إختر من الأقسام
مقالات وتحقيقات
قرءاة في نتائج انتخابات صيدا جزين: بين الفوز والخسارة.. وتحديد الاحجام
قرءاة في نتائج انتخابات صيدا جزين: بين الفوز والخسارة.. وتحديد الاحجام
المصدر : البلد | محمد دهشة
تاريخ النشر : الجمعة ١٧ أيار ٢٠١٨
وضعت الانتخابات النيابية في دائرة صيدا – جزين أوزارها بعد معركة حامية الوطيس أستخدمت فيها كل الاسلحة الدعائية والتراشق الاعلامي والخطاب السياسي، وبدأت القوى الصيداوية تعيد حساباتها على ضوء معادلة الربح والخسارة والارقام والاحجام، لرسم خارطة الطريق للمرحلة المقبلة وصولا الى التحالفات المرتقبة التي خلطت تحالفات الانتخابات اوراقها يمينا ويسارا.

قراءة نتائج الانتخابات تشير بوضوح الى تغيير في المعادلة، خسر تيار "المستقبل" أحد مقعديه بعدما حافظت النائب بهية الحريري على موقعها السياسي كرمز لتيار "المستقبل" واعتداله ومشروع الرئيس الشهيد رفيق الحريري ونجله الرئيس سعد، ودخل الامين العام لـ "التنظيم الشعبي الناصري" الدكتور أسامة سعد في "النادي البرلماني" مجددا بعد غياب دام تسع سنوات، حيث ستعود "الثنائية السياسية" الى المدينة التي عاشتها منذ الانتخابات البرلمانية الأولى في العام 1992، ابتداء من المناضل مصطفى معروف سعد وصولا الى الدكتور اسامة نفسه.

بينهما، حدد كل من الدكتور عبد الرحمن البزري و"الجماعة الاسلامية" كتلتهما الناخبة، بعد تداخل قاعدتهما الشعبية في تحالفات ثنائية مع "التنظيم الشعبي الناصري" (مع الدكتور البزري في الانتخابات البلدية) حينا ومع تيار "المستقبل" (الجماعة مع الحريري) حينا آخر، وفي تحالفات ثلاثية (الانتخابات البلدية 2016 الذي جمع المستقبل، البزري والجماعة)، فيما وضع رئيس "تجمع 11 آذار" رجل الأعمال مرعي أبو مرعي "اللبنة الاولى" في سلم المعادلة الصيداوية بانتظار قانون انتخابي جديد قد يتيح له الترشح شخصيا.

وفي جزين، كان دوي المفاجأة قويا، خسر "التيار الوطني الحر" أحد مقاعده الثلاثة، حافظ النائب زياد الاسود على مقعده، بينما خسره النائب أمل ابو زيد الذي حل مكانه ابراهيم عازار (نجل النائب الراحل سمير عازار) المدعوم من القوتين الشيعيتن حركة "أمل" و"حزب الله"، ودخل الدكتور سليم الخوري الى الندوة البرلمانية للمرة الاولى، رغم أن والده الدكتور انطوان خوري كان نائبا، فيما جمع مرشح "القوات اللبنانية" عجاح الحداد أعلى صوت تفضيلي عن المقعد الكاثوليكي ولكن اللائحة لم تتمكن من الوصول الى "الحاصل الانتخابي" الذي حدد بنحو 12522 وفق عدد المقترعين وتقسيمهم على المقاعد الخمسة.

أسماء وأرقام

وأظهرت النتائج النهائية غير الرسمية للانتخابات النيابية في دائرة صيدا جزين، أن عدد الناخبين في الدائرة بلغ 124671، اقترع منهم 67346 الأوراق الباطلة 1608، الأوراق البيضاء 820، الأوراق المعمول عليها 65738.

أما الحاصل الانتخابي للوائح جاء على الشكل التالي: لائحة "لكل الناس" 22083، (مقعدان)،"لائحة صيدا - جزين معاً" 20627، (مقعدان)، لائحة "التكامل والكرامة" 16470، (مقعد واحد) ولائحة "قدرة التغيير" 6238، (لم تبلغ الحاصل الانتخابي).

والفائزون عن المقعدين السنيين هما: النائب بهية الحريري (13739 صوتا)، أسامة سعد (9880 صوتا) وعن المقعدين المارونيين: إبراهيم عازار (11663 صوتا)، النائب زياد أسود (7270 صوتا) والمقعد الكاثوليكي: سليم خوري (708 صوتا).

