إختر من الأقسام
آخر الأخبار
أخبار دولية
'رئة الأرض' تعاني... 20% من غابات الأمازون اختفت خلال 50 عاماً
'رئة الأرض' تعاني... 20% من غابات الأمازون اختفت خلال 50 عاماً
المصدر : النهار
تاريخ النشر : الجمعة ٢٠ آب ٢٠١٩

"رئة الأرض" في خطر. وفقا للصندوق العالمي للطبيعة، "20% من غابات الأمازون اختفت خلال 50 عاما"، وهذه الظاهرة "تتسارع" (WWF). وتشير تقديرات الصندوق إلى أن "27% على الاقل (اي أكثر من الربع) من منطقة الأمازون الأحيائية ستكون خالية من الأشجار بحلول عام 2030 إذا استمرت إزالة الغابات فيها بوتيرتها الحالية".

واذا كان القلق على غابات الامازون عالميًّا، فمرد ذلك الى الميزات الاستثنائية التي تتمتع بها تلك الارض "اللامحدودة"، ولا تتوفر في اي مكان آخر في العالم. وفقا لمنظمة معاهدة تعاون دول الامازون Amazon Cooperation Treaty Organization، "لغابات الامازون دور بالغ الاهمية في الحفاظ على توازن المناخ العالمي. ولها تأثير كبير على الحرارة والماء، كما لها دور مهم في عزل الكربون في الجو، وتساعد في تقليل الاحتباس الحراري".

وهنا خمس نقاط موجزة عنها:

1- الأمازون تشكل أكثر من نصف الغابات الاستوائية المطيرة في العالم، وهي أكبر الغابات الاستوائية في العالم. فهي تمثل بين 4% و6% من إجمالي مساحة الأرض، وبين 25% و 40% من مساحة أميركا.

2- تغطي منطقة الأمازون مساحة 7,141,327 ملايين كيلومتر مربع، وتمثل 54% من إجمالي مساحة الدول الأعضاء الثماني في المنظمة: البرازيل، بوليفيا، كولومبيا، إكوادور، غيانا، بيرو، سورينام، وفنزويلا.

3- تعد الأمازون مرادفة للتنوع الثقافي الذي هو نتيجة مسيرة تاريخية من احتلال الأراضي، والتفاعل بين مجموعات عرقية وجغرافية مختلفة. يمثل سكانها الـ34 مليون نسمة 11% من سكان دول الأمازون الثماني. يعيش في المنطقة نحو 420 من الشعوب الأصلية والقبلية، تتحدث 86 لغة و650 لهجة. وتعيش 60 أمة على الاقل من السكان الاصليين في عزلة تامة. وتحتوي المنطقة على كمية كبيرة من الثروة الطبيعية التي تعتبر أساسية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية لشعوبها.

4- نهر الأمازون هو أكبر حوض هيدروغرافي في الكوكب، وتلعب أنهاره دورًا مهمًا في دورة المياه في المنطقة وتوازنها. ينبعث في جبال الأنديز بالبيرو على ارتفاع 5,979 آلاف متر فوق مستوى سطح البحر، ويمتد الى مصب المحيط الأطلسي. يساهم حوض الأمازون بنسبة 20% على الأقل من المياه العذبة في العالم في المحيطات. ويبلغ طول نهر الأمازون 6,992 آلاف كيلومتر، بما يجعله الأكبر في العالم.

5- الأمازون موطن لمجموعة متنوعة من النباتات والحيوانات، مما يتيح تنوعا بيولوجيا عالميا فيها. وهي محمية للموارد الجينية ذات أهمية عالمية من اجل التنمية البشرية. فهي تتميّز بنظام بيئي فريد، غني بالتنوع البيولوجي لنحو ربع كل الأجناس في العالم. لديها أكثر من 30 الف صنف من النباتات الوعائية، بما في ذلك من 5 آلاف إلى 10 آلاف نوع من الأشجار، وضمنها صنّف ألفا نوع وفقا لفائدتها، مثل الغذاء والدواء وأغراض أخرى. الأمازون موطن لـ2.5 مليوني نوع من الحشرات، و2500 نوع من الأسماك، وأكثر من 1500 نوع من الطيور، و550 نوعا من الزواحف، و500 نوع من الثدييات.

ازالة الغابات في البرازيل

نقطة اخيرة تنذر بتنامي الخطر حول مستقبل غابات الامازون. في تموز 2019، "كانت ازالة الغابات في البرازيل أعلى بنحو أربعة أضعاف عما كانت عليه في تموز 2018، تبعا لنظام DETER (نظام الكشف عن إزالة الغابات) الذي يستخدمه المعهد الوطني البرازيلي لأبحاث الفضاء.

وقد أبلغت هذه الهيئة العامة المكلفة بقياس إزالة الغابات في الأمازون، عن 2،254 كيلومتر مربع من الغابات دمرت في البرازيل الشهر الماضي، بالمقارنة بـ596.6 كيلومتر مربع في تموز 2018، اي بزيادة 278%.

الأسباب الرئيسية لإزالة الغابات هي الزراعة (فول الصويا)، وتربية الماشية، وبناء السدود الكهرومائية والبنية التحتية للطرق، وصناعة التعدين، وحرائق الغابات، وتجارة الأخشاب. وإزالة الغابات، عبر تنظيفها، تتسبب بدورها باندلاع حرائق الغابات التي زادت بنسبة أكثر من 80% في بعض ولايات الأمازون، مثل ماتو غروسو (وسط الغرب) منذ بداية العام، بالمقارنة بمجموعها عام 2018 (وكالة فرانس برس، 21 آب 2019).


عودة الى الصفحة الرئيسية