إختر من الأقسام
نفس وإجتماع
كيف تتصرف إذا هاجمك كلباً مفترساً وأنت بمفردك
كيف تتصرف إذا هاجمك كلباً مفترساً وأنت بمفردك
تاريخ النشر : الخميس ٢٧ كانون ثاني ٢٠١٧
يتعرض معظمنا لخطر مواجهة الكلاب الضالة ويشتد الخطر خاصة عندما يكونوا غير ودودين بل وعدوانيين وعندها يُصبح سلوكهم غير متوقع وبالتالي يعتبر هذا تهديداً مباشراَ وواضحاً لحياة الإنسان، لذلك وجدنا أنه من الضروري أن نقوم بتقديم بعض النصائح لتوعية قرائنا عمّا يجب أن يفعلوه وما يجب أن يتجنبوه للتخلص من هذا الموقف الخطير.

1- لا تفزع

لا تفزع ولا تشعر بالارتباك لأنه من المعروف أن الكلاب وغيرها من الحيوانات المفترسة تستشعر خوف الإنسان، لذا حاول بقدر الإمكان أن تهدأ عندما يبدأ كلب عدواني بالنباح عليك واحذر من الصراخ أو تلويح يديك أو الهروب (الجري) لأنك بذلك ستُحرك غريزة الافتراس عند الكلب وتستفزه للهجوم عليك.

2- ابطئ من خطواتك

إذا كنت تمشي مسرعاُ عندما رأيت كلباً، فإنه من الأفضل أن تبطئ من خطواتك وتقوم بتغيير اتجاه السير ولكن مع الاستمرار في مراقبة الكلب من خلال زاوية عينك، وعلاوة على ذلك إذا كنت واقفاً دون حركة فإنه من الأفضل وضع يديك مستقيمة بجانب جسدك حتى يفقد الكلب اهتمامه بك ويسير بعيداً.

3- لا تنظر مباشرةً إلى الكلب

يُسبب النظر المباشر إلى الكلب تحول سلوكه إلى العدوانية وذلك لأنه يُفسر هذه النظرة على إنها تهديد أو تحدٍ وبالتالي يكون مستعداً للهجوم، وليس معنى كلامنا هذا أنك لا تنظر إليه مُطلقاً، بل على العكس يجب عليك تحديد مكانه ومعرفة جميع تحركاته وتصرفاته حتى تكون مستعداً، لكن يجب أن تعرف أن الكلب يُفسر عدم النظر إليه على أنه شيئ لا يُمثّل له تهديداً، فلذلك من الممكن أن يبتعد من تلقاء نفسه.

4- قم بتشتيت انتباهه

في الواقع قد يصبح أي شيء في متناول يديك في تلك اللحظة عوناً ومنقذاً لك، حيث أنه من الممكن أن تعطيه شيئاً ليمضغه ويُشتت انتباهه عنك مثل الحذاء الخاص بك أو زجاجة أو حتى حقيبة ظهر وهذا من شأنه أن يصرف الكلب عنك ومن ثم تُعطيك فرصة للهروب.

5- وجّه أمراً للكلب بصوت عال ليبتعد من خلال توجيه كلمات له مثل (ارحل بعيداً )

إذا استمر الكلب في إبداء سلوك عدواني فلا يوجد حل إلا مواجهته ولكن بشروط. تذكَّر أنه لا يجب النظر إليه مباشرةً (كما أوضحنا سابقاً) وأمُره بالمغادرة بنبرة واثقة وقوية ولكن ليست بنبرة عالية وقيادية، ومن الأوامر الفعالة هي (لا) و(ارحل بعيداً) بلهجة حازمة، وإذا نفذتها بشكل صحيح سوف يصبح الكلب خائفاً وبالتالي سوف ينصرف.

خطر الكلاب هو خطر شائع وذلك بسبب كثرة وجودهم حولنا في كل مكان دون رقابة لذلك يجب عليك أيها القارئ أن تقوم بتوعية أسرتك ومن حولك وخاصة الأطفال حتى نقيهم من شر هجماتهم.
    share on whatsapp