إختر من الأقسام
متفرقات | صيدا
بالفيديو والصور: 'نورما' تهيمن... ساحلا وجبلا والأضرار كبيرة
بالفيديو والصور: 'نورما' تهيمن... ساحلا وجبلا والأضرار كبيرة
المصدر : المستقبل
تاريخ النشر : الجمعة ٢٢ كانون ثاني ٢٠١٩

بدت مناطق صيدا والزهراني وجزين في اليوم الثالث للعاصفة محاصرة بتداعياتها بحرا وساحلا وجبلا.. فقد سجلت الرياح التي هبت على الساحل ليلاً اعلى ارتفاع للموج لهذا الموسم تجاوز الخمسة أمتار ، فبقيت حركتا الملاحة والصيد البحري في مرفأ صيدا معلقتين حتى اشعار مناخي آخر . وتحتجز العاصفة منذ ايام باخرتين لا تزالان ترسوان في حوض مرفأ صيدا الجديد لعدم تمكنهما من المغادرة بفعل ارتفاع الأنواء البحرية.

ومع اشتداد العاصفة ظهرا ، سجل تساقط لأمطار غزيرة على الساحل مع تسجيل تدن ملحوظ في درجات الحرارة. وتسببت الأمطار التي تساقطت في المدينة وجوارها والحفريات الناجمة عن بعض الورش والأشغال عند مدخلها الشرقي في طوفان بعض الشوارع في محلة القناية وجانبي مدخل اوتوستراد الشماع – مجدليون .

وفي الزهراني غمرت السيول البساتين واجتاحت الخيم الزراعية المحمية في محلة "البراك"، وأدت الأمطار الغزيرة الى فيضان عبارة جسر "البرّوقية " في محلة العاقبية على الطريق القديمة التي تربط بين الزهراني وصور ، حيث تحولت الطريق بعدما غمرتها المياه الى مصيدة للسيارات العابرة ، ما دفع قوى الأمن الداخلي لتحويل السير من الطريق القديمة الى الأوتوستراد الساحلي حفاظا على سلامة العابرين.

وفي الزهراني ايضا حطت أضرار العاصفة "نورما" رحالها اليوم في بلدة السكسكية في منطقة الزهراني، حيث تسببت في انهيار حائط دعم عائدا لمجمع سكني في محلة "السدر"، ما ادى الى تضرر عدد من السيارات العائدة لقاطنين في المجمع والى ظهور تشققات في الطريق المؤدية الى المباني السكنية ما بات يشكل خطراً عليها. وعلم ان بلدية السكسكية سارعت لإبلاغ الهيئة العليا للإغاثة من اجل العمل سريعا على اتخاذا التدابير اللازمة للحؤول دون وقوع كارثة.

وفي شرق صيدا، دفعت العاصفة وما رافقها من امطار طوفانية بكميات كبيرة من السيول الى جوانب الطرقات الرئيسية. وسجل تساقط لحبات البرد ، فيما تسببت العاصفة بأعطال على الشبكة الكهربائية .

وفي جزين، تساقطت الثلوج بدءا من ارتفاع 800 متر، دون ان تؤدي الى قطع طرقات باستثناء طريق جزين كفرحونة التي بقيت سالكة نهارا للسيارات الرباعية الدفع او المجهزة بعدما كانت الثلوج قطعتها ليلا واعيد فتحها صباحا. ووضعت اجهزة كافة البلديات وفرق وزارة الأشغال والدفاع المدني والصليب الأحمر في حالة تأهب واستنفار قصوى تحسبا للثلوج التي ستحملها نورما الى المنطقة بعد ظهر ومساء الثلاثاء والتي يتوقع ان تبدأ من ارتفاع 700 متر وقد تلامس ما دون ذلك .

عرض الصور

    share on whatsapp