إختر من الأقسام
آخر الأخبار
مقالات وتحقيقات
فرنسي يحتال على لبنانيين بتأمين جنسية لهم
فرنسي يحتال على لبنانيين بتأمين جنسية لهم
المصدر : كاتيا توا - مستقبل ويب
تاريخ النشر : الإثنين ٩ تشرين ثاني ٢٠١٩

فابيان بوسار، مواطن فرنسي قصد لبنان في العام 2017 لتنفيذ عملية احتيال استولى من خلالها على اموال اشخاص كانوا"يحلمون" بالحصول على الجنسية الفرنسية بعدما اوهمهم بانه من فريق عمل الرئيس الفرنسي السابق فرنسوا هولاند وبالتالي يستطيع تحقيق حلم طالبي الجنسية.

لكن فرحة هؤلاء لم تتم ، ففابيان "شمّع الخيط" وعاد الى بلاده وفي جيبه ما يفوق المئة ألأف دولار ، وهو قسم من المبلغ الذي إتفق عليه اثناء توقيع العقد للحصول على الجنسية وهو 120 الف دولار عن كل فرد من افراد العائلتين.

وفي تفاصيل هذه القضية التي وردت في قرار ظني اصدره قاضي التحقيق في بيروت وائل صادق، انه خلال العام 2017 ، تمكن فابيان من إيهام المدعين ان بإمكانه تأمين الجنسية الفرنسية لهم بحكم عمله ضمن فريق عمل الرئيس الفرنسي السابق فرنسوا هولاند. وفي سبيل إحكام مناوراته، حضر الى مكتب وكيل الجهة المدعية ووقّع عقدين تضمنا انه سيوظّف جهوده وعلاقاته بهدف تزويد افراد الجهة المدعية بالجنسية الفرنسية، خلال مهلة اربعة اشهر، تبدأ من تاريخ توقيع العقد. كما جرى الاتفاق على تحديد البدل بمبلغ مئة وعشرون الف دولار لكل فرد، وتسديد ربع المبلغ عند توقيع العقد.

ومع انتهاء ولاية الرئيس هولاند من دون تأمين الجنسية لافراد الجهة المدعية، أيقنوا انهم وقعوا ضحية فابيان الذي راح يتمنع عن الاجابة على مراسلاتهم له وعدم إعادة الاموال المسلّمة اليه بالرغم من إنذاره. كما تبين ان العنوان الذي ذكره في العقدين غير صحيح.

وقد افاد احد الاشخاص الذين رافقوا فابيان اثناء اقامته في لبنان ان الاخير عرض عليه تأمين الجنسية الفرنسية لاشخاص يرغبون فيها مقابل مبالغ مالية لقاء استخدام علاقاته في قصر الاليزيه، على ان تصدر الجنسية بمرسوم رئاسي تقليدي في نهاية كل ولاية رئاسية ، كما اكد ان فابيان قبض قسما من الاموال بموجب حوالات مالية ، وقد سافر الى باريس وايطاليا لاقناع فابيان الى اعادة الاموال الا ان الاخير رفض، فيما اكد شخص آخر رافق فابيان ايضا في لبنان بانه كان حاضرا الاجتماع بين طالبي الجنسية وفابيان الذي قبض منهم مبلغ مئة الف دولار .

وقد احيل فابيان امام الحاكم المنفرد الجزائي في بيروت للمحاكمة بتهمة القيام بمناورات احتيالية للاستيلاء على اموال المدعين .


عودة الى الصفحة الرئيسية