إختر من الأقسام
صحة وطب
7 عادات يومية تسبب لك الانتفاخ
7 عادات يومية تسبب لك الانتفاخ
المصدر : ويب طب
تاريخ النشر : الجمعة ٢١ تموز ٢٠١٨
يعتبر الانتفاخ أحد الأعراض الأكثر شيوعًا لاضطرابات الجهاز الهضمي الخطيرة، مثل متلازمة القولون العصبي (IBS). كما أنه من الامور الشائعة التي يعاني منها الكثيرون نتيجة لعادات سيئة وأسلوب حياة صحي. تعرف على العادات اليومية التي تسبب لك انتفاخ البطن:

1- الأطعمة المصنعة
الأطعمة المصنعة تحتوي على الصوديوم الزائد الذي يعمل بمثابة مادة حافظة.

وجود فائض من الملح في الجسم يؤدي إلى العديد من المشاكل، واحدة منها هي احتباس السوائل في البطن.

عند تناولك الأطعمة المعالجة، فهذا يتسبب في تدفق الصوديوم غير الضروري، الأمر الذي ينتج عنه تمسك الجسم للسوائل من أجل موازنة مستويات الملح، مما يسبب الانتفاخ.

ومن المعروف أيضا، أن الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل البرغر، الباستا، الخبز والأرز تسبب الانتفاخ.

2- تناول الطعام بشكل سريع
عندما تأكل طعامك بسرعة كبيرة، فإنك تستنشق الهواء الزائد بشكل غير متعمد، مما يساهم في انتفاخ البطن.

عندها قد تبتلع كميات أكبر من المواد الغذائية التي تتراكم في معدتك، وهذا يتطلب من جهازك الهضمي ان يعمل بجد أكثر لهضم الطعام، مما قد يؤدي إلى تراكم الغازات.

ومع ذلك، عندما تمضغ طعامك بدلًا من التهامه، تقوم بتحليله إلى قطع سهلة الهضم، ويكون لديه الوقت لامتصاص اللعاب والإنزيمات الضرورية لعملية الهضم السلسة في المعدة.

3- المشروبات الغازية
تحتوي المشروبات الغازية على ثاني أكسيد الكربون مما يسبب الانتفاخ في معدتك.

شرب الكثير منها يؤدي الى وجود فائض من الغازات، ليحاول جسمك التخلص منها عن طريق التجشؤ وإخراج بعضها من خلال فتحة الشرج.

مع ذلك، يبقى جزءا منها محصورا في الجهاز الهضمي، مما يتسبب في انتفاخ معدتك.

علاوة على ذلك، تحتوي العديد من المشروبات الغازية على مواد تحلية صناعية لا يعرفها جهازك الهضمي، وبالتالي لا يسهل هضمها.

4- استخدام القشة الماصة
تناول المشروبات بمساعدة القش غير صحي، اذ أنه يفسح المجال للهواء الزائد بالدخول الى جسمك وينحصر في الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى أنه يساهم في تلطيخ الأسنان.

على المدى الطويل، قد يؤدي تدفق الهواء في الجهاز الهضمي إلى انتفاخ البطن.

5- مضغ العلكة
يؤدي مضغ العلكة بانتظام إلى زيادة الهواء الذي يمر من خلال الفم إلى المعدة، ثم يحبس الهواء في الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى الانتفاخ.

عند مضغك للعلكة يصدر جسمك إشارات تخبر معدتك بأنها على وشك الحصول على الطعام، هذا ينشط الجهاز الهضمي، وعندما لا تتلقى المعدة أي طعام، فهذا يؤدي إلى أعراض مثل ارتجاع الأحماض والانتفاخ.

6- عدم ممارسة التمارين الرياضية
عدم ممارستك للتمارين الرياضية بانتظام قد يؤدي إلى انتفاخ المعدة، إذ ان واحدة من أكثر أسباب الانتفاخ شيوعا هي غازات الهضم الزائدة المحصورة في الجهاز الهضمي.

عدم ممارستك للتمارين البدنية يساهم في بقاء هذه الغازات، مما يسبب الشعور بعدم الراحة والامتلاء على المدى الطويل. إدراج الممارسة لروتينك اليومي يحفز الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى تحريك هذه الغازات والتقليل من الانتفاخ.

7- عدم حصولك على ما يكفي من النوم
عندما لا تحصل على ساعات كافية من النوم، قد يكون من الصعب القيام حتى بالأنشطة الروتينية.

من المحتمل أن يؤدي هذا إلى إجهاد جسمك ورفع مستوى الكورتيزول، هرمون الإجهاد، وهو بدوره يرفع مستويات السكر في الدم، والسكر الزائد يصعب عملية الهضم في الجهاز الهضمي ويؤدي إلى ضعف الامتصاص.

هذا يؤدي إلى دخول السكر إلى الأمعاء حيث يصادف البكتيريا التي تنتج الغازات. وبما أن البكتيريا تتغذى على السكر، فإن هذا التفاعل ينشطها، ويطلق غازاً زائداً يسبب انتفاخاً في المعدة.
    share on whatsapp