إختر من الأقسام
آخر الأخبار
صحة وطب
تخجلون منه ومن رائحته وهو مهم.. لا تخجلوا من الريح فهو مفيد
تخجلون منه ومن رائحته وهو مهم..  لا تخجلوا من الريح فهو مفيد
المصدر : Santeplusmag
تاريخ النشر : الجمعة ٢٢ تشرين أول ٢٠١٩

عندما نأكل، لا نبتلع فقط الطعام، وإنما نبتلع أيضاً الهواء، الذي يحتوي على الغازات مثل النيتروجين والأوكسيجين، وفي أثناء هضم الطعام، تنتقل كمية صغيرة من هذه الغازات من خلال الجهاز الهضمي. وعندما يتم تحلّل بعض الأطعمة في الأمعاء الغليظة، تتكون غازات أخرى، مثل الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون والميثان، وتعد الغازات المسبب الرئيس لهذه الرائحة الكريهة التي تخرج مع الريح.

وتكتسب هذه الغازات تلك الرائحة الكريهة عندما يتم خلط كميات صغيرة من الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون والميثان مع كبريتيد الهيدروجين والأمونيا في الأمعاء الغليظة.

إليكم 10 حقائق مثيرة للاهتمام عن إطلاق الريح، ربما لا تعرفها من قبل:

1- يطلق الرجال الريح في المتوسط أكثر من النساء، وعلى الرغم من ذلك فإنها تحمل رائحة قوية جداً أكثر من الرجال؛ لأنها تكون أغنى بكبريتيد الهيدروجين.

2- يتضمن إخراج الغازات جانباً روحانياً إلى حد ما، فقد اعتقدت المانوية، وهي ديانة مثنوية انتشرت أواخر العصور القديمة، أن إخراج غازات البطن هو تحرير إلهي "للنور" من الجسد.

3- متوسط إخراج الرجل للريح في اليوم نحو 14 مرة.

4- تكفي هذه المرات الـ14 لملء بالون.

5- لا ينبغي أن نخجل من إخراج الريح؛ لأنها دليل على صحة الجهاز الهضمي. لكن إذا زاد الأمر عن حده، يجب استشارة الطبيب.

6- يتكون الفساء من كبريتيد الهيدروجين، الذي يقلل من الأضرار التي تلحق بالميتوكوندريا (الحبيبات الخيطية)، إذاً فكر مرتين قبل إمساك أنفك!

7- النساء تميل الى اطلاق الريح ليلا اكثر منه نهارا.

8- يبلغ متوسط ​سرعة الفساء نحو 3 أمتار في الثانية الواحدة.

9- تسببت الريح في اندلاع حرب خلال القرن الأول بمدينة القدس، حين أنزل جندي روماني سرواله وانحنى؛ ومن ثمَّ "فعل مثلما تتوقع أن يحدث في مثل هذا الموقف"، وكان هذا الحادث قبل وقت قصير من عيد الفصح؛ ما تسبَّب في اندلاع أعمال شغب أدت إلى مقتل 10 آلاف شخص.

10- تُحفز المشروبات الغازية والعلكة إطلاق الريح، كما أننا نُخرج عدداً أكبر من الريح ليلاً في أثناء النوم.

11 دليل صحة جيّدة: إخراج الريح هو أمرٌ صحّي، فإنّ إستهلاك الملفوف والبروكولي وأطعمو مماثلة تؤدّي إلى تعزيز الباكتيريا المفيدة للفلورا المعويّة، ما يؤدّي إلى منع مشاكل الهضم.

12 رائحة الريح جيّدة للصحة: الرائحة الكريهة المنبعثة من الغاز تؤدّي إلى نمو الدماغ.

13 صوت الريح: بعض الريح يكون بصوت وآخر لا، وذلك بسبب ضغط الهواء وقت خروج الغاز وشدّ العضل حول المخرج. كلّ ما كان الضغط أعلى والعضل مشدود فإنّ الصوت يكون أخف والعكس صحيح.

14 مأكولات تزيد الرّيح: بعض الأطعمة مثل الفاصولياء والملفوف والحبوب تزيد من إطلاق الريح.

15 الوقت الأفضل لإطلاق الريح: بالرغم من أنّ الجميع يمنع إخراج الريح أمام زملائه وأصدقائه، لكنّ هذا الغاز يجب أن يُخرج من الجسم. والوقت الأفضل لإخراجه هو خلال الليل. خلال النوم، ترتخي عضلات الجسم، ما يؤدّي إلى خروج الريح.


عودة الى الصفحة الرئيسية