إختر من الأقسام
ثقافة وأدب
بالصور: توقيع كتاب' مخاطر التواصل الاجتماعي على الحياة الزوجية' للكاتبة زينة حسن الزين
بالصور: توقيع كتاب' مخاطر التواصل الاجتماعي على الحياة الزوجية' للكاتبة زينة حسن الزين
تاريخ النشر : الثلاثاء ١٦ نيسان ٢٠١٩

نظم مركز معروف سعد الثقافي ودار غوايات وزينة حسن الزين، حفل توقيع كتاب " مخاطر التواصل الاجتماعي على الحياة الزوجية".

تقدم الحضور سعادة النائب الدكتور أسامة سعد، والنائب الدكتور سليم خوري، و العميد الركن عبد الحليم زين وعضو المكتب السياسي لحركة امل الدكتورة شهناز ملاح غدار، ومسؤول العلاقات العامة في حزب الله في منطقة أقليم الخروب الحاج علي خليل، وعميد كلية الاعلام في جامعة Aust الدكتور جورج فرحة، ومدير موقع الزهراني الاعلامي Znn الاستاذ محمد غزالي، والاعلامي الاستاذ طارق صبراوي مدير موقع اعلام اللبناني الدولي، احمد عكاري رئيس تيار وعد عكار، ورؤساء بلديات ومخاتير وفعاليات وأساذةمن الجامعة اللبنانية ومثقفين واعلاميين.

افتتحت الحفل الطفلة ميليسا حيث قدمت كلمة تهنئة لوالدتها الاستاذة زينة على كتابها، ومن ثم النشيد الوطني اللبناني.

قدمت الحفل الأستاذة هنادي الزين وقالت: أهلا بكم في رحاب هذا الصرح الثقافي، كلمات الترحيب تبقى عاجزة، فلمعات الفرح في عيون المحبين كفيلة لكي تخاطب القلوب، لترسم البسمة على الوجوه، فأهلا بكم بعدد ما لمعت الليلة في السماء من نجوم..

استهل المحاضر الاعلامي الدكتور وسام حمادة، كلمته بشكر السيدة زينة الزين لتسليطها الضوء على ملف جداً خطير، يعيشها الاجيال الشابة، وخاصة منطقتنا العربية عموماً ولبنان خصوصاً.

وتابع ان وسائل التواصل الاجتماعي صنعت من قبل الغرب لعلمها اليقين ان أمتنا تملك الكثير من العقد المركبة عبر سنوات من شح المعرفة، استطاعت من خلال هذه الوسيلة تشكيل حالة فوضى في الشارع وسحب الجيل الشاب من قضاياه الأساسية.

وتابع حمادة، أحمل المنظومة السياسية والاجتماعية والدينية مسؤولية جيل الشباب الذي وصل اليه اليوم، ويجب تحريك هذا الملف الخطير على أجيال لا تعلم اي مصير سوف تواجهه،
ويجب على الأسرة المبادرة بدورها بصيانة المنزل ودور الجامعات والمدارس والمجتمع المحلي والجمعيات أمام هجمة شرسة للغرف السوداء في مراكز القرار في الإدارة الأميركية والاسرائيلية التي تعمل ليلا نهارا لكيّ الوعي الثقافي والإنساني

أما الكاتب الصحفي توفيق شومان آثار في كلمته عن التغيرات الأخلاقية التي تترافق المكتشافات والمختراعات، مما يجعل الأخلاق او المنظومة الأخلاقية غير ثابتة. وهذا ما حدث عموما مع اختراع العجلة والالة، ومع الثورة الصناعية وتطور وسائل النقل، حيث غيرت المنظمات الأخلاقية والاجتماعية، وهذا ما ينطبق على التواصل الاجتماعي،
وعلى الاغلب ان الحكم على وسائل التواصل الاجتماعي
بحاجة إلى مسافة زمنية أطول،
لان المتغيرات التي انتجتها هذه الوسائل غير ثابتة وغير كافية حتى الآن.

إما الشاعر الزجلي القدير علي الحسيني تميز بطلته المنبرية ولونه وحضوره المميز.

وفي كلمتها، رحبت الكاتبة والاعلامية زينة حسن الزين بالحضور الكريم وشكرتهم على تشريفهم وتواجدهم معها للاحتفال بمولودها الأول الذي زادها غبطة وسرورا، ووجهت كلمة الشكر والامتنان للقيمين على مركز معروف سعد الثقافي لاستضافة ورعاية هذا الحفل، وتابعت دمتم اهلا للعلم والثقافة، واشكر كل من ساندني وقدم لي الدعم المعنوي.

وتابعت: ومن عاصمة الجنوب صيدا ومن مركز معروف سعد الثقافي قدمت لكم كتابي بعنوان:"مخاطر التواصل الاجتماعي على الحياة الزوجية".

وان مواقع التواصل الاجتماعي ساهمت في ازدياد وتفاقم حالات الطلاق وتفكك الأسر، والآثار السلبية على الإطفال ومن ثم الآثار الاجتماعية والنفسية العديدة، بدءً بالاضطرابات السلبية إلى السلوك المنحرف والجريمة. والى فقدان التواصل بين الزوج والزوجة وليس التواصل عبر الإنترنت وعدم ايجاد الوقت الكافي لحل الخلافات القائمة بينهما، فهي لا تعتبر ان مواقع التواصل الاجتماعي أداة قاتلة، فأنما هي سلاح ذو حدين، أما ان نستعملها بطريقة صحيحة واما ان نستعملها بطريقة سلبية.

ودعت إلى ثورة اجتماعية كالتركيز على إعادة التفكير الممنهج والصحيح بهذه المواقع حتى نستخدمها لاغراض انسانية بحتة وليس العكس، بل يجب أن نجعل منها أداة لحل مشاكل الناس، وهذا هو التحدي الحقيقي الذي يجب أن نعمل على ايجاده.

وختاما"...في ليلنا اليوم أشرقت شمس الثقافة، ممزوجة باكليل من طيب ألبستها بحضور قد زين حفلنا فزقزقت لحضوركم طيور الأيك ولا تكف عن الترحيب... زقزقت لتصحبكم إلى التوقيع..

وختم الحفل برشفة حب وقطعة امل على مائدة امتزجت ماكولاتها بنكهات الثقافة.

عرض الصور

  share on whatsapp