إختر من الأقسام
آخر الأخبار
مقالات وتحقيقات
«تعلمت من الإفلاس أكثر من المكسب».. صاحب سلسلة محال عالمية يقدم 4 نصائح لمشروع ناجح
«تعلمت من الإفلاس أكثر من المكسب».. صاحب سلسلة محال عالمية يقدم 4 نصائح لمشروع ناجح
المصدر : عربي بوست
تاريخ النشر : الإثنين ١٤ أيلول ٢٠١٩

«كان الإفلاس إحدى أصعب التجارب في حياتي» ، هكذا لخص روي شلومو، المؤسس والمدير التنفيذي لشركة «Kale Me Crazy» تجربته الرائدة، وKale Me Crazy هي سلسلة غذائية صحية في أتلانتا بالولايات المتحدة الأمريكية.

وفقاً لـموقع BBC Mundo باللغة الإسبانية التابع لهيئة الإذاعة البريطانية أنه في العام 2006، افتتح شلومو كشكاً في مركز تجاري وفي ديسمبر/كانون الأول من ذلك العام، كان قد مر شهر واحد على افتتاحه محله، ربح 300 ألف دولار أمريكي وكان هذا المبلغ أكثر مما كان يتصور أن يحصل عليه في مثل هذا الوقت القصير.

بهذا المبلغ، كان يمكنه شراء منزل في الولايات المتحدة، لكنه وفي خضم حماسه، اشترى سيارة جديدة واستثمر في العقارات في ولاية فلوريدا، وذهب للعيش في لاس فيغاس وعقد إيجار باهظ الثمن لتأسيس متجر للمجوهرات في عام 2007، قبل الركود الاقتصادي مباشرة.

السقوط
يقول شلومو: «ساءت الأمور بسرعة»، إذ فقدت استثماراته القيمة وكان لديه مشكلة في دفع إيجار مقر أعماله، ولأنه لم يكن يعرف الحجم الحقيقي للركود، فقد استمر في ضخ أموال في مشروعه، وفي أقل من عام، فقد الشاب كل الأموال التي ربحها وكان عليه أن يُعلن إفلاسه.

لم يستطِع إلقاء اللوم على الأزمة الاقتصادية فقط، لأنه اتخذ كل القرارات الخاطئة، تمكن شلومو من لملمة خسارته وبعد عدة أعوام صار يمتلك 21 متجراً في أتلانتا وخمسة قيد الإنشاء في مدن أخرى في الولايات المتحدة، وفي هذا التقرير نخبركم عن 4 دروس تعلمها شلومو من تجربته.

قُم بحماية أموالك
كسب المال أمر رائع، ولكن يجب عليك حمايته أيضاً بمجرد كسبه، لا تعد استثمار كل ما تربحه على أمل جعله أكثر فاعلية.

في بعض الأحيان، يكون القرار الصحيح هو توفير أموالك وانتظار ظهور فرصة جيدة.

قدّر قيمة ما هو بحوزتك
يقول شلومو إن الإفلاس علمه أن يقدّر المال أكثر من أي وقت مضى.

لقد سمعنا جميعاً عن الأشخاص الذين فازوا باليانصيب أو تلقوا ميراثاً عظيماً ثم فقدوا كل شيء. عندما لا تكون معتاداً على كسب المال، فمن السهل اتخاذ قرارات خاطئة وأن ينتهي بك الأمر صَفر اليدين.

لذلك تحكم بنفقاتك وادّخر جيداً. سوف تشعر بتحسن كبير عندما تتمكن من رؤية رقم كبير في حساب التوفير لديك.

تعلمت حساب المخاطر
قبل توقيع عقد إيجار أو فتح متجر أو تقديم أي التزام تجاري آخر، يجب عليك تقييم قيمة عملك وتحديد التكاليف المحتملة.

عندما وقع شلومو عقد متجر المجوهرات، كان مفتوناً بالعدد الكبير من الأشخاص العاديين والسائحين الذين جاؤوا إلى المتجر، واعتقد أن حجم المبيعات الكبير سيسمح له بدفع الإيجار الباهظ، لكن هذه المخاطرة انتهت بعواقب وخيمة وفي هذه الحالة، كان مالك المتجر هو الرابح الوحيد.

في نهاية اليوم، لا يهم المجموع والمبيعات الشيء الوحيد الذي يهم هو ربحك الصافي والمبلغ الذي تحتفظ به بالفعل في جيبك.

خذ وقتك
عندما تكون متحمساً لفكرتك أو كنت متحمساً لمكان محدد لمتجر، فمن الصعب التحلي بالصبر والانتظار حتى تتم مواءمة كل شيء.

ومع ذلك، لكي ينجح الموقع تجارياً، من الضروري أن تتوافر عوامل متعددة في نفس الوقت: تصميم المتجر، ما هي الأعمال التجارية الأخرى القريبة، وحتى مدى راحة مواقف السيارات.

لا أحد يحب أن يخسر المال، من الأفضل أن تأخذ وقتك وتأكد من أن لديك موقعاً رائعاً ورؤية قوية تجنبك الخسارة.


عودة الى الصفحة الرئيسية