إختر من الأقسام
آخر الأخبار
الحريري أطلقت التحضيرات لـ' منتدى التعليم والتمكين والقدرات الإبداعية' وأعلنت أن صيدا ستكون اول من يطبق 'مشروع الرقم الإلكتروني لكل تلميذ'
الحريري أطلقت التحضيرات لـ' منتدى التعليم والتمكين والقدرات الإبداعية' وأعلنت أن صيدا ستكون اول من يطبق 'مشروع الرقم الإلكتروني لكل تلميذ'
المصدر : رأفت نعيم
تاريخ النشر : الجمعة ١٩ أيلول ٢٠٢٤

أطلقت رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائب بهية الحريري التحضيرات لـ" منتدى التعليم والتمكين والقدرات الإبداعية " في صيدا والذي سينظم خلال شهر تشرين الأول المقبل برعاية وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب .

واعلنت الحريري ان صيدا ستكون اول من يطبق " مشروع الرقم الالكتروني لكل تلميذ " الذي تعده وزارة التربية .

جاء ذلك خلال اجتماع موسع لمدراء مدارس الشبكة المدرسية لصيدا والجوار عقد في مجدليون، وتخلله عرض للمشكلات والصعوبات التي تواجه انطلاقة العام الدراسي في مدارس صيدا الرسمية والخاصة ولعدد من المشاريع والبرامج والأنشطة التربوية والثقافية والرياضية التي يجري التحضير لها على صعيد مدارس الشبكة المدرسية التي اعلنت الحريري ان نموذج هذه الشبكة سيعمم على كل المناطق اللبنانية .

شارك في الاجتماع مديرة التعليم الثانوي جمال بغدادي ورئيس منطقة الجنوب التربوية باسم عباس، بحضور رئيس جامعة رفيق الحريري الدكتور مكرم سويدان ورئيس نادي هوبس الرياضي رئيس الاتحاد اللبناني للريشة الطائرة جاسم قانصو وامين عام الشبكة المدرسية نبيل بواب ومدراء وممثلي فروع عدد من الجامعات الخاصة ومن كليات الجامعة اللبنانية ومدراء مدارس الشبكة الرسمية والخاصة وفريق شباب المنتديات.

الحريري

بداية رحبت الحريري بالحضور وقالت"ان وجودكم مدعاة فخر لي ، وتعرفون كم ان هذا القطاع يعني لي واعتبره الرافعة الأساسية للبلد كله . ولقد اردنا من هذا الاجتماع ان تكون هناك اطلالة جديدة للشبكة نأمل ان تكون منتجة وهذا سيكون بداية بالتحضير لمنتدى تربوي مع بداية العام الدراسي برعاية معالي وزير التربية الأستاذ اكرم شهيب واجتماعنا اليوم هو تحضير لـ" منتدى التعليم ، التمكين وتنمية القدرات الابداعية".
واضافت " نعرف وتعرفون ان المدارس الرسمية كما الخاصة لديها مشاكل كبيرة ، لكن نحن موجودون هنا لنقول ان الجيل الجديد امانة بين ايديكم ، علينا ان نسعى قدر الامكان لنعالج مشاكلنا مع بعضنا البعض لنصل الى الابداع وانتم تبرهنون مسؤولية عالية في هذا المجال ، ورغم كل المشاكل والصعوبات تحقق مدارسكم وطلابكم نتائج وابداعات مشرفة وهذا ما كان ليتحقق لولم يكن لدينا مدراء قياديين . ولقد اردنا " منتدى التعليم والتمكين والقدرات الابداعية " ملتقى لفتح آفاق جديدة في التعليم وكيف نتعاون فيها ضمن ما لديكم من امكانيات بشرية ومهارات آخذين بعين الاعتبار الملاحظات التي تضعونها" .

وتابعت الحريري "الأمر الثاني الذي اردنا مناقشته معكم في هذا الاجتماع هو التحضير لإطلاق البطاقة الالكترونية والرقم الالكتروني الموحد للتلميذ وانا تحدثت مع معالي وزيرالتربية والمدير العام بأننا كشبكة مدرسية نريد ان نكون اول منطقة تعتمده كنموذج في كل لبنان ".
واعلنت الحريري ان نموذج شبكة صيدا المدرسية سيعمم على كل المناطق من خلال مذكرة تفاهم مع وزارة التربية . وقالت" اذا كانت صيدا استطاعت رغم كل ظروفها الصعبة ومشاكلها ان تخلق هذه المساحة الحوارية التفاعلية مع كل ما يدور حولها فلا ينقصنا شيء ان ننقل هذه الفكرة الى باقي المناطق ، لأننا بالنهاية نريد مجتمعا يطلب الدولة القوية . ولا يكفي ان يقول المسؤول اني اريد الدولة القوية . اذا لم يكن المجتمع يطلب الدولة القوية فلن يكون لدينا دولة قوية" .

عرض محاور المنتدى

ثم استعرض الفريق الشبابي، المنتديات التي شهدتها صيدا مؤخرا والقطاعات والعناوين التي تمحورت حولها وما خرجت به من توصيات ، وما يجري التحضير له من منتديات تتناول قطاعات أخرى من بينها " منتدى التعليم والتمكين والقدرات الإبداعية " الذي يتم اطلاق التحضيرات له في اجتماع الشبكة حيث جرى عرض المحاور التي يتناولها وما يندرج تحتها من مواضيع لمناقشتها من قبل المدارء ووضع افكار حول البرنامج المقترح..