أما الذين لم يحالفهم الحظ، عن المقعدين السنيين في صيدا: عبد الرحمن البزري (3509 صوتا) وبسام حمود (3204 صوتا) وسمير البزري (1198 صوتا) وحسن شمس الدين (1026 صوتا) وعبد القادر البساط (36 صوتا)، وعن المقعدين المارونيين في جزين: أمل أبو زيد (516 صوتا) وأمين رزق (632 صوتا) وأنجل الخوند (36 صوتا) وعن المقعد الكاثوليكي: عجاج حداد (4398 صوتا) وروبير خوري (449 صوتا) ويوسف سكاف (31 صوتا).

تهاني: الحريري

ميدانيا، عمت الفرحة انصار تيار "المستقبل" و"التنظيم الشعبي الناصري"، حيث تقبل النائبان "بهية الحريري واسامة سعد"، التهاني كل في منزله في مجدليون وصيدا، بينما انطلقت مسيرات سيارة فرحا وهي تطلق ابواقها على وقع اطلاق المفرقعات ورفع الاعلام اللبنانية والرايات حتى ساعات الصباح الاولى.

وأكدت النائب بهية الحريري، أن صيدا قالت كلمتها بكلّ كرامة ومحبة وصلابة وعنفوان وان صيدا قرّرت أن تحمي إنجازاتها وتكمّل مسيرتها في البناء التي تليق بأهلها وبماضيهاوبمستقبلها وان ٦ أيار هو يوم انتصار صيدا لذاتها ولحرّيتها وكرامة أهلها وسيبقى يوماً مجيداً بتاريخ هذه المدينة.

وقالت الحريري خلال لقاء في مجدليون مع الماكينة الإنتخابية لتيار المستقبل احتفاء بالفوز الذي حققته الحريري في الانتخابات النيابية، صيدا تأمر، وصيدا لا تنهزم ولا تنكسر.. ولا أحد يستطيع ان يستتبعها.. ولا ان يلغي إرادة أهل صيدا.. وبكلّ كرامة ومحبة وصلابة وعنفوان قالت صيدا كلمتها وصيدا قرّرت أن تحمي إنجازاتها.. وتكمّل مسيرتها في بناء المدينة التي تليق بأهلهاوبماضيها وبمستقبلها.

اسامة سعد

تلقى الأمين العام للتنظيم الشعبي الناصري، ورئيس لائحة "لكل الناس" للانتخابات النيابية في دائرة صيدا - جزين، الدكتور أسامة سعد اتصالات عديدة من مرجعيات سياسية وفاعليات اجتماعية ومهنية وهيئات نقابية وشعبية للتهنئة بفوزه في الانتخابات، وقد شملت الاتصالات صيدا وجزين وغيرهما من المناطق اللبنانية.

ومن بين المتصلين: الرئيس نبيه بري، رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي حنا الناشف، مفتي صيدا الشيخ سليم سوسان، مفتي صور الشيخ حسن عبدالله، الشيخ عفيف النابلسي، النائب السابق إميل إميل لحود، القاضي رهيف رمضان، القاضي هاني البرشا وتلقى سعد رسالة تهنئة من الشيخ جمال خطاب باسم القوى الإسلامية في مخيم عين الحلوة.

عبد الرحمن البزري

وتوجه الدكتور عبد الرحمن البزري بالشكر إلى كل مؤيديه ومن ناصره في هذه الانتخابات النيابية مؤكداً أنهم عبّروا عن وجهة نظر حرّة وإصلاحية معبرين عن محبتهم لمدينتهم ورغبتهم في تطويرها.

كذلك توجّه البزري بالتهنئة لمن فاز في هذه الانتخابات في دائرتي صيدا وجزين، مبدياً رغبته في التعاون معهم لمصحة صيدا ومنطقتها وجزين وأهلها.

الجماعة الاسلامية

واصدرت "الجماعة الاسلامية" بيانا قالت فيه: انه "مع انتهاء الاستحقاق الانتخابي في دائرة صيدا وجزين، وما أظهرته النتائج الأولية لعملية الاقتراع التي عبّر فيها أبناء صيدا عن خياراتهم فإننا في الجماعة الاسلامية نؤكد على النقاط التالية:

أولاً: نحيّي أبناء مدينة صيدا على إنجازهم هذا الاستحقاق بمسؤولية عالية ميّزت صيدا عن كثير من المناطق التي لم تخلو من اضطرابات وإشكالات متنقله.

