إختر من الأقسام
متفرقات | لبنان
بالصور: اكتشاف بقايا سفن الاسكندر المقدوني الاحدى عشر في بحر صور
بالصور: اكتشاف بقايا سفن الاسكندر المقدوني الاحدى عشر في بحر صور
المصدر : محمد صالح - الإتجاه
تاريخ النشر : الثلاثاء ٢٥ نيسان ٢٠١٩

اعلن في مدينة صور جنوب لبنان عن اكتشاف بقايا لاحدى عشر سفينة تعود للحقبة اليونانية ( حوالي 300 قبل الميلاد) غارقة على مقربة من بعضها البعض جنوب المدينة وعلى عمق 35 مترا تحت سطح الماء... وذلك بعد ان قام فريق من الغواصين المحترفين في "معهد صيدون للغوص" برئاسة النقيب محمد السارجي بالبحث والتنقيب عن تلك المكتشفات منذ فترة.

ويؤكد مدير "معهد صيدون للغوص" النقيب السارجي "ان فريق الغواصين المحترفين الذين قاموا باعمال الكشف والتوثيق على مدى ثلاثة اشهر لبقايا هذه السفن والتي كانت تحتوي حمولتها على كميات كبيرة من الحجارة "بانها كانت على الارجح تشارك في حملة الاسكندر المقدوني الذي حاول جاهدا دخول واحتلال مدينة صور- الجزيرة عام 322 قبل الميلاد عبر بناء طريق تمتد من الشاطئ الى جدران المدينة - الجزيرة , وان هذه السفن كانت تنقل الحجارة المطلوبة لانشاء الطريق , ولكن نظرا لثقل الحمولة وربما غرقت نتيجة امواج بحرية عالية ورياح قوية ".

والمعروف بان الاسكندر المقدوني كان قد حاصر الجزيرة - صور لشهور عدة محاولا اقتحامها بكل الطرق ولكن من دون جدوى الى ان قام ببناء طريق الى الجزيرة حيث وصلها من الجهة الجنوبية الشرقية وهدم جدرانها ودخلها ودمرها دمارا شاملآ واخذ ابناءها اسرى.. كما ورد في معظم الروايات وكتب التاريخ.

واشار النقيب السارجي الى انه قد تمت مراجعة عالم الاثار الاستاذ الجامعي الدكتور جعفر فضل الله الذي اشار الى أهمية الحدث , وانه اذا ثبت اكتشافه فهذا الامر يعتبر بحثا علميا تاريخيا مهما .

ولفت السارجي الى انه خلال معاينة بقايا الفخار المكسر وحجم انتشارها في قعر البحر يرجح "بانها كانت على متن مجموعة من السفن اليونانية في طريقها الى مدينة صور حيث تعرضت الى كارثة طبيعية مناخية ادت الى انشطارها وغرقها بشكل سريع وتحطم كل موجوداتها لا سيما الكمية الهائلة من الفخار (ربما كان ممتلئا بالنبيذ) الذي كان في مخازن في اسفل تلك السفن"..

ويشير النقيب السارجي الى "اهمية هذا الاكتشاف في حال إثباته علميا , مطالبا المديرية العامة للاثار ببدء العمل بعمليات التنقيب والتوثيق العلمي لبقايا هذه السفن لكشف ما ستعطينا من كنوز تعود لتلك الحقبة المهمة في تاريخ المدن الفينيقية ومنها مدينة "صور" .

ووضع السارجي تلك المعلومات بتصرف من يشاء, وان من يود معرفة المزيد أو اية معلومات اضافية ما عليه الا التواصل مع "معهد صيدون للغوص" او معه شخصيا على الرقمين :

07734452 مكتب

03665489 خليوي

عرض الصور

    share on whatsapp