إختر من الأقسام
آخر الأخبار
سمكة تزن غراماً واحداً تصبح أصغر مريض جراحة في المملكة المتحدة
سمكة تزن غراماً واحداً تصبح أصغر مريض جراحة في المملكة المتحدة
المصدر : عربي بوست
تاريخ النشر : الخميس ٢٨ أيلول ٢٠٢٤

أصبحت سمكة ذهبية تزن غراماً واحداً فقط أصغر مريض جراحة في تاريخ المملكة المتحدة، بعدما أزال أطباء بيطريون ورماً من بطنها.

إذ خضعت السمكة، وتدعى «مولي»، لهذه الجراحة في مستشفى Highscoft Vets في بريستول بعد أن لاحظ مقتنوها وجود كتلة كبيرة على بطنها.

40 دقيقة لإزالة ورم السمكة

وأجرى الأطباء البيطريون خلال العملية الطارئة قسطرة عن طريق فم السمكة الذهبية قبل تخديرها وإزالة الورم في غضون 40 دقيقة، وفق صحيفة The Daily Mail البريطانية.

وثَبَت نجاح العملية، التي كلفت أصحابها أقل من 100 جنيه إسترليني (نحو 124 دولاراً أمريكياً)، بعدما استيقظت «مولي» في غضون دقائق من توقُّف مفعول المخدِّر، وأُعيدت إلى المنزل في اليوم نفسه.

وقال الأطباء البيطريون، الذين يُجرون العملية نفسها عادة على أمثال الإغوانا والثعابين والتماسيح، إن هذه السمكة الذهبية هي أصغر حيوان يخضع لهذه الجراحة.

أحضرها زوجان للأطباء لعلاجها
قالت الطبيبة البيطرية المتخصصة في رعاية الكائنات النادرة سونيا مايلز: «ليس من الشائع في جميع أنحاء المملكة المتحدة إحضار الأسماك إلى الأطباء البيطريين لكن ذلك يحدث هنا. فنحن نفحص أسماكاً كثيرة».

وتابعت: «رغم أنها تبدو سمكة ذهبية، فهي في الواقع سمكة نادرة من جنس أسماك المولي رغم أنها تبدو على نحوٍ مذهل مثل سمكة ذهبية».

وقالت: «حصل الزوجان على السمكة من جار لهما كبير السن، لكن بعد بضعة أسابيع لاحظا وجود ورم على بطنها فأحضراها إلى هنا»، مضيفة: «بالتأكيد كانت السمكة أصغر حيوان رأيناه هنا. فقد سجلنا وزنها بصعوبة».

هكذا أجرى الأطباء العملية
ترى الطبيبة البيطرية مايلز أن العملية بسيطة للغاية ولم تستغرق أكثر من ثلاثين أو أربعين دقيقة، لافتة إلى أنهم غمروا السمكة في وعاء من محلول مخدر.

وأشارت إلى أنه «بمجرد أن فقدت السمكة وعيها، بدأ إجراء العملية الجراحية»، موضحة أنه أثناء العملية أبقى الأطباء جسم السمكة مبللاً «ووضعت قسطرة في الفم وجرى حقن تركيزات مختلفة من المادة المخدرة في الخياشيم لجعل السمكة عند مستوى ثابت من التخدير».

وأضافت: «غُطي الجرح بمادة لاصقة مقاومة للماء؛ لأن غرز الجلد لم يكن ممكناً. ثم استيقظت السمكة في ماء مؤكسج نقي».

وتابعت: «لقد نجحت العملية، إذ تمكنا من إزالة الورم قبل أن يتسبب في الإخلال بتوازنها. بالتأكيد يجب أن تكون يدك ثابتة وبصرك جيداً. وبلا شك كان النجاح نتيجة مجهود جماعي».

وقالت: «إننا سعداء لتمكُّننا من مساعدة السمكة قبل أن يتسبب الورم في الإخلال بتوازنها».

عرض الصور


عودة الى الصفحة الرئيسية