ثانياً: نشكر كل من اقترع لمرشح الجماعة الاسلامية الدكتور بسام حمود، ونؤكد ان هذه الانتخابات محطة على طريق شرف خدمة قضايا الناس، وأننا كما كنّا قبل الانتخابات الى جانب اهلنا سنكون معهم بعد الانتخابات.

ثالثاً: نبارك للمرشحين الفائزين عن مدينة صيدا ولائحة (صيدا وجزين معاً) ونتمنى ان يكونوا على مستوى الوعود التي خاضوا بها الاستحقاق الانتخابي وسنكون الى جانب الجميع لتحقيق مصلحة المدينة لان صيدا تستحق!!!

سمير البزري

وشكر مرشح "تجمع 11 اذار" سمير البزري، كل الذين منحوه ثقتهم خلال خوضه غمار الاستحقاق الانتخابي النيابي عن أحد المقعدين السنيين في صيدا، والذين عبروا بأصواتهم الحرة عن رغبتهم في التغيير ورفع صوت الشباب في توفير فرص العمل وتأمين حيارة كريمة.

وقال البزري في رسالة شكر، ان "الانتخابات النيابية كانت فرصة للتغيير ونحن نحترم خيارات أبناء المدينة"، مضيفا "لقد نجحنا في ايصال رسالتنا الاعتراضية، وسنبقى نسعى الى خدمة المدينة وتطويرها ونهضتها ووقف التهميش والاهمال"، متوجها بـ "التهنئة للذين فازوزا بهذه الاستحقاق الانتخابي في دائرة "صيدا – جزين".

محمد السعودي

وتوجه رئيس إتحاد بلديات صيدا الزهراني، رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي، مهنئا الشعب اللبناني على إنجاز الإنتخابات النيابية التي تميزت بديمقراطيتها بشكل واضح، منوها بجهود كافة الإدارات الرسمية والهيئات القضائية والأمنية والعسكرية التي ساهمت في إنجاح العملية الإنتخابية، متوجها بالتهنئة إلى نواب صيدا ومنطقتها والزهراني، الذين فازوا في الإنتخابات، ولا سيما الرئيس نبيه بري والنائب علي عسيران والنائب الدكتور ميشال موسى، ونائبي صيدا بهية الحريري والدكتور أسامة سعد، وسائر النواب.

وخص الرئيس سعدالحريري مهنئا إياه أيضا بالفوز في بيروت، ولا سيما وأن لزيارته لمدينة صيدا قبل نحو أسبوع كان لها أطيب الأثر في نفوس الصيداويين وفي تعزيز المشاريع الإنمائية في المدينة، داعيا الجميع لطي صفحة الإنتخابات النيابية مؤكدا بأنه يمد يده وسائر أعضاء المجلس البلدي في صيدا من أجل التعاون جميعا لما فيه مصلحة أهلنا ومدينتا صيدا ومشاريعها الإنمائية.

تيار الفجر

وتقدم تيار الفجر من الشعب اللبناني بالتهنئة على انجاز اﻻستحقاق اﻻنتخابي النيابي في ظل أجواء ايجابية طبعت العملية اﻻنتخابية وأفسحت في المجال لقيام مجلس نيابي جديد نتمنى له النجاح والتوفيق في خدمة الوطن والمواطن ونخص بالذكر أهلنا في دائرة صيدا جزين الذين أكدوا على تمتعهم بمستوى عال من الهدوء والمسؤولية في ممارسة حقهم وواجبهم اﻻنتخابي.

كما أننا نتقدم بالتهنئة من المرشحين الفائزين في هذه الدائرة ونخص بالذكر الدكتور أسامة سعد والسيدة بهية الحريري الذين نأمل أن يقيما علاقات تعاون ايجابي في كل ما يتصل بقضايا مدينة صيدا اﻻنمائية ومعضلاتها البيئية والحياتية ومطالبها المتعددة في أكثر من مجال حيث يبنغي تغليب مصلحة المدينة ومصلحة الدائرة اﻻنتخابية بكاملها، على كل الحسابات السياسية المتباعدة وﻻ يسعنا في هذا الصدد اﻻ أن نوجه التحية الى المرشحين الذين لم يوفقوا بالفوز بالمقاعد النيابية التي ترشحوا لها وذلك بعد أن أثبتوا عمليا حرصهم على الهدوء في تمرير هذا اﻻستحقاق اﻻنتخابي.
    share on whatsapp