إختر من الأقسام
متفرقات | إقتصاد وأعمال
هذه الدولة العربية الأرخص في أسعار البنزين.. ما هي الأغلى؟
هذه الدولة العربية الأرخص في أسعار البنزين.. ما هي الأغلى؟
المصدر : عربي 21
تاريخ النشر : السبت ١٩ كانون ثاني ٢٠١٩
قال موقع "globalpetrolprices" المتخصص في أسعار الوقود، إن متوسط أسعار البنزين عالميا في نهاية كانون الأول/ ديسمبر 2018 بلغت 1.09 دولار أمريكي.

وأشار الموقع إلى وجود فروق ملحوظة في أسعار البنزين بين الدول، مضيفا: "الأسعار في الدول الغنية تكون مرتفعة بالمقارنة مع الدول الفقيرة، كما أن الأسعار في الدول المنتجة والمصدرة للنفط تكون أقل بكثير من الدول المستوردة للنفط".

وأوضح الموقع أن السبب وراء فروق أسعار البنزين الملحوظ بين الدول يعود إلى الدعم الحكومي للبنزين وحجم الضرائب، لافتا إلى أن "جميع دول العالم تشتري بنفس الأسعار ولكنها فيما بعد تفرض ضرائب مختلفة ما يؤدي إلى اختلاف أسعار التجزئة للبنزين".

ونشر الموقع المتخصص في أسعار الوقود قائمة بأسعار البنزين في دول العالم يوم 31 نهاية كانون الأول/ ديسمبر 2018.

وأظهرت القائمة أن هونغ كونغ هي الأغلى عالميا في سعر البنزين، حيث بلغ سعر اللتر الواحد 2.01 دولار، بينما سجلت فنزويلا الدولة الأرخص في سعر البنزين عالميا، حيث بلغ سعر اللتر سنتا واحدا فقط (0.01 دولار).

وتصدرت ليبيا، بحسب الموقع، قائمة الدول العربية الأرخص سعرا للبنزين بـ 0.11 دولار للتر، تلتها السودان بـ 0.13 دولار ثم الكويت بـ 0.34 دولار ثم الجزائر بـ 0.35 دولار، ثم نيجيريا بـ 0.41 دولار.

وجاءت مصر في المرتبة الخامسة عربيا من حيث سعر البنزين بـ 0.43 دولار للتر، تلتها قطر في المرتبة السادسة بـ 0.51 دولار، ثم البحرين بـ 0.53 دولار، ثم السعودية بـ 0.54 دولار، ثم عمان بـ 0.58 دولار ثم في المرتبة العاشرة عربيا الإمارات بـ 0.59 دولار.

وسجلت فلسطين الدولة العربية الأغلى في سعر البنزين بـ 1.67 دولار للتر الواحد.
    share on whatsapp