إختر من الأقسام
آخر الأخبار
لكل مريض: المادة لم تعد عائقاً... نقيب المستشفيات وعد: لن يُرفض دخول أي مريض الى المستشفى بسبب قدراته المادية!
لكل مريض: المادة لم تعد عائقاً... نقيب المستشفيات وعد: لن يُرفض دخول أي مريض الى المستشفى بسبب قدراته المادية!
المصدر : VDL News
تاريخ النشر : الجمعة ٢٦ كانون أول ٢٠٢٤

أعلن نقيب المستشفيات الخاصة سليمان هارون مؤكداً: "لن يُرفض دخول أي مريض الى المستشفى بسبب قدراته المادية الصعبة".

وفي حديث لبرنامج "ملفك عندي" مع الزميلة ميراي فغالي عبر أثير "صوت لبنان"، أوضح هارون أن "المشكلة مزدوجة وهناك معاناة المستشفيات بتسيير أمورها وشح في تأمين المواد الطبية وهناك الوضع المادي للمواطن الذي لامس الحضيض".

وشدد النقيب على أن "أساس الأزمة هو موضوع المستحقات وهي ليست بجديدة ولم يكن هناك سياسة صحية مدروسة منذ البداية الدولة تاريخياً عاجزة عن تأمين التكاليف".

هارون شكر مستوردي المستلزمات والاجهزة الطبية لأنهم "ينتظروننا أحياناً سنة لدفع مستحقات المستشفيات"، مضيفاً: "نطلب من المستشفيات عدم اللجوء الى الصرف التعسفي وفي حال الزامية الصرف يجب اعطاء الموظف حقوقه كاملة والواقع فرض نفسه وأرباح المستشفيات هي أرباح ورقية".

ولفت هارون الى أن "هناك خطر قوي يهدد افلاس بعض المستشفيات ومشكلتنا جزء من مشكلة البلد وفي حال "فرط" وضع البلد "منفرط معو"".

وأشار الى أن "كل الحالات التي حصلت فيها شكاوى من قبل المرضى دققنا بها ونحن خلال الأزمة متفقون على أخذ الامكانيات المادية للمريض بعين الاعتبار ولن يتم رفض أي مريض في أي مستشفى بسبب وضعه المادي".

كما أكد هارون أن "المستشفيات تقوم بأكثر من قدرتها والقاء اللوم عليها مرفوض"، طالباً من "الشخص الذي يستطيع الدفع عدم استغلال الظروف والسياحة الصحية أصبحت للأسف مزحة ".

بدوره، أوضح رئيس لجنة الصحة النيابية عاصم عراجي أنه "تم اتفاق بيننا وبين أعضاء اللجنة النيابية الاجتماع مع حاكم مصرف لبنان وطلبنا منه موعداً لأن وضع المستشفيات لا يحسد عليه وحتى الساعة لم نحصل على اجابة وأحاول المستحيل للحصول على موعد بشتى الطرق ونحن نعي خطورة الوضع بأدق التفاصيل".

وشدد عراجي، في حديث لبرنامج "ملفك عندي" مع الزميلة ميراي فغالي عبر أثير "صوت لبنان"، على أن "علينا المضي قدماً بطريقة ايجابية ومحاولة التواصل مع مصرف لبنان من جديد وعلينا كلجنة صحة اتخاذ القرار المناسب وأهم شيء هو تأمين المستلزمات الطبية التي لا تحتمل التأجيل".

أما المتحدثة باسم تجمّع مستوردي المستلزمات والاجهزة الطبية سلمى عاصي، فأشارت الى أن "مخزون المستلزمات أصبح قليلاً جداً ونسبياً لا بضائع لدينا والمريض أصبح خائفاً من اكتشاف مرضه واضطراره للخضوع للعلاج اللازم".

وفي حديث لبرنامج "ملفك عندي" مع الزميلة ميراي فغالي عبر أثير "صوت لبنان"، لفتت عاصي الى أن "المصارف لا تسهل حياتنا نهائياً وبالرغم من قرار مصرف لبنان المصارف لا تتجاوب وتعميم المصرف المركزي غير منصف بحقنا ونطالب بتعديله والمستلزمات تعتبر بأهمية الدواء ولم نعد نعلم الى أي جهة نتجه".

وأخيراً، أوضح نقيب اطباء الشمال سليم ابي صالح أن "طلبنا من الأطباء الأخذ بعين الاعتبار قدرة المرضى المادية من خلال بيان وذلك يعود الى رسالة عملنا ولمسنا عدم توجه المرضى الى المعاينة بسبب الوضع المادي وبيان النقابة هدف لتشجيع المرضى على التوجه للخضوع للكشف فور الشعور بأي عوارض مرضية".

كما أوضح ابي صالح، في حديث لبرنامج "ملفك عندي" مع الزميلة ميراي فغالي عبر أثير "صوت لبنان"، أن "كأطباء نتأثر سلباً بشكل كبير بسبب الأزمة ونناشد الدولة النظر بالقطاع الاستشفائي بنظرة خاصة ولا يمكن للدولة أن تغمض عينيها وتعامل قطاعنا كأي قطاع آخر".

عرض الصور


عودة الى الصفحة الرئيسية