إختر من الأقسام
سياسة | صيدا
بالفيديو.. السعودي: الحملات على البلدية لأنها تنجز.. وستظل البلدية مفتوحة للجميع وستتعاون مع الجميع
بالفيديو.. السعودي: الحملات على البلدية لأنها تنجز.. وستظل البلدية مفتوحة للجميع وستتعاون مع الجميع
المصدر : رأفت نعيم - المستقبل
تاريخ النشر : الثلاثاء ٢٣ آب ٢٠١٨
اعتبر رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي ان العمل البلدي كي ينجح يجب ان تقف السياسة عند باب البلدية ولا تدخلها وانه لا يقول ذلك للدعاية وانما مارسه ولا يزال في عمله وان طبيعة معاملته للناس ليست مرهونة بانتمائهم لهذا الفريق السياسي او ذاك .وقال انا احب الناس والناس يحبوني واسمع لهم ويسمعون لي ".

وفي حديث لبرنامج " كلام بيروت " مع الإعلامي سلمان سري الدين عبر" تلفزيون المستقبل" اعتبر السعودي ان الحملات التي تستهدف البلدية انما تستهدفها لأنها تنفذ مشاريع وتفيد البلد. وانه رغم هذه الحملات ستظل البلدية مفتوحة للجميع وستتعاون مع الجميع وان كل مشروع ينفذ هو لكل ابناء المدينة.

وجاء في حديث السعودي لـ" لكلام بيروت" :

في موضوع تشكيل الحكومة تمنى السعودي للرئيس المكلف سعد الحريري ان يوفق في انجاز التشكيلة الحكومية داعيا جميع الأطراف الى تسهيل عملية التأليف .وقال ان الصراع السياسي يكون من خلال الانتخابات وبالعملية الديمقراطية وداخل البرلمان ، وانما بالحكومة تدار شؤون البلد والناس تنتظر ونحن توقعنا من اجواء الأمس ان تشكل "البارحة" ونأمل ان تشكل قبل عيد الأضحى.

وعن تاثير عدم تشكيل الحكومة على العمل البلدي قال: العمل البلدي يجب ان يستمر ولكن هناك امور قد تحتاج الى قرارات مجلس وزراء .

الرقابة على المشاريع والحملة على البلدية

وعن تقييمه لسير العمل بمشاريع صيدا وما اذا كانت هناك رقابة عليها قال السعودي : المشاريع تتقدم بشكل ملحوظ والشعب هو الذي يراقب ويلمس علما ان اي مشروع نقوم به يكون هناك جهة هندسية متخصصة بها المراقبة على العمل تحت اشراف الوزارة المعنية.

وعن رايه في الحملات التي تستهدف البلدية تحت عناوين مختلفة قال السعودي : تستهدفها لأنها تنفذ مشاريع وتفيد البلد. ولكن رغم هذه الحملات ستظل البلدية مفتوحة للجميع وستتعاون مع الجميع وان كل مشروع ينفذ هو لكل ابناء المدينة.

اضاف: "العمل البلدي كي ينجح يجب ان تقف السياسة عند باب البلدية ولا تدخلها ولا اقول ذلك للدعاية وانما امارسه ولا ازال في عملي ومعاملتي للناس ليست مرهونة بانتمائهم لهذا الفريق السياسي او ذاك .انا احب الناس والناس يحبوني واسمع لهم ويسمعون لي .

الكهرباء والمولدات، وفي موضوع الكهرباء والمولدات السعودي اشار الى ان الحل لمشكلة الكهرباء هو ما طرحه دولة الرئيس الحريري بالاستعانة بالبواخر على ان يتم البدء بانشاء معامل انتاج جديدة وبمجرد ان تنجز وتوضع في الخدمة تستغني عن البواخر . اي اننا مع الحل المؤقت شرط ان يترافق مع بدء انشاء معامل".

وبالنسبة لموضوع المولدات في صيدا لفت السعودي الى ان هناك من "يحركش " سياسيا على البلدية من اجل اظهارها بمظهر المقصر رغم انها ليست هي التي تحدد التعرفة . وقال: قبل شهرين او ثلاثة لم يكن هناك مشكلة وكنا مسيطرين على الوضع .. لكن مؤخرا بدأت الحركشة سياسية ليقولوا

ان البلدية لا تقم بعملها علما اننا لسنا من يضع التسعيرة وانما يأتينا تعميم من الداخلية عبر المحافظ لتعرفة الطاقة مرفقة بمذكرة وزارة الاقتصاد وكل ما نقوم به اننا نضرب التسعيرة الرسمية للكيلوات الواحد بساعات القطع ونعممها. مع بدل رمزي للمولدات التي تضيء بعض الشوارع الرئيسية والداخلية في المدينة خلال ساعات التقنين ليلا وقد اخذت البلدية مؤخرا هذا البدل على عاتقها هي.