بغدادي

وتحدثت مديرة التعليم الثانوي جمال بغدادي فنوهت بداية بتجربة الشبكة المدرسية لصيدا والجوار وجور النائب الحريري في اطلاقها من صيدا مشددة على اهمية وفائدة تعميمها على كل لبنان. ثم شرحت بغدادي" مشروع الرقم الالكتروني الموحد للتلميذ" الذي تعمل عليه وزارة التربية منذ سنوات وقالت" اليوم هناك مكننة بالوزارة ومحاولة جدية لتثبيت هذا الموضوع وهناك لجنة تألفت من قبل المدير عام ونحن في مراحلها النهائية وقريبا سيطلق المشروع ، وهذا سيحد كثيرا من المشاكل التي تعاني منها الادارة الرسمية في وزارة التربية ، بأن يكون هناك رقم الكتروني موحد لكل تلميذ يتضمن كل تاريخه التعليمي وحتى الصحي وهذا يساعد مدير المدرسة الخاصة والرسمية ". وقدم منسق المشروع من قبل الوزارة خالد فايد شرحا مفصلا عن هذا المشروع وفوائده والية التنفيذ .والخطوات التي نفذت حتى الآن معتبرا ان اطلاقه من صيدا كمشروع نموذجي سيعطي دفعا له على صعيد لبنان.

عباس

وتحدث رئيس منطقة الجنوب التربوية باسم عباس فقال" مع سعادة النائب بهية الحريري وبوجودها نشعر دائما كتربويين بالأمان وهي دائما تقف بجانبنا وتتابع كل المشكلات لحلها. واسمحوا لي ان أعبر عن فرحي بالمنتديات الرائعة التي عرضت والتي تعبر عن حيوية وحرص على ملامسة كل القضايا الاجتماعية. واتمنى ان يصار الى تفعيل منتدى "للاستثمار وفر ص العمل " لأن مجتمعنا بحاجة ماسة لخلق فرص عمل ". منوهاً بمدراء مدارس الجنوب ومعربا عن فخره بالنتائج التي حققتها مدارسهم وطلابهم.

واستعرض عباس ابرز المشكلات والصعوبات التي تواجه العام الدراسي سواء على صعيد الحاجة لمدارس رسمية جديدة في صيدا في ظل الاقبال الكثيف عليها ، او الحاجة للتعاقد او تغطية كلفة الكتب المدرسية وواقع صناديق الأهل ، او على صعيد اهمية التركيز على المواد الاجرائية التي تظهر شخصية التلميذ الحقيقية . وتقرر بناء على ذلك عقد اجتماع الاثنين بين عباس ولجنة منبثقة عن المدراء وامين عام الشبكة المدرسية لإعداد ورقة بهذه المشكلات لتقوم النائب الحريري بمتابعتها مع وزير التربية لإيجاد الحلول لها .

وكان عرض من الفريق الشبابي لمشروع "صيدا بتعرف تفرز " وما تم تنفيذه من مراحل في هذا المشروع لمناسبة مرور عام على اطلاقه في صيدا وتم ابلاغ المدراء أنه يتم التحضير لإطلاق العمل مع الأندية البيئية في المدارس.

قانصو

وتخلل الاجتماع عرض من رئيس اتحاد الريشة الطائرة ونادي هوبس جاسم قانصو لفكرة تنفيذ مشروع مشترك مع الشبكة المدرسية لتنمية وتطوير المهارات الحياتية لدى الطلاب من خلال الرياضة من خلال اعتماج منهج متخصص بهذا المجال يتم تطبيقه حاليا بالتعاون مع وزارة التربية . كما عرض فكرة برنامج ينفذ باشراف الاتحاد الدولي للريشة الطائرة لتدريب اساتذة الرياضة او اساتذة يحبون الرياضة في المدارس او يعملون في المجال الاجتماعي ومع الفئات المهمشة .

وأبدت العداءة اللبنانية الما الخضرا استعدادها للعمل على اكتشاف الطلاب الموهوبين في الركض للمسافات القصيرة والطويلة استعدادا لتحضيرهم لماراثون صيدا الدولي .

صالح

وتحدثت ابتهاج صالح عن مشروعها "كتاب اربعين قصة وقصة من التراث العالمي" الذي جرى توزيع نسخ منه على الحاضرين ، واشارت الى الهدف منه وهو اعادة بناء شخصية المتعلم من خلال اساليب قصصية ومسرحية ، وعرضت فكرة تنظيم لقاءات تدريبية مع الأساتذة ولجان الأهل والأندية حول القيم التي يجب ان تبنى في شخصية المتعلم .
وكانت مداخلات لعدد من المدراء والاساتذة الحاضرين حول المواضيع التي عرضت خلال الاجتماع وتسجيل مقترحاتهم بشأنها .

وعرض امين عام الشبكة المدرسية نبيل بواب لأبرز الأنشطة والأحداث الثقافية والرياضية والايام العالمية التي سيتم احياؤها في المدينة خلال العام الدراسي الجديد .

وتخلل الاجتماع ترحيب من النائب الحريري بالمدراء الجدد لعدد من كليات ومدارس الشبكة .

عرض الصور


عودة الى الصفحة الرئيسية