إختر من الأقسام
نفس وإجتماع
هل أنت أعسر؟ إليك 15 حقيقة تميز الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى
هل أنت أعسر؟ إليك 15 حقيقة تميز الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى
المصدر : الجزيرة
تاريخ النشر : الأحد ١٩ شباط ٢٠١٩

تشير الإحصاءات إلى أن 10% فقط من سكان العالم يستخدمون اليد اليسرى. وفي ظل قلة عدد هذا النوع من الأشخاص، فإن استخدام اليد اليسرى ترافقه بعض المفاجآت والخصائص المميزة.

وفي تقرير نشرته مجلة "ريدرز دايجست" الأميركية، عرضت الكاتبة جودي كوتسكي 15 ميزة غير معروفة عن الشخص الأعسر.

الأعسر أكثر نجاحا في الأدوار القيادية
قال روبرت هيربست، وهو محام أعسر متخصص في إلقاء الخطابات التحفيزية، "عندما كنت في كلية القانون في كولومبيا، إحدى أبرز الجامعات التي ترتادها النخبة في البلاد، لاحظت أن جزءا كبيرا من الطلبة من مستخدمي اليد اليسرى".

وأضاف "هذا الأمر كان منطقيا، لأن الشخص الأعسر يستخدم الجزء الأيمن من دماغه للتفكير، وهو ما يجعله أكثر ابتكارا وقدرة على التحليل والتواصل وتعلم اللغات، وكلها مميزات المحامي الناجح".

8 رؤساء في تاريخ أميركا من مستعملي اليد اليسرى
ثمانية رؤساء في تاريخ الولايات المتحدة كانت لديهم هذه الميزة وهم: جيمس جارفيلد، وهربرت هوفر، وهاري ترومان، وجيرالد فورد، ورونالد ريغان، وجورج بوش، وبيل كلينتون، وباراك أوباما.

استخدام اليد اليسرى يجعلك متميزا
قالت دانيال بيكر، مؤسسة منظمة تعنى بمستخدمي اليد اليسرى، "أثناء فترة الدراسة أخبرني صديق أن الشخص الأعسر بمثابة مَن يعاني من إعاقة. ورغم أنني كنت الوحيدة التي أستخدم يدي اليسرى في القسم، فإنني لم أشعر قط بعدم الإقبال على الحياة. يدي اليسرى رافقتني عبر السنوات لأعثر على هواياتي وأعيش حلمي وأحصل على الوظيفة التي أريدها".

استخدام اليد اليسرى موضوع جيد لبدء محادثة
قالت إنغريد هانسن مسؤولة دعاية بإحدى وسائل الإعلام، "أستخدم يدي اليسرى، وفي غالب الأحيان يلاحظ الناس ذلك، وعادة ما يكون هذا الأمر موضوعا مناسبا لبدء محادثة شيقة مع الغرباء".

وأشارت إنغريد إلى أن الشخص الأعسر يكون غالبا انطوائيا، وهذا ما ساعدها في مسيرتها المهنية.

التحديات تجعل الأعسر أكثر قوة
صرحت كيم ميرفي، كاتبة من مستخدمي اليد اليسرى في فرجينيا، "مع أنني أستمتع باستخدام اليد اليسرى، إلا أنني أجد صعوبة في التأقلم في هذا العالم الذي يراعي فقط مستخدمي اليد اليمنى. ومع ذلك، أحب أن أكون مختلفة واضطراري لتجاوز كل هذه الصعوبات والتحديات يجعلني في النهاية شخصا أقوى".

الأعسر لا يفكر بالضرورة خارج الصندوق
أظهرت دراسة أجرتها الجمعية الأميركية لطب النفس أن 10% من سكان الولايات المتحدة من مستخدمي اليد اليسرى. وتوصلت دراسة أخرى في مجلة الصحة العصبية والعقلية إلى أن الرسامين والكتاب والموسيقيين بينهم نسبة أكبر من مستخدمي اليد اليسرى. لكن دراسة أخرى شملت ألف شخص كذبت هذه الملاحظات، معتبرة أن الأشخاص الذين يميلون لاستخدام الشق الأيمن من الدماغ يكونون أكثر إبداعا من مستخدمي الشق الأيسر.

