إختر من الأقسام
متفرقات | صيدا
بالصور: إفتتاح معرض لبنان الجامعي في LaSalle.. النائب الحريري: لتحويله إلى مؤسسة وطنية جامعة لرعاية وتوجيه مواردنا البشرية
بالصور: إفتتاح معرض لبنان الجامعي في LaSalle.. النائب الحريري: لتحويله إلى مؤسسة وطنية جامعة لرعاية وتوجيه مواردنا البشرية
المصدر : رأفت نعيم
تاريخ النشر : الإثنين ١٩ تشرين ثاني ٢٠١٨
برعاية رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائب السيدة بهية الحريري افتتحت ادارة مركز الأولي للمعارض والترفيه "La Salle" وبالتعاون مع الشبكة المدرسية لصيدا والجوار " معرض لبنان الجامعي –UNIVEX LEBANON " على ارض المعارض في مركز " La Salle" في الرميلة – طريق علمان .

ويشكل هذا المعرض الذي يستمر لثلاثة ايام ، جسر تواصل وتفاعل بين طلاب المرحلة الثانوية المقبلين على التعليم الجامعي وبين الجامعات المشاركة وعددها نحو 25 جامعة تعرض ما لديها من اختصاصات اكاديمية في العديد من المجالات وما تقدمه من خدمات وتسهيلات للطلاب .

الحضور

تقدم حضور الحفل الى جانب الحريري : النائب الدكتور ميشال موسى ، ممثلة النائب الدكتور اسامة سعد عقيلته السيدة ايمان ، النائب السابق خالد زهرمان ، رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي ، ممثل مدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان العقيد حسين الحاج شحادة ، ممثل مدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم المدير الاقليمي للأمن العام في الجنوب الرائد علي قطيش ، ممثل المطران مارون العمار الأب مدلج تامر ، منسق عام تيار المستقبل في الجنوب الدكتور ناصر حمود وممثل امين عام التيار احمد الحريري مستشاره للشؤون الصيداوية رمزي مرجان ، ممثل قيادة الجماعة الاسلامية في الجنوب محمد زعتري ، ممثل رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد حسن صالح المهندس عمر دندشلي ، رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف ، السفير عبد المولى الصلح ، رئيس جامعة رفيق الحريري RHU الدكتور مكرم سويدان، رئيس الجامعة اللبنانية الدولية LIU في صيدا الجنوب الدكتور خالد مراد ، ورؤساء وعمداء وممثلي الجامعات المشاركة ومنسق عام الشبكة المدرسية لصيدا والجوار نبيل بواب وفاعليات تربوية واقتصادية واهلية وحشد من المدعوين وأسرة مركز"La Salle " .

وليد الصالح

بداية القى رئيس مجلس ادارة مركز الأولي للمعارض والترفيه " La Salle" وليد الصالح كلمة رحب فيها بالحضور وقال" ان معرض" UNIVEX LEBANON " يختلف عن المعارض الأخرى من حيث الشكل والمضمون والهدف من تنظيمه ،فبالرغم من انه معرض تجاري الا ان هذا المعرض والذي ينظم للسنة الثانية على التوالي يشكل تظاهرة تربوية مميزة تسهم وبشكل فعال في اعداد وتهيئة جيل واعد من الشباب الطامح ، فهو معرض مخصص للتوجيه والتعليم العالي يهدف وقبل كل شيء لمساعدة طالب الثانوية المقبل على التعليم الجامعي على التعرف على كافة الاختصاصات التي توفرها له الجامعات المشاركة في المعرض ، كما يسهم في اطلاع الطالب عن كثب على ما تقدمه تلك الجامعات من اختصاصات وخدمات وتسهيلات ويسهم ايضا في تهيئته للبدء بالاعداد للإلتحاق بالتخصص الذي يريده والجامعة التي يختارها .

