن للأسف قد تكون هناك بعض العادات الخاطئة التي نقوم بها في حياتنا اليومية دون أن نعلم تأثيرها الحقيقي علينا، لذلك نحن في هذا المقال سنخبرك بتلك العادات التي يجب عليك تجنبها لتحمي نفسك من الإصابة بـ مرض البواسير دون قلق، لذلك تابع معنا المقال التالي.

ما هي البواسير؟

هي عبارة عن تمدد غير طبيعي في حجم الأوعية الدموية الموجودة في نهاية المستقيم و فتحة الشرج، وهي مشكلة مشابهة لمشاكل الدوالي التي تحدث في الأوعية الدموية في مختلف مناطق الجسم.

علاج البواسير بدون جراحة بالعلاجات الطبيعية وتغيير نمط الحياة علاج البواسير بالعسل .. يسرع شفاء الجروح ويخفف أعراض البواسير أفضل اطعمة للبواسير وأسوأ الأطعمة لتتجنبها مع الإصابة علاج البواسير الداخلية .. وطرق الوقاية التي تحميك من البواسير فوائد الفازلين مع الكركم .. وهل يعالجان البواسير والحروق؟

عادات تسبب مرض البواسير

1. حمل أشياء ثقيلة

قد تعتقد أنه من الآمن أن تقوم بحمل الأشياء الثقيلة مع ذلك الضغط الذي تشعر به على ظهرك، في الواقع أنت مخطئ فذلك الثقل قد يسبب لك زيادة الضغط على المستقيم، مسببا انتفاخ الأوردة كالبالون وهي التي تعرف بالضفيرة الباسورية، لذلك تجنب حمل الأشياء الثقيلة على ظهرك وارتكز على ركبتيك بشكل صحيح.

2. رفع الأثقال في الجيم

إفراطك في رفع الأوزان الثقيلة في صالة الألعاب ( الجيم ) قد يسبب لك الإصابة بـ مرض البواسير ، من الجيد أن ترغب في تحسين مستوى لياقتك ولكن بما يناسب قدراتك ودون الضرر لجسمك، لذلك حدد الأوزان المناسبة لك.

3. الجلوس لمدة طويلة على المرحاض

حسنا كثيرين يفضلون تلك الأوقات التي يجلسون فيها بهدوء على المرحاض مع هاتفهم المحمول، لكن هذه العادة السيئة التي تجلب البكتيريا لهاتفك قد تسبب لك الإصابة بالبواسير أيضا! فأنت مع جلوسك لوقت طويل على المرحاض المفتوح ذاك ستجعل الجاذبية تشكل ضغطا لا مبرر له على أوردتك، لذلك عندما تنتهي من قضاء حاجتك، لا تستمر في الجلوس أبدا.

4. النظام الغذائي

ما تدخله جسمك من طعام يشكل عامل مهم في حماية جسمك من الإصابة بالبواسير، لذلك عاداتك الغذائية الخاطئة التي تعتمد فيها على الأطعمة السريعة والمعلبات والدهون لن تسبب لك سوى الضرر، خاصة مع افتقاد تلك الأطعمة للألياف المطلوبة لجسمك، التي تساعد على الحفاظ على مرونة حركة الأمعاء لديك، كما أظهرت الأبحاث أن تناولك للألياف يساعد في تخفيف أعراض البواسير والنزيف، حتى وإن أخذ بعض الوقت.

5. إهمال الإمساك

يتسبب إصابتك بالإمساك في تشكيل الضغط على الكتل في تلك المنطقة من جسمك، بالإضافة إلى ضغط البراز الصلب على وسائد الشرج وهو ما يسبب انتفاخ الأوردة، لذلك قم بممارسة الرياضة، وتناول الألياف المطلوبة لجسمك، ولا تنسى شرب كمية كافية من الماء، حتى تحافظ على انتظام حركة الأمعاء لديك.

6. إهمال الإسهال

هو واحد من أكثر أسباب الإصابة بالبواسير شيوعا، وذهابك عدة مرات للحمام يسبب الضغط والانتفاخ لأوردتك، لذلك من المهم معرفة السبب وراء الإصابة بالإسهال، والذي قد يكون بسبب فيروسي مثل الإنفلونزا، أو الأدوية، أو مرض منقول بالغذاء، أو تعديل نظامك الغذائي.

7. الحمل

بالتأكيد تجربة الحمل مميزة وقد لا يكون الحمل عادة تقوم بها المرأة، لكن قد يشكل الضغط في البطن بالإضافة إلى توسع الرحم والتغيرات الهرمونية أو الإمساك وكلها من أعراض الحمل الشائعة أن تسبب الإصابة بالبواسير، لذلك سيساعد تناول الألياف وشرب الماء وأخذ الملينات على تخطي الإصابة بتلك الحالة مع استشارة الطبيب.

في النهاية لا تدع الأمر يقلقك فقط تجنب هذه العادات التي ذكرناها، لتتجنب الإصابة بـ مرض البواسير ، أيضا لأي استفسار صحي يمكنك أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا.
    share on whatsapp