إختر من الأقسام
آخر الأخبار
مستشفيات صيدا التزمت الإضراب التحذيري ووقفات اعتراض دقت ناقوس الخطر في القطاع الصحي
مستشفيات صيدا التزمت الإضراب التحذيري ووقفات اعتراض دقت ناقوس الخطر في القطاع الصحي
المصدر : الوكالة الوطنية للإعلام
تاريخ النشر : الجمعة ٢٩ تشرين ثاني ٢٠٢٤

التزمت المستشفيات في صيدا الإضراب الذي دعت اليه نقابة اصحاب المستشفيات الخاصة ونقابة الأطباء، لدق ناقوس الخطر بان المستلزمات الطبية باتت على وشك الانقطاع بسبب الأزمة المالية حيث امتنعت المستشفيات عن استقبال المرضى والحالات الباردة باستثناء الحالات الطارئة وغسل الكلى والعلاج الكيميائي.

ففي مستشفى حمود الجامعي في صيدا، نفذ الجسم الطبي بلباسه الابيض وقفة اعتراض في حديقة المستشفى، وقال المدير الطبي في المستشفى الدكتور احمد الزعتري: "اليوم ننفذ هذه الوقفة لنعبر عن عدم الرضى عن الاداء الذي يحصل في القطاع الصحي، ونحن ملتزمون بقرار نقابة المستشفيات ونقابة الأطباء بالتوقف التحذيري عن استقبال المرضى والحالات الباردة حتى نقول للناس ان المستشفيات لم تعد تتحمل. الديون بذمة الدولة مليار و400 الف دولار، بمعنى ان المستشفيات هي التي تعالج المرضى على حسابها وليس على حساب الدولة، واكثر من ذلك، فان المرضى يتذمرون لانهم لا يستطيعون دخول المستشفيات، ويجب ان يعرفوا السبب بأن الدولة لا تدفع".

وتابع: "نحن كمستشفيات نتحمل هذا الوضع منذ 15 سنة، وهذا غير مقبول. مستحقات المستشفيات والأطباء تفوق المليار و400 الف دولار منذ العام 2011، فكيف للمستشفى ان تقدم خدمات بمواصفات طبية عالية وهي لا تتقاضى مستحقاتها وتقبض المال من المصارف بفوائد عالية ويتوقعون منا ان نكمل".

واضاف: "ما زاد الموضوع سوءا هو انه لا توجد سيولة، لا في المستشفيات ولا في البلد والمصارف، لذلك فان الموردين للوازم الطبية لم يعد بإمكانهم ان يجلبوا الكمية والنوعية نفسها، وهذا الامر سيزيد الوضع سوءا وإدارة المستشفيات لن تستطيع ان تعالج المرضى، وستصل الى وقت لا يوجد فيه فلاتر لغسل الكلى و"راصورات" لمرضى القلب وهذا امر غير مقبول".

وختم: "يجب ان تكون هناك وقفة من الدولة، ونعرف ان وضعها سيء، ويجب ان يكون القطاع الصحي من الاولويات. نتمنى ان لا نصل الى وقت لا نستطيع فيه معالجة اي مريض او ان نعطيه العلاج اللازم، وإن شاء الله تعطينا هذه الوقفة في كل لبنان اليوم دفعا لنأخذ بعض مستحقاتنا، وندفع للموردين لنستطيع استكمال علاج المرضى".

كذلك نفذ الجسم الطبي في مستشفى الراعي، ومستشفى قصب ومركز لبيب الطبي ومستشفى النقيب وقفة رمزية مماثلة.

عرض الصور


عودة الى الصفحة الرئيسية