واضاف: لقد درجت العادة سابقا ان تقوم بعض الجامعات بزيارات خاصة الى المدارس الثانوية للتنسيق والتسويق لخدماتها . وهذا النوع من النشاط كان يلاقي استحسان بعض المدارس أحيانا كما كان يجد في الكثير من الأحيان استياءً من بعض المدارس نظرا لما يتسبب به في تعطل الدراسة في المدرسة المقصودة لعدة ساعات عند كل زيارة. اضف الى ذلك ان تلك الزيارات ومهما تعددت لا يمكن لها ان تقدم للطالب ما يقدمه هذا المعرض . فزيارة الطالب لمعرضنا تتيح له التعرف على خدمات ما يقارب 25 جامعة مشاركة تحت سقف واحد وفي مكان واحد وبزيارة واحدة ، كما يستطيع مقارنة ما تقدمه تلك الجامعات مع نظيراتها من الجامعات الأخرى في سبيل اختيار ما يناسبها لتحقيق طموحاته وتطلعاته . وكذلك الحال بالنسبة للجامعات المشاركة فإن هذا المعرض يوفر عليهم المال والجهد والوقت حيث يتيح لهم فرصة الالتقاء بآلاف الطلاب في مكان واحد وخلال ثلاثة ايام فقط . ولو قررت كل جامعة السعي منفردة لزيارة تلك المدارس ومقابلة الطلاب لأمضت اسابيع متتالية وربما اشهرا عدة في سبيل الوصول الى عدد الطلاب الذين يزورون المعرض هذا عدا عما ستكلفه هذه الزيارات من المال والجهد والوقت . من هنا جاءت فكرة تنظزيم هذا المعرض ليشكل همزة الوصل بين الجامعات والثانويات وليكون الملتقى السنوي الذي ينتظره الطلاب والجامعات على حد سواء في منطقتنا وفي منطقة صيدا والجنوب بشكل خاص وكذلك الشوف والاقليم . ولقد اصبح معرض" UNIVEX LEBANON " من المعارض الواعدة في لبنان وذلك بفضل جهودكم ودعمكم ومشاركتكم . كما اتوقع ان يكون هذا المعرض وفي القريب العاجل من المعارض المهمة في مجال التربية في منطقتنا وفي لبنان .

وتوجه الصالح بالشكر الى النائب بهية الحريري لدعمها المتواصل لهذا المعرض والى الشبكة المدرسية لصيدا والجوار الذين قدموا العديد من التسهيلات لإقامته والى جامعة رفيق الحريري لمشاركتهم الفعالة كراع ذهبي للمعرض والى الجامعة اللبنانية الدولية لمشاركتهم كراع استراتيجي والى تلفزيون المستقبل الشريك الاعلامي للمعرض.

واعلن الصالح ان مركز الأولي للمعارض والترفيه " La Salle" يعد حاليا وبالتنسيق مع المجلس اللبناني للأبنية الخضراء لتنظيم واستضافة مؤتمر دولي متخصص بمجال البيئة والأبنية الخضراء خلال الفترة من 27 الى 29 تشرين الثاني الجاري ، وانه سوف يشارك في هذا المؤتمر متحدثون من عدة دول وممثلون عن المجلس الدولي للأبنية الخضراء . وقال : وهذا ان دل على شيء فإنما يدل على ثقة تلك المؤسسات بمنطقتنا واقتناعهم بموقعنا والتسهيلات التي توفرها لهم صالتنا في سبيل تنظيم مثل تلك الأحداث . وبهذه المناسبة نتطلع الى الدعم الفعال والمساندة من السادة بلدية صيدا لهذا الحدث البيئي الهام وكذلك الى الدعم المثمر والمجدي من كافة الجهات المعنية والمختصة لمساعدتنا بانجاح هذا الحدث البيئي الهام كي يصبح حدثا سنويا تستضيفه المدينة.

واضاف: وبمناسبة احتفال لبنان قريبا بالعيد الخامس والسبعين للإستقلال نتقدم بإسم مركز الأولي للمعارض والترفيه منكم جميعا ًومن كافة اللبنانيين بأحر التهاني آملين لكافة طلابنا ايجاد العمل المناسب لهم في هذا الوطن بعد التخرج ولهذا الوطن كل المقومات اللازمة للمحافظة على هؤلاء الخريجين والاستفادة من كفاءاتهم بدلا من هجرتهم . وبما اننا جزء من المجتمع الأهلي في هذه المدينة وعلينا واجب المشاركة والدعم للمناسبات والفعاليات الوطنية، يسرني ان اعلن من على هذا المبنر ان صالة "La Salle" سوف تكون بتصرف سعادة النائب السيدة بهية الحريري وسعادة محافظ الجنوب الأستاذ منصور ضو وسعادة رئيس البلدية الأستاذ محمد السعودي لإقامة وتنظيم ما ترونه مناسبا بتاريخ 22 تشرين الثاني للإحتفال بهذا اليوم الوطني . شكرا لكافة الحضور على تلبيتكم لدعوتنا هذه ولكافة العارضين لمشاركتهم في المعرض آملين للجميع مشاركة ناجحة خلال الأيام الثلاثة القادمة تساعدهم على تحقيق الأهداف التي شاركوا من اجلها .

