إختر من الأقسام
آخر الأخبار
الشيخ د.بشار العجل حاضر في 'مجمع مسجد بهاء الدين الحريري' عن 'الأزمة الاقتصادية.. أسباب وحلول في المنظور الشرعي'
الشيخ د.بشار العجل حاضر في 'مجمع مسجد بهاء الدين الحريري' عن 'الأزمة الاقتصادية.. أسباب وحلول في المنظور الشرعي'
المصدر : رأفت نعيم
تاريخ النشر : الجمعة ٢٩ كانون أول ٢٠٢٤

بدعوة من "مجمع مسجد الحاج بهاء الدين الحريري" حاضر الشيخ الدكتور بشار العجل ( معاون عميد كلية الآداب في جامعة الجنان – فرع صيدا والحاصل على دكتوراه بالفقه المقارن – الاقتصاد الاسلامي) حول " الأزمة الاقتصادية .. اسباب وحلول في المنظور الشرعي "، وذلك في قاعة المحاضرات في المجمع بحضور مديرجامعة الجنان - فرع صيدا الدكتور اسعد النادري ورئيس مجلس ادارة المجمع رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف وجمع من الدكاترة والأساتذة والطلاب وعلماء دين وجمهور من المهتمين.

الشيخ البقري

استهلت المحاضرة بكلمة ترحيب من إمام مسجد الحاج بهاء الدين الحريري الشيخ عبد الله البقري الذي اشار الى ان " الخبراء كانوا يتنبأون بأزمة اقتصادية خانقة في العام 2020 لكننا فوجئنا انها حلت بنا أولاً والآن" ، وان " هذا يعود لفساد في الساسة وللإبتعاد عن منهج الله سبحانه وتعالى في الأرض ".

الشيخ د. العجل

ثم تحدث الشيخ الدكتور بشار العجل فرأى ان "موضوع الأزمة الاقتصادية الذي قض مضاجع الناس ليس حديثا بل هو قديم جدا " وان " واقع هذه الأزمة من منظور شرعي مبني وقائم على ايات الله عز وجل وعلى سنة نبينا محمد (ص) وايضا من سيرة ومواقف ومواعظ الخلفاء وعلماء هذه الأمة" .

وقال" هناك في الشريعة الاسلامية ما يسمى بالاقتصاد الاسلامي ومصدره واساسه هو التشريع بالكتاب والسنّة ..والأزمة الاقتصادية في لبنان ليست حديثة بل بوادرها قديمة خاصة عندما نسمع ونرى المديونية التي تجاوزت 85 مليار دولار ، انما هذه الأزمة انفجرت بسبب الأحداث التي جرت في هذا البلد والتي نسال الله عز وجل ان يحفظ لبنان واهله".

وبعد عرض لواقع الأزمة ووجوهها المختلفة مستعرضاً شواهد مماثلة من التاريخ الاسلامي توقف الدكتور العجل عند الآثار السلبية للفقر على الصعيد الاقتصادي والأخلاقي والاجتماعي والعلمي واثره خصوصاً في دمار الأسر والمجتمعات وانتشار الآفات الاجتماعية وفي انهيار الدولة وهلاكها. ورأى ان "من اهم اسباب الأزمة والفقر والجوع حاليا : الابتعاد عن منهج الله عز وجل ، التعامل بالنظام الربوي الذي يؤدي الى ازمات اقتصا\ية واجتماعية وامنية واخلاقية ، غياب الضمير وعدم شعور الناس ببعضهم البعض واستغلال حوائجهم وجشع وطمع التجار واحتكار السلع ورفع الأسعار ، وامتناع الأغنياء عن اداء الزكاة والصدقات ، وغياب الرقابة على الأسواق " ، مستشهدا بآيات قرآنية وأحاديث شريفة تتناول كل سبب من هذه الأسباب .

واشار الدكتور العجل الى ان" الخروج من هذه الأزمة يكون بالتوبة الصادقة والرجوع الى الله وبإلغاء النظام الربوي ، وبالعمل والانتاج عبر بناء المصانع والمؤسسات والشركات وتشجيع التنمية والاستثمار" .

ورأى ان " هناك مسؤولية تقع على عاتق المؤسسات الاسلامية ورؤوس الأموال المسلمين الذين يجب ان يبادروا الى بناء مصانع ومؤسسات وشركات لحل هذه المشكلة " وان "الأمة بحاجة الى صالحين مصلحين يقومون بدورهم بالإصلاح " وانه " لا بد ان يدير الأزمة اناس اخصائيون اصحاب خبرة كل في مجاله ".

وفي ختام المحاضرة اجاب الدكتور العجل على اسئلة الحضور حول المواضيع التي تطرق اليها.

عرض الصور


عودة الى الصفحة الرئيسية