الأعسر يتعلم استخدام كلتا اليدين
ذكرت إرنستين سكالفاني، متخصصة علاقات عامة في لوس أنجلوس، "تعلمت كيف أستخدم كلتا اليدين، لأنني بكل بساطة كنت مضطرة لذلك. فالعالم كله يميل لاستخدام اليد اليمنى في أزرار القمصان والسراويل والأبواب ومقاعد الدراسة. وبعض الأنشطة والألعاب أسهل عند تغيير اليدين، مثل تعلم لعب الغولف الذي يناسب أكثر مستخدمي اليد اليمنى".

وزادت "العالم اليوم أصبح أكثر وعيا بوجود مستخدمي اليد اليسرى ومميزاتهم. ولكن المؤكد أن تعلم استخدام كلتا اليدين مهارة مفيدة".

ستجد شخصا آخر أعسر في شجرة العائلة
وفقا للمكتبة الوطنية للطب في الولايات المتحدة، هناك عوامل تحدد أن الشخص سيصبح أعسر أو أيمن، منها الجينات والمحيط والحظ. وكشفت دراسات أجريت مؤخرا مجموعة من الجينات يصل عددها إلى 40، تساهم في تحديد هذه الصفة.

وبسبب انخفاض نسبة الأشخاص الذين يستعملون اليد اليسرى، وإذا تأمل الأعسر جيدا في شجرة العائلة الموسعة، سيتفاجأ بأن هناك من يشاركه الصفة نفسها.

انخفاض خطر التعرض للمشاكل الصحية
توصلت دراسة أجريت في الولايات المتحدة إلى أن الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى لديهم احتمالات أقل للإصابة بالتهاب المفاصل وقرحة المعدة.

أكثر قدرة على السيطرة على نفسه
أظهر مستخدمو اليد اليسرى قدرة أفضل على التحكم بأنفسهم مقارنة بمستخدمي اليد اليمنى. فالأعسر لا يواجه صعوبة كبيرة بالامتناع عن تناول الحلويات وعدم الاستسلام لنوبات الغضب، وخلصت الدراسات إلى أن مستخدمي اليد اليسرى لديهم ما تسمى "السيطرة المثبطة"، التي تمكن الإنسان من التحكم بتصرفاته.

مستخدمو اليد اليمنى بعائلتك أكثر شبها بك مما تظن
قال جيسون أكرمان، دكتوراه علم النفس ويستخدم يده اليسرى، إن "الشخص الأعسر والأيمن عندما يرتبطان بقرابة دموية تظهر لديهما القدرات والصفات نفسها عند إخضاعهما لاختبارات. وهذا يعني أن الشخص الأعسر حتى لو كان الوحيد داخل عائلته، فإن بقية الأفراد يفهمونه ويكونون شبيهين به لدرجة تفوق توقعاته".

أفضل في تحديد المواقع
أغلب مستخدمي اليد اليسرى لديهم موهبة في قراءة الخرائط، وتذكر مواقف السيارات، وتحديد الطريق المؤدية من النقطة "أ" إلى النقطة "ب"، مقارنة بمستخدمي اليد اليمنى، حسب إحدى الدراسات العلمية.

يشفى بشكل أسرع
من يعانون من آثار صحية مرتبطة بالدماغ يشفون أسرع إذا كانوا من مستخدمي اليد اليسرى. الوظائف المعرفية لدى الأعسر موزعة بشكل مختلف، وهذا يعني أن هذا الشخص عندما يصاب بسكتة دماغية، فإنها تصيب منطقة صغيرة، وبالتالي جزء أقل من وظائفه العقلية سيتأثر.

الأعسر أكثر تنافسية
كشفت دراسة أجريت في الولايات المتحدة أن مستخدمي اليد اليسرى منافسون أكثر منهم متعاونين. التعاون أسهل بين من يستخدمون اليد نفسها للعمل على أدوات معينة. أما التنافس البدني فيحدث بين من يكونون مختلفين.

وفي الرياضات القتالية مثلا، فإن المنافس الأعسر وسط مجموعة من مستخدمي اليد اليمنى ستكون لديه أسبقية، وهذه ميزة مفيدة في مجال الرياضات البدنية.

أفضل في ألعاب الفيديو
أظهر بحث أجري في الجامعة الوطنية بأستراليا أن مستخدمي اليد اليسرى يقدمون أداء أفضل من نظرائهم في استيعاب مجموعة كبيرة من المعلومات في وقت قصير لتأدية مهام مثل إطلاق النار على الأعداء، ومراوغة الزومبي، وتجنب اصطدامات السيارات في لعبة "جي تي أي".
    share on whatsapp