النائب الحريري

ثم تحدثت راعية الحفل النائب بهية الحريري فتوجهت بداية بالشكر والتّقدير الى إدارة مركز الأولي للمعارض والترفيه "La Salle " على هذه المبادرة "التي ألهمتنا في العام الماضي لأهمية إستبيان تطلّعات شاباتنا وشبابنا وتحديد مهاراتهم العلمية والإنسانية ". وقالت:" لقد قدّمنا إستمارة لكلّ طلاب الشبكة المدرسية لصيدا والجوار شملت كلّ طلاب المرحلة الثانوية بدون إستثناء والبالغ عددهم 3050 طالب وطالبة، حول توجهاتهم العلمية فجاءت النتيجة عن رغبة 19,8% في الهندسة، و15,9% علوم طبية ، و 15,9% إدارة أعمال ومحاسبة، و6,6% علم نفس ، و 6,5 % علوم، و4,5 %حقوق ، و3,7 % فنون . والصيدلة 3,6 %، والتربية 3,3% ، والعلوم الإجتماعية 2,4%، والإعلام 3% ، والسياحة 2,4%، وتكنولوجيا المعلومات 1% والزراعة 0,6 % والجيش 0,8%.. والأمن الداخلي 0,8% ، و37,7 % يرغبون في الدراسة الجامعية داخل صيدا .. و57% خارج صيدا .. ".

واضافت:" يأتي هذا المعرض مع بداية العام الدراسي ليساهم في تعزيز الخيارات التعليمية بمشاركة الجامعات المميّزة في لبنان. وإنّنا نتطلّع لأن يتحوّل هذا المعرض إلى برامج متعدّدة خلال العام الدراسي ليساعد الطلاب والأهل على الخيارات التعليمية . ونتمنى على وزارة التربية والتعليم العالي مواكبة نتائج هذا المعرض بالتّعاون مع القطاع الخاص ، لنستطيع أن نوائم بين مهارات ثروتنا البشرية المتمثّلة بشاباتنا وشبابنا وسوق العمل الذي يشهد كلّ يوم تطوّراً سريعاً ويتطلّب مهارات جديدة".

وتابعت الحريري :" إنّ هذا المعرض هو الإطار الصحيح لحسن التّوجيه على أمل أن يتحوّل إلى مؤسسة وطنية جامعة تعمل على رعاية وتوجيه مواردنا البشرية، وعلى أمل أن تساهم مراكز الأبحاث والدّراسات الجامعية باستشراف مستقبل سوق العمل في لبنان، وعلى وجه الخصوص ما تتطلّبه ثروة النفط والغاز من مهارات وتقنيات مع الأخذ بعين الإعتبار آثارها الإنتاجية على باقي القطاعات الإقتصادية ..".

وختمت الحريري بتوجيه التهنئة الى المشاركين بخالص التهنئة بالذكرى الخامسة والسّبعين لاستقلال لبنان وقالت :" لقد اخترنا للإحتفال بهذه المناسبة هذا العام شعاراً "الإستقلال والحرية .. مسؤولية " . وبكلّ ثقة أعترف بأنّ هذا المعرض هو قمة في المسؤولية الوطنية اللبنانية" ..

بعد ذلك قامت الحريري بمشاركة الصالح وعقيلته السيدة رفاه بتقديم الدروع التكريمية الى كل من الدكتور مكرم سويدان رئيس جامعة رفيق الحريري الراعي الذهبي للمعرض ، والدكتور أحمد الحاج المدير الأكاديمي للجامعة اللبنانية الدولية الراعي الاستراتيجي للمعرض والاعلامية زينة جانبيه ممثلة تلفزيون المستقبل الشريك الاعلامي للمعرض .

قدم بعدها الصالح وعقيلته الدرع التكريمي الى راعية المعرض النائب الحريري التي قامت بمشاركتهما والحضور بقص شريط الافتتاح وجالوا على اجنحة المعرض مطلعين على الاختصاصات التي توفرها الجامعات المشاركة ومستمعين من ممثليها على التسهيلات والخدمات الجامعية التي تقدمها للطلاب .

واختتمت الجولة بقطع قالب حلوى وافتتاح البوفيه بالمناسبة .

عرض الصور

    share on whatsapp