إختر من الأقسام
آخر الأخبار
لبنان في قلب الموجة القطبية: ثلوج عشوائية.. ولهذه المنطقة حصة الأسد من البرد الشديد
لبنان في قلب الموجة القطبية: ثلوج عشوائية.. ولهذه المنطقة حصة الأسد من البرد الشديد
المصدر : لبنان 24 - فايسبوك
تاريخ النشر : الخميس ٢٨ كانون ثاني ٢٠٢٤

أفاد الأب ايلي خنيصر المتخصص بالأحوال الجوية عبر صفحته على "فيسبوك" ان لبنان يدخل يومَي الجمعة والسبت في قلب الموجة القطبية وتتدنّى درجات الحرارة بشكل ملحوظ لتتحوّل الأجواء الى جليدية بخاصة في البقاع والشمال وقد بدأت تتحسن فيهما نسبة الهطولات وبالتالي نسبة الثلوج المزمعة ان تتساقط على ارتفاع 700 متر وتكون ملحوظة ما فوق 900/1000 متر.

في التفاصيل:

من حيث وضع الرياح:

تتحوّل الرياح مساء الخميس وفجر الجمعة الى شمالية، ذات اتجاه عمودي مباشر من شرق تركيا، بسرعة تلامس 85 كلم في الساعة وتضرب المناطق الشمالية والساحلية والجبال الغربية، بينما تصل في البقاع كأقصى سرعة الى 50 كم في الساعة.

تخترق الرياح القطبية لبنان وفلسطين وتشمل ظهر الجمعة سوريا والأردن بسرعة 75 كلم في الساعة بسبب نشاط منخفض البحر الأحمر الذي يصل تأثيره نحو جدة ومكة المكرمة، حيث ستصبح الأجواء شديدة البرودة.

سوف تضرب الرياح الجليدية بشكل لافت المناطق السورية (الشمالية والجنوبية الغربية)، والمناطق اللبنانية الشمالية (عكار والبقاع الشمالي) وتتدنى درجات الحرارة ما دون -2 على 1000 متر شمالاً، فيتدنى معها مستوى تساقط الثلوج.

من حيث الهطولات: يتأثر البحر الأسود بمنخفض جوي رطب سوف ينحرف جنوباً نحو تركيا ومن ثمّ لبنان وفلسطين حيث قيم الضغط اقل انخفاضاً، وتتشكل حالة عدم استقرار سريعة مدتها 20 ساعة تقريباً يخضع منها لبنان بنسبة 60 % من تأثير الكتلة القطبية، اذن يبدو التحسن واضحاً في نسبة الرطوبة التي سترتفع فجر الجمعة.

تبدأ الهطولات في لبنان ظهر الخميس تقريباً وتشتد غزارة الامطار الخميس ليلاً مع عواصف رعدية متفرقة وتساقط غزير للبرد ساحلاً، وتبدأ الثلوج بالتساقط على 1400 متر وتتدنى مساء نحو 1200 متر، ومع وصول الرياح الشمالية من تركيا فجر الجمعة تتساقط الثلوج على 800 متر وفي الشمال قد تتدنى ما دون 700 متر، وفي البقاع الوسط والغربي والجبال الغربية تكون التراكمات المتفاوتة، على الشكل التالي كما اشار اليها الرادار الثلجي:

٨٠٠ متر: ٢-٤ سنتم

٩٠٠ متر: ٥-٩ سنتم

١٠٠٠/١١٠٠: ٩-١٣ سنتم

١٢٠٠/١٤٠٠ متر: ١٣-١٩ سنتم

١٥٠٠/١٧٠٠ متر: ٢٠-٢٥ سنتم

١٩٠٠/٢١٠٠ متر: ٣٠-٣٥ سنتم

يجب الأخذ بعين الاعتبار ان سرعة الرياح قد تخفف نسبة التراكم في بعض المناطق فتتكون النسافات الثلجية.

اما بما يختص بعكار المستهدفة من الرياح القطبية، فيُحتمل ان يتدنّى مستوى تساقط الثلوج فيها الى 550 متر فتنال هذه المناطق حصة من الثلوج الخفيفة:

البيرة - السنديانة - القبيات - عندقت - شدرا - عيدمون - وذلك بين فجر الجمعة وقبل الظهر، بالطبع نحن ضمن احتمال رسمته الرادارات بشكل خفيف فلا بد من التنويه عنه بهذه الاسطر.

٣- نسبة الهطولات:

درجة اولى (50-65مم):

سوف تشهد المناطق الممتدة من جونية الى صيدا نسبة امطار تتراوح بين 50 و 65 مم

درجة ثانية (30-45مم):

طرابلس، الكورة، البترون، بشري، زغرتا، جبيل، كسروان، المتن، الشوف، حمانا، عاليه، بعقلين، بنت جبيل، صور، النبطية، البقاع الوسط والغربي، اربد، عمّان، الزرقاء،

درجة ثالثة: (20-30 مم)

البقاع الشمالي، دمشق، يبرود، صيدنايا،

الحرارة على الساحل ليوم الجمعة: 13 نهاراً و 6 ليلاً

على الجبال 1200 متر: 3 نهاراً و -4 ليلاً

في البقاع: 3 نهاراً و -7 ليلاً،

على الجبال 2000 متر: -4 نهاراً و -13 ليلاً.

في القرنة السوداء: -6 نهاراً و -20 ليلاً

الرطوبة: 60% الى 89%

الرياح: شمالية غربية جليدية، سرعتها 20 كم في الساعة، تنشط ظهر الخميس لتلامس 55 كم في الساعة وفجر الجمعة 85 كم في الساعة.

الضغط الجوّي:1016hpa

ملاحظة: سيرتفع موج البحر يوم الجمعة في الجنوب بسبب الرياح الشمالية التي ستلامس سرعتها 85 كلم في الساعة.


عودة الى الصفحة الرئيسية