إختر من الأقسام
آخر الأخبار
المرأة والرجل
دراسة جديدة تؤكد على خطورة مكونات الطلاء وارتباطها بالإصابة بتليف الكبد والسرطان والعقم
دراسة جديدة تؤكد على خطورة مكونات الطلاء وارتباطها بالإصابة بتليف الكبد والسرطان والعقم
المصدر : MEO
تاريخ النشر : الجمعة ٢٢ تشرين أول ٢٠١٩

تحذر دراسة روسية حديثة من أن طلاء الأظافر بأنواعه وألوانه المختلفة يحتوي على مكونات خطيرة ترتبط بمضاعفات صحية تتعلق بالخصوبة ومشاكل في الغدة الدرقية والسرطان.

قال أطباء على قناة "إن تي في" الروسية أن مادة "ثنائي الفوسفات" التي تستخدم عادة لجعل طلاء الأظافر أكثر مرونة، هي مركب شديد السمية وقد يؤدي إلى الإصابة بالأورام الخبيثة.

وأضاف الخبراء أن مركبات الديبوتيل فثاليث والتولوين الموجودة في الطلاء لها تأثير على نظام الغدد الصماء البشري والجهاز التناسلي.

وأوضح عالم السموم يفغيني كوفاليف أن التأثير الخطير لجميع هذه المركبات يمكن أن يظهر بعد عشرات السنين من استخدامها.

وأضاف وفقا لموقع سبوتنيك عربي: "قد يكون هناك تأثير على الكبد واحتمال أكبر للإصابة بتليف الكبد وزيادة احتمال الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية الانسدادي".

وتشكل مكونات الطلاء مواد سامة جديدة بعد انتهاء تاريخ الاستعمال، وغالبا لا يتم الانتباه إلى بسلامة العبوة وتاريخها إذا كان الطلاء لامعا ولا يزال سائلا ومرنا.

وكان مصنعو طلاء الأظافر بدأوا مع بداية القرن الحالي استبعادا تدريجيا لثلاث مواد كيماوية سامة من طلاء الأظافر هي الفورمالدهيد والتولوين وفثالات ثنائي البوتيل. لكن جرى استبدال هذه المواد الكيماوية في الكثير من المنتجات بمادة أخرى هي ثلاثي فينيل الفوسفات التي يحتمل أن تكون سامة أيضا.

وعمدت الكثير من الدول إلى حظر استخدام هذه المادة في مستحضرات التجميل وألزمت الشركات بكتابة المكونات على طلاء الأظافر لكنها لا تطلب إخضاع المنتج لاختبارات للتحقق من أنه آمن للاستخدام قبل طرحه في الأسواق.

وكانت دراسة سابقة حذرت من أن طلاء الأظافر يسبب إصابة النساء بمخاطر جانبية تشمل الصداع والتهاب الجلد كما يسبب الطلاء الأحمر بوجه خاص بقعاً صفراء مؤقتة عند تكرار استعماله.

وكشفت دراسة أميركية أخرى أن طلاء الأظافر يحتوي على مادة كيميائية تسبب في زيادة الوزن والعقم.

وأضافت أنه بمجرد دخول مكون الفورمالديهايد إلى الجسم بعد عشر ساعات فانها تؤدي الى اضطراب هرمونات الغدد الصماء التي يمكن أن تمنع الإنجاب.

ويوصي الخبراء بالتقليل من استخدام طلاء الاظافر قدر الامكان والتحقق من جودته ومصدر صنعه، وتعويضه بزيوت تظهر الاظافر لامعة وبراقة بشكل طبيعي.

كما يوصون بضرورة قراءة الملصقات الموجودة على قوارير الطلاء، وتجنب المنتجات التي تحتوي على مواد تولون والفورمالديهايد وهايد وديبيتيل وفوتولايت.


عودة الى الصفحة الرئيسية