إختر من الأقسام
الآن
متفرقات | صيدا
بالصور: الحريري وخوري جالا في بحر صيدا وجزيرتها وتفقدا معالم أثرية وتراثية تخضع للترميم والتأهيل في المدينة
بالصور: الحريري وخوري جالا في بحر صيدا وجزيرتها وتفقدا معالم أثرية وتراثية تخضع للترميم والتأهيل في المدينة
المصدر : رأفت نعيم
تاريخ النشر : الثلاثاء ٢٢ حزيران ٢٠١٩

جالت رئيسة كتلة المستقبل النيابية النائب بهية الحريري برفقة مدير عام الآثار سركيس خوري على عدد من المعالم التراثية والأثرية في مدينة صيدا بدأتها بجولة بحرية مع خوري الى جزيرة صيدا الأثرية ، أو " الزيرة " والتي تشهد حركة ناشطة مع بدء الموسم الصيفي .

وشارك في الجولة قائد منطقة الجنوب الإقليمية في قوى الأمن الداخلي العميد غسان شمس الدين وعضوا المجلس البلدي كامل كزبر ومحمد البابا ، حيث اطلعت الحريري وخوري منهما على جهوزية الجزيرة لإستقبال الرواد وما تقوم به البلدية وجمعية اصدقاء زيرة وشاطىء صيدا من عملية تأهيل لمرافقها وفلش للرمول على شاطئها الصخري ومن مواكبة لروادها من سابحين ومتنزهين .

وشملت الجولة البحرية ايضا حرم مرفأ صيدا الجديد ، ومحيط قلعة صيدا البحرية التي يجري اعادة ترميمها وتأهيلها .

ثم انتقلت الحريري وخوري الى داخل المدينة القديمة حيث توقفا بداية امام اللوحة التذكارية لبيت رائد المسرح اللبناني والعربي مارون النقاش ومن هناك توجها الى خان القشلة الذي يشهد اعمال اعادة ترميمه وتأهيله واطلعا من المهندس المشرف، على المراحل التي انجزت من الترميم بحضور مديرة مكتب الآثار في صيدا ميريام زيادة التي رافقتهما في الجولة على المعالم الأثرية .

وبعد جولة قصيرة داخل احياء المدينة القديمة ، تفقدت الحريري برفقة خوري مشروع متحف صيدا التاريخي الذي يقوم فوق حفرية الفرير الأثرية ، واختتما الجولة بتفقد قلعة صيدا البرية التي تخضع بدورها لمشروع ترميم تحت اشراف وزارة الثقافة .

وكانت الجولة مناسبة للتداول في مشاريع الترميم القائمة للمواقع الأثرية واهمية انجازها في اقرب وقت لتفعيل دورها ضمن الخارطة السياحية للمدينة .

عرض الصور


عودة الى الصفحة الرئيسية