واكد السعودي متابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه مع اصحاب المولدات في صيدا اعلن ان الخطوة التالية ستكون تركيب العدادات وان كل صاحب مولد لا يلتزم بذلك سيتم وقفه عن العمل واستبداله بآخر وقال: نحن كبلدية لن نسمح لهم بان يتحكموا بالناس وبنفس الوقت لن نحرمهم حقوقهم والكل يعرف ان بلدية صيدا بلدية عادلة ولا تتاثر لا بالفوضى ولا "بالعنترية" ومن الان حتى نهاية شهر ايلول يجب ان تكون كل المولدات تعتمد العدادات وكل صاحب مولد لا يضع عداد سيتم وقف ترخيصه ولدينا البديل .

سندات التعمير

وفي موضوع قوننة سندات التعمير اكد السعودي ان اهميته تكمن في انك تقيم في بيت كنت تعتبره ليس ملكاً لك كأوراق قانونية الى ان تتسلم ما يثبت هذه الملكية وانا ابشر كل اصحاب وقاطني بيوت التعمير في منطقة الدكرمان والمية ومية وصيدا القديمة انه خلال أيام سيبدأوا بتسلم سنداتهم .

وتوجه بالمناسبة بتحية تقدير وشكر كبيرين الى سعادة النائب السيدة بهية الحريري والى دولة الرئيس فؤاد السنيورة ولكل من ساهم ومن قام بجهد في هذا الموضوع كمجلس نواب وحكومة ومؤسسة الاسكان والتنظيم المدني والعقارية والمساحة و"سبكتروم" .

النفايات والمعمل

في موضوع النفايات قال السعودي :ان من " يصوب " على المعمل لم يزره الا حين اقتحمه .. ولا يريد ان يرى ان صيدا المدينة الوحيدة بين المناطق اللبنانية التي وجدت حلولا لمشكلتها البيئية . لافتا الى ان الملاحظات التي لحظها التقرير التقني لوزارة البيئة يتم العمل عليها .

وجدد السعودي القول ان معمل معالجة النفايات يستطيع ان يعالج 600 طنا ، منها 250 طنا من صيدا والجوار والبقية من جزين ومن بيروت واضاف: نحن وبيروت بلد واحدة وبيروت عاصمة بلدنا وانا افتخر باننا ساعدنا العاصمة التي تجمع كل اللبنانيين. وبالنسبة للحل الجذري كلنا يعرف ان النفايات تحتاج لمعامل والمعمل يجب ان يرافقه او يتبعه مطمر صحي.

وعن مصادر الروائح الكريهة اشار السعودي الى انه يجري العمل على معالجتها تباعا سواء اكانت ناجمة عن عوادم المعمل او من البركة او مجرى عين زيتون الذي تم تحويله اوالدباغات التي قال انه سيعلن قريبا عن حل لها. كاشفا ايضا عن مشروع لتنفيذ المرحلة الثانوية من محطة التكرير في سينيق .

حديقة صيدون المائية

واكد السعودي على الأهمية البيئية والسياحية لمشروع الحيد البحري او حديقة صيدون المائية التي سيتم افتتاحها في بحر صيدا رسميا مساء الثلاثاء في احتفال يقام برعاية قائد الجيش في قلعة صيدا البحرية ، معتبرا ان هذه الحديقة هدية ثمينة من جيشنا الوطني متوجها بالتحية والشكر الى المؤسسة العسكرية قيادة وضباط وافرادا ومثمناً تضحيات شهدائها . ومثمنا جهود جمعية اصدقاء الزيرة ونقابة الغوأصين المحترفين في هذا المجال .

بحر صيدا نظيف

وطمأن السعودي ان شاطىء وبحر صيدا نظيفين ولا تلوث فيهما وان صيدا تعتبر أنقى منطقة على طول الشاطىء اللبناني . وقال :كل ستة اشهر تؤخذ عينات من مياه بحر صيدا وترسل الى مختبر الجامعة الأميركية ومركز البحوث وتؤكد النتائج دائما ان مياهها صالحة للسباحة .

المرفأ ومشاريع

وتناول السعودي تقدم سير العمل في عدد من مشاريع المدينة لا سيما المرحلة الثانية من مشروع المرفأ الحديث واعادة تأهيل المرفأ الحالي ليصبح للصيادين ومرفئا سياحيا، ومشروع تأهيل الوسط التجاري ومحيطه ومشروع المرحلة الثانية من متحف صيدا التاريخي ومشروع الضم والفرز لمنطقة شرق الوسطاني ، واسواق الخضار والمشاريع التراثية والاجتماعية في صيدا القديمة وغيرها .

مهرجانات صيدا

ودعا السعودي كل المناطق اللبنانية والمغتربين والسياح الوافدين خلال الصيف لمشاركة صيدا مهرجاناتها السياحية لهذا العام والتي قال انها هذا العام ستكون مميزة بلياليها الأربع بدءا بـ30 اب مع الفنانة كارول سماحة ثم 31 آب مع الفنانين غي مانوكيان وجوزيف عطية وفي الأول من ايلول مع الفنان ناصيف زيتون وتتوج في 2 منه بحفل تكريم ابنة صيدا الفنانة الراحلة فايزة احمد ، متوجها بالتحية للقيمين على المهرجانات .

عرض الصور

    share on